دليل السياحة والسفر في جورجيا

أوروبا / جورجيا

معلومات عامة عن جورجيا

بفضل جبال القوقاز الشاهقة بقممها المذهلة المكتسية بالثلوج، جورجيا واحدة من أكثر البقاع سحراً على الأرض. تمتد جبال القوقاز على طول الطريق من البحر الأسود إلى بحر قزوين، وتضم بعض القمم الساحرة مثل جبل كازبيجي وجبل مكينفارتسفيري وجبل شكورا. وتعد منطقة القوقاز أحد أماكن الجذب السياحي على مستوى أنشطة التزلج ورياضات الجليد الأخرى، ناهيك عن مناظرها الطبيعية الخلابة. وتقع جورجيا على الطرف الشرقي للبحر الأسود وتشترك في حدودها مع تركيا وأرمينيا من الجنوب وروسيا من الشمال وأذربيجان من الشرق. وتضم جمهورية جورجيا جمهوريات أجاريا وأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية التي تتمتع بحكم ذاتي.
تعرضت جورجيا للغزو المغولي في القرن الثالث عشر، وأصبحت تابعة لروسيا في القرن الثامن عشر، ثم اندمجت مع أرمينيا وأذربيجان في عام 1917 وشكلت اتحاد دول القوقاز لمناهضة البلشيفية. وفي العام 1918 أعلنت جورجيا استقلالها بعد تفكك الاتحاد لتصبح جمهورية سوفيتية منفصلة في عام 1936. وتعد جورجيا الآن جمهورية شبه رئاسية ديمقراطية تمثيلية، حيث إن الرئيس هو رئيس الدولة ورئيس الوزراء هو رئيس الحكومة.
تمثل المسيحية الأرثوذكسية الديانة السائدة في جورجيا، حيث ينتمي إليها أكثر من 80% من الجورجيين وتليها الديانة الإسلامية ونسبتها 10% من السكان والمسيحية الكاثولكية (1.2%) وغيرها من الديانات الأخرى. تعتبر اللغة الجورجية هي اللغة الرسمية للبلاد، في حين يتحدث اللغة الروسية عدد لا بأس به من الجورجيين إلى جانب عدد قليل من اللغات واللهجات الأخرى.
تبليسي هي عاصمة جورجيا وأكبر مدنها، وتضم مزيجاً انتقائياً من ثقافات مختلفة ذات تاريخ متنوع. تقبع المدينة على طول ضفاف نهر كورا، وتعيد إلى الأذهان ذكريات مدينة أوروبية فاتنة بما تتميز به من كنائس تعود إلى القرون الوسطى وحصون قديمة وأزقة ضيقة مفروشة بالحصى وساحات وشرفات ساحرة ومنازل ريفية قديمة. لا شيء يضاهي خوض غمار تجربة التنزه بين أزقة تبليسي القديمة وأنهجها الرائعة،  فيما تعايش نمط الحياة المحلية والقيام برحلة عبر تاريخ القوقاز الخالد. 
عش سحر مدينة متسخيتا الرائع، والتي تعد العاصمة الروحية لجورجيا وواحدة من أقدم المدن فيها. وقد أدرجت اليونسكو متسخيتا ضمن قائمة مواقع التراث العالمي، فهي تضم بعضاً من أقدم وأهم الكنائس في جورجيا. وتقع المدينة عند ملتقى نهريّ آراغفي وكورا، وتتباهى متسخيتا، المدينة التي تبعث على الاسترخاء، ببعض المعالم التاريخية الاستثنائية من بينها كاتدرائية سفيتيتسخوفيلي ودير جفاري وقلعة القديس مينو وقلعة أرمازي وغيرها الكثير.
تعد السياحة العمود الفقري لاقتصاد البلاد، وتشمل مناطق الجذب السياحي الرئيسية في جورجيا أكثر من 2000 ينبوع من ينابيع المياه و12000 معلماً من المعالم التاريخية والثقافية، بالإضافة إلى عدد من الأماكن التي أدرجتها اليونسكو ضمن قائمة مواقع التراث العالمي.

اكتشف جورجيا


اكتشف الدول المجاورة

اذربيجان

اذربيجان

أذربيجان مدينة جبلية رائعة الجمال، كانت جزءاً من الجمهورية السوفياتية بموقعها في البحر الأسود بين روسيا وإيران وبحدودها المشتركة مع أرمينيا وجورجيا من الغرب. أما جمهورية نخجوان الم...

أخرى
عرض المزيد
رومانيا

رومانيا

إنها أرض دراكولا، تلك الأرض الأسطورية الساحرة، أرض رومانيا الغنية بالتاريخ الثقافي والفلكلور التقليدي والمناظر الطبيعية البديعة، والواقعة بين جبالكاربات العالية. تحفل أرض رومانيا ب...

أخرى
عرض المزيد