معلومات مفيدة ونصائح مُهمّة لزيارة قصر الحمراء في اسبانيا

معلومات مفيدة ونصائح مُهمّة لزيارة قصر الحمراء في اسبانيا

شاركها

سوف تأسِرُك ساحة الأسود في قصر الحمراء

قصر الحمراء في اسبانيا هو واحد من المباني الأكثر روعة في العالم ومن المعالم السياحية الأكثر هدوءًا وجمالًا في قارة أوروبا، يقدم روائع الفن والعمارة المغاربية حين وصلت إلى ذروتها في بلاد الأندلس، ولأنه وجهة مليئة بالثقافة والتاريخ فقد تم إدراجه ضمن لائحة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

هو عبارة عن حصن وقصر أثري يرجع تاريخ بنائه إلى فترة حكم بني الأحمر لغرناطة بعد سقوط دولة الموحدين في الأندلس، بُنيت أولى أجزائه في القرن السابع الهجري واستغرق بناؤه حوالي 150 سنة، حيث توجد بعض الأجزاء التي بنيت خلال القرن الثامن الهجري.

سمي قصر الحمراء بهذا الاسم بسبب لون الجدران التي يتميز بها أو بسبب التربة الحمراء التي تتميز بها التلة التي يقع فوقها القصر، أو ربّما كان الاسم مشتقاً من عائلة بني الأحمر الملكية التي بنت هذا القصر والتي حكمت غرناطة بين القرنين الثاني عشر والثالث عشر الميلادي.

أين يقع قصر الحمراء في اسبانيا؟

هوليداي مي_اين يقع قصر الحمراء في اسبانيا_350108543_1000×750
أين يقع قصر الحمراء في اسبانيا؟.. مدينة غرناطة وموقعها في الأندلس

 

يقع قصر الحمراء بمدينة غرناطة التي تقع على سفوح جبال سييرا نيفادا على ارتفاع 738 متر فوق مستوى سطح البحر، والتي تبعد عن مدريد حوالي 420 كيلومتراً، وهي عاصمة مقاطعة غرناطة الواقعة بمنطقة الأندلس أو أندالوسيا ذات الحكم الذاتي في جنوب إسبانيا.

ويستلقي القصر في قمة تل الشمس أو كما يعرف بالإسبانية سيرو ديل سول، على إحدى ضفتي نهر دارو، في الجهة الغربية من مدينة غرناطة، ويحده أيضاً حي البيسين وحي القصبة وجنة العريف، وبفضل الموقع الاستراتيجي للقصر في مدينة غرناطة يمكنك الحصول على إطلالة خلابة على كامل المدينة والمروج المحيطة بها.

* رابط يهمكبرنامج رحلة سياحية الى غرناطة

كيف تصل إلى قصر الحمراء؟

هوليداي-مي_اسبانيا_غرناطة_قصر-الحمراء-في-اسبانيا_341928434_1000×750
إطلالة على حي البيازين من قصر الحمراء

 

الوصول إلى مدينة غرناطة يكون بواسطة حافلات منتظمة من مختلف المدن الإسبانية أو برحلات جوية من مدريد أو بالقطار مرتين يومياً، ولزيارة قصر الحمراء من مركز مدينة غرناطة هناك عدة وسائل للنقل يمكنك الاختيار بينها، ولكن من الأفضل الذهاب مشيًا على الأقدام للتمتع بالجمال الطبيعي للمناطق المحيطة بالقصر أو لمشاهدة المزيد من الأماكن التاريخية في الطريق، وهو الأمر الذي لا يمكن الظفر به عند ركوب وسائل النقل الأخرى.

إذا كنت ترغب في استخدام وسائل النقل العام فيوجد هناك خطيّن للحافلات التي تصل إلى قصر الحمراء وهما الخط رقم 30 والخط رقم 32 واللذان ينطلقان من بلازا نويفا، وبطبيعة الحال إذا كنت تحبذ ركوب سيارات الأجرة ستجد ذلك متاحاً، ونفس الأمر إذا كنت تفضل قيادة سيارتك الخاصة أو المستأجرة، وفي هذه الحالة تستطيع ركن سيارتك في أحد مواقف السيارات في جنة العريف.

ولاختيار أفضل المسارات التي توصلك إلى قصر الحمراء من مركز مدينة غرناطة سيراً على الأقدام، يعتبر المسار من بلازا نويفا عبر شارع كويستا دي غوميريز الأجمل والأكثر أهمية من الناحية التاريخية، ويمكنك الوصول أيضاً عبر شارع كويستا ديل ري شيكو والذي يبدأ من الضفة الجنوبية لنهر دارو، وهذا الطريق أقل إثارة للاهتمام من حيث أماكن الجذب التاريخية، ولكنه في المقابل أكثر رومانسية بالمناظر الطبيعية.

وببساطة يمكنك الإنضمام إلى الجولات المنظمة، على سبيل المثال: رحلة نهارية في غرناطة شاملة قصر الحمراء وحدائق جنة العريف.

معالم قصر الحمراء في اسبانيا

هوليداي مي_اسبانيا_غرناطة_قصر الحمراء في اسبانيا_504123091_1000×750
إحدى البرك داخل قصر الحمراء في اسبانيا

 

يتربع قصر الحمراء على مساحة 142 ألف متر مربع، ويمتد بأبعاد 740 متر طولاً و205 متر عرضاً، ومن أبرز المعالم بالقرب منه هي قصبة الحمراء والتي تمثل ذلك الحصن الدفاعي المنيع أعلى الهضبة وهي محاطة بسور ومجموعة أبراج دفاعية يصل عددها إلى ثلاثة عشر برج، وبالقرب منها توجد حديقة غنّاء تدعى “جنة العريف”.

لعل ساحة الأسود في قصر الحمراء هي المعلم الأكثر شهرة، ولكن هناك الكثير من المعالم المعمارية الجميلة الأخرى بدون شك في هذا القصر، بدايةً من المدخل الرئيسي حالياً للحمراء وهو باب الشريعة ووصولاً إلى ساحة الأسود مروراً ببهو جميل بزخارفه وساحة بديعة بنوافيرها وحديقة غناء بنباتاتها.

تبدأُ رحلتك مع فناء الريحان الكبير، وهو عبارة عن ساحة كبيرة مستطيلة الشكل تملؤها أشجار الريحان وتتوسطها بركة من المياه، وتميزها تلك البوابة الضخمة التي تؤدي إلى بهو البركة، ثم يأتي بهو السفراء ويعرف أيضًا باسم بهو قمارش، وترتفع قبته 23 مترًا ويعلوه برج قمارش.

ومن الساحات والأفنية يوجد فناء السّرو الذي يمكنك الوصول إليه بعد بهو البركة من جهة اليمين، ويوجد إلى جانب هذا الفناء الحمامات الملكية التي تتميز بألوانها وأنوارها ورسومها الفنية الإسلامية، ومن الناحية الشرقية لبهو البركة تتواجد قاعة الأختين التي تؤدي إلى بهو الأسود من بابها الجنوبي.

ساحة الأسود في قصر الحمراء

هوليداي-مي_اسبانيا_غرناطة_ساحة-الاسود-في-قصر-الحمراء_111860951_1000×750
نافورة ساحة الأسود في قصر الحمراء

 

هي أشهر الأجنحة وقد تم إنشاؤها من طرف السلطان محمد الغني بالله، وهي عبارة عن بهو مستطيل الشكل، طوله 35 متراً وعرضه 20 متراً، وتحيط به الأروقة من جوانبه الأربعة مع 124 عموداً من الرخام الأبيض، وفي كل جانب من جوانب الساحة الأربعة توجد قبة مضلّعة.

أمّا الشيء الأكثر تميزاً ويعتبر أيقونة القصر فهو نافورة الأسود الموجودة وسط ساحة الأسود في قصر الحمراء، وقد صُنِع حوضها المستدير من المرمر وتحيط به اثني عشر تمثال لأسود من منحوتة من الرخام وتخرج من أفواهها المياه بطريقة عجيبة، إلّا أن أن الإسبان عطلوها في محاولة لكشف السر العلمي والتقني وراءها، حيث كانت المياه تتدفق بحسب ساعات النهار والليل بشكل منتظم يُبرز براعة المهندسين المسلمين آنذاك.

تُوصلك ساحة الأسود إلى عدد من القاعات التي يتوفر عليه قصر الحمراء، وهي قاعة بني سراج من الناحية الجنوبية، وقاعة الملوك أو كما كانت تسمى قاعة العدل من الناحية الشرقية، ومنظرة اللندراخا وقاعة الأختين من الجهة الشمالية لبهو الأسود.

الأبراج والأبواب ومعالم أخرى

إذا كنت ترغب في التعرف على كل زوايا قصر الحمراء في اسبانيا فحاول الوصول إلى كل الأبراج و الأبواب، مثل برج قُمارش وبرج المتزين وبرج العقائل وبرج الآكام وبرج الأسيرة وبرج الأميرات وبرج الماء وبرج الرؤوس، أما الأبواب فتتمثل في باب الغدور وباب الطّباق السبع وباب السّلاح وباب الشراب داخل الأسوار، وباب الشريعة. ولا تفوت زيارة الزاوية والروضة فهي من المعالم المهجورة، وقد كانت عبارة عن مصلّى ومدفناً لملوك بني نصر.

نصائح مهمة قبل زيارة قصر الحمراء

هوليداي-مي_اسبانيا_غرناطة_ساحة-الاسود-في-قصر-الحمراء_361115882_1000×750
ساحة الأسود في قصر الحمراء محاطة بالأعمدة

 

ينبغي أن تأخذ بعين الاعتبار قبل السفر إلى اسبانيا أن فرصة الوصول إلى قصر الحمراء محدودة بعدد معين من الزوار يومياً، ولذلك ينبغي عليك حجز التذاكر في وقت مبكر لضمان دخولك إلى القصر، ومدة الزيارة محدودة بحوالي 3 ساعات فقط، وآخر فرصة لك للدخول تكون خلال ساعة واحدة قبل موعد الإغلاق. أما الدخول إلى قصور بني نصر فيقتصر على نصف ساعة فقط كما هو موضح عادةً على التذكرة، ويرجع ذلك بسبب القيود المفروضة على السعة القصوى لوجود الأشخاص بداخلها وهو 300 شخص كل ثلاثين دقيقة.

جمعت غرناطة بين الشرق والغرب بفضل ارتباطها التاريخي والجغرافي مع العالم الإسلامي، وهي اليوم مدينة حديثة وعصرية لا تزال تحافظ على ذلك الإرث التاريخي والتراث الفني العريق، ولعل قصر الحمراء هو أروع تلك المعالم التي لا تنقلك جغرافيًا فقط من بلادك، ولكنه يجول بك في سياحة تاريخية تأخذك إلى فترة يحن لها الجميع في بلاد الأندلس أو الفردوس المفقود.

لا تعليقات

اترك تعليق