Travel Guides

السياحة في أذربيجان

تتميز أذربيجان بمناظرها الرائعة وتاريخها العريق وثقافتها المتنوعة وشعبها المضياف، حيث أن تراثها الإنساني والثقافي والطبيعي يجذب الزوار من كل مكان، وقد لُقبت أذربيجان ببلاد النار نسبةً إلى الشعلات النارية التي تظهر في كل أرجاء البلاد بسبب حقول النفط والغاز، وخير مثالٍ على ذلك جبل النار المقدس الموجود بالعاصمة باكو والذي لا تنطفئ شعلته أبداً. وتتواجد بأذربيجان العديد من المدن السياحية التي تستحق الزيارة مثل العاصمة باكو التي تشتهر بجمعها لأصالة الماضي وحداثة الحاضر، ومدينة غابالا الجبلية التي تتمتع بطبيعة خلابة ومعالم تاريخية غارقة في القدم، وكذلك منتجع شاهداغ الشتوي الواقع في مقاطعة قوبا شمال أذربيجان والذي يعتبر الأقدم والأكبر بالبلاد.

وتقع أذربيجان في منطقة القوقاز بين أوروبا الشرقية وآسيا الغربية ويحدها بحر قزوين من الشرق وروسيا من الشمال وجورجيا من الشمال الغربي وأرمينيا من الغرب وإيران من الجنوب. وتتميز البلاد بتنوعها الجغرافي حيث تتوفر فيها ثلاث مناطق جغرافية كبرى وهي سواحل بحر قزوين الرائعة في الشرق وسلسلة جبال القوقاز الكبرى في الشمال والسهول الخصبة في الغرب وباقي البلاد مما يضفي غنى وثراء على طبيعة وأجواء المدن في أذربيجان. 

ولقد تعاقبت على المنطقة العديد من الحضارات أهمها الفرس الأخمنيون الذين نشروا الديانة الزرادشتية وطوروا اللغة الآذرية القديمة، والفرس الساسانيون الذين بنوا واحدة من أهم الإمبراطوريات الإيرانية، إضافةً إلى السلاجقة والصفويين والإمبراطورية الروسية. وبعد الحرب العالمية الأولى أعلنت أذربيجان استقلالها كأول جمهورية برلمانية في العالم الإسلامي ولكنها استمرت سنتين فقط قبل أن يضمها الإتحاد السوفياتي إليه، لكنها نالت استقلالها مجدداً سنة 1991 بعد انهياره. وتعتبر اللغة الآذرية اللغة الرسمية للبلاد غير أن معظم السكان الذين يصل عددهم إلى 9 ملايين نسمة يتحدثون الروسية والإنكليزية ويعتنقون الإسلام بينما تتجه أقلية منهم نحو الأرثودوكسية المسيحية.

تتميز أذربيجان بمناظرها الرائعة وتاريخها العريق وثقافتها المتنوعة وشعبها المضياف، حيث أن تراثها الإنساني والثقافي والطبيعي يجذب الزوار من كل مكان، وقد لُقبت أذربيجان ببلاد النار نسبةً إلى الشعلات النا...

أفضل مدن أذربيجان

أفضل الفنادق في أذربيجان

Trustpilot