التراث القديم في جبال القوقاز: معالم تاريخية وعادات وتقاليد

التراث القديم في جبال القوقاز: معالم تاريخية وعادات وتقاليد

شاركها

جورجيا، أذربيجان، أرمينيا.. الشيشان وجمهوريات أخرى

إذا كنت من المسافرين الذين يبحثون في سفرهم عن عيش التجربة الثقافية والاجتماعية للسكان المحليين على اختلاف أعراقهم وثقافاتهم وبين معالمهم التاريخية وتراثهم العريق، وتشدّك كل ابتسامة لطيفة وضيافة رحبة مع مأكولات شهية وألوان جميلة في الملبس والمسكن، بالإضافة إلى كل حجرة تدل على تاريخ قديم أو كل لوحة ترسم فنا جميلًا، فإن الفلكلور والعادات والتقاليد و التراث القديم في جبال القوقاز هو ما تبحث عنه، فهذه المنطقة هي واحدة من أكثر مناطق العالم تنوعاً في الأعراق، وهي تستحق منك الزيارة والاكتشاف.

وتقدم منطقة القوقاز إضافةً إلى كل ذلك تجربة رائعة بين الطبيعة الساحرة، والجبال الشامخة التي تزينها الألوان ناصعة البياض في الشتاء، والسهول والهضاب الخضراء بمراعيها أو غاباتها، والبحيرات والوديان ذات الأنهار الصافية، والشواطئ الجميلة المطلة على البحر الأسود أو بحر قزوين، وحتى ينابيع المياه المعدنية الساخنة والحمامات النفطية الوحيدة في العالم.

جورجيا.. بلاد الكرج

هوليداي-مي_جورجيا_حصن-انانوري_543816061_1000×750
حصن أنانوري في جورجيا.. من أعرق معالم التراث القديم في جبال القوقاز

يسميها الجورجيون ساكارتفيلو وسماها العرب قديمًا بلاد الكرج عندما فتحوها، حيث بقي لازالت بعض آثارهم باقية إلى اليوم، وهي دولة حديثة العهد ذات ثقافة قوقازية خالصة بين اوروبا وآسيا، وتقدم مجموعة من وجهات السياحة التاريخية والطبيعية. تجتذب جيورجيا الكثير من السياح العرب بعدما انفتحت على السياحة، وعاصمتها تبليسي هي إحدى أهم المدن ومراكز التراث القديم في جبال القوقاز.

اين تقع جورجيا ؟

تمتد جوريا بشكل عرضي من الشرق إلى الغرب على السفوح الجنوبية لسلسلة جبال القوقاز الكبرى، وتحدها أذربيجان من الغرب والجنوب الغربي، وأرمينيا وتركيا من الجنوب والبحر الأسود من الجهة الغربية، أما في الشمال فتحدها أقاليم وجمهوريات روسيا ذاتية الحكم، ورغم مساحتها المتواضعة إلا أنها تقدم مزيجاً رائعاً من المناظر والمناخات الطبيعية، بدءًا من قمم الجبال العالية إلى الأودية والسهول الخصبة والمنتجعات الشاطئية على البحر الأسود.

التراث القديم وأعرق المدن التاريخية

بلاد ذات تاريخ عريق ومعالم تراثية راسخة تقع وسط المناظر الطبيعية الخلابة وهي مليئة بينابيع المياه العلاجية، ومن أشهر مدنها إلى جانب العاصمة تبليسي، هناك باتومي العريقة بمبانيها الكلاسيكية وناطحات السحاب ومنتجعات البحر الأسود، وبورجومي الصغيرة التي تشتهر بالينابيع الساخنة، وكوتايسي التي كانت عاصمة مملكة كولخس التاريخية، ومتسخيتا مركز الكنيسة الأرثوذكسية الجورجية وغيرها من المدن التي تضم معالم تراثية كثيرة.

هوليداي-مي_الفلكلور-في-جورجيا_544450363_1000×750
شاب يقدم الشاي .. من العادات والتقاليد في جورجيا

الفلكلور في جورجيا

الموسيقى الجورجية ذات شهرة عالمية وهي مزيج ساحر من التجانس بين النغمات القديمة والحديثة، وقد استطاعت بفضل ذلك أن تندرج ضمن التراث الثقافي غير المادي في العالم، وبدوره يتصدر الرقص الجورجي ما ينتظره الناس خلال كل الفعاليات والمهرجانات، فهو يمتاز لدى الرجال بالقوة والقفزات العالية في الهواء واشتباك السيوف والخناجر الحادة والرقص التعبيري، وفي المقابل تجد رقصات رشيقة وأنيقة وجميلة للسيدات مرفوقة بأزياء متعددة الألوان.

المطبخ الجورجي

يتميز الجورجيون بأنهم شعب مضياف وودود جدًا، كما أن التواضع من أبرز خصالهم، إلى حد تبرز فيه الأطعمة المحلية القائمة على الطبيعة الريفية، ولعل بعض المأكولات مثل الخينكالي والخشابوري ستذكرك بفترة التقشف التي مرت بها البلاد، ولكن هذا لا يعني فقر المطبخ الجورجي بل إنه أحد أهم المطابخ في العالم، ويمكنك أن تجرب مشاوي المتسفادي أو معجنات غفيزلي المحشوة باللحم وطبق أجبسندالي.
* رابط يهمك: إذا كنت تبحث عن عروض سياحية إلى جورجيا

أذربيجان .. أرض النار

هوليداي-مي_اذربيجان_باكو_اين-تقع-اذربيجان_542456104_1000×750
باكو عاصمة اذربيجان.. تجمع بين التراث القديم في جبال القوقاز

تتجه أذربيجان نحو أن تكون إحدى دول القوقاز الأكثر تفضيلاً لدى المسافرين العرب بفضل مدنها العريقة وعاصمتها باكو، ومن مدنها التاريخية والسياحية تستطيع زيارة غانيا ولانكاران وسامكيت إضافة إلى نفتالان الشهيرة بالحمامات النفطية المعالجة للكثير من الأمراض، أو قرية خينالوغ مركز الديانة الزردشتية، ناهيك عن الثقافة التي تمتزج فيها التأثيرات التركية والروسية والفارسية معاً.

أين تقع أذربيجان ؟

هي دولة ساحلية مطلة على بحر قزوين من الناحية الشرقية، يحدها من الشمال جمهورية داغستان الروسية، ومن الشمال الغربي جمهورية جورجيا ويوجد بينهم سلسلة جبال القوقاز العلوية (الشمالية)، ومن الغرب أرمينا وبينهما القوقاز السفلية (الجنوبية)، أما من الناحية الجنوبية فتحدها إيران. تضم البلاد أيضاً إقليمًا منعزلًا عن باقي مناطق البلاد وهو إقليم ناخيتشيفان ذاتي الحكم ويقع بين أرمينيا وإيران.

التراث القديم والمعالم التاريخية

تتميز البلاد بتراث عريق ومختلف عن الجزء الغربي المسيحي من منطقة القوقاز، حيث يدين أغلب سكانها بالإسلام ويتحدثون اللغة الأذرية، ويمكنك أن تجد في مكتباتها التراثية ومتاحفها عدداً كبيراً من المخطوطات باللغات العربية والتركية والأذرية والفارسية، أما العمارة الأذربيجانية فهي تجمع بين الشرق والغرب، ومن أشهر معالم العاصمة برج العذراء وقصر الشيروانشاهات والمدينة المسورة في باكو، ومن ضمن روائع التراث الثقافي في جبال القوقاز تجد هذه البلاد تضم مجموعة من المعالم التي أدرجتها اليونسكو ضمن مواقع التراث العالمي ومن بينها معبد النار وضريح مومين خاتون وقصر خانات شاكي والتي تعتبر أسباباً رئيسية لزيارة أذربيجان.

هوليداي-مي_الفلكلور-في-اذربيجان_543595234_1000×750
ألبسة تقليدية، ورقصة من الفلكلور في اذربيجان

الفولكلور في أذربيجان.. العادات والتقاليد

الثقافة الشعبية في أذربيجان أساسها قائم على بطولة الإنسان وحكمته مثل ملحمة كوروغلو وكتاب ديدي كوركوت، وترتبط هذه الثقافة بمجموعة من الأساطير الفارسية والتركية التي تدخل أيضاً في مكونات التراث القديم في جبال القوقاز، وسوف تثير اهتمامك أيضاً تلك الفنون التمثيلية والرقصات التقليدية الأذرية، والألوان التي تُميز الملابس التقليدية والأواني المنزلية، أما الموسيقى الأذربيجانية فهي مميزة بأدواتها التقليدية والأغاني الشعبية، وشعر آهوغ هو الأكثر شعبية بين الناس.

المطبخ الأذربيجاني

من أهم المأكولات التي تشتهر أذربيجان بها هي الكاباج والدولماسي وهي باذنجان أو ورق العنب محشي باللحم، إضافةً إلى الكباب. يعتبر الخبز مكوناً رئيسياً لا يُستغنى عنه في المطبخ الأذربيجاني، كما أن الأطعمة الجورجية مثل الكايبوري والروسية مثل البروش أصبحت شائعة أيضاً، والمأكولات الأخرى مثل التركية والإيطالية والآسيوية والغربية والوجبات السريعة يمكن العثور عليها في العاصمة باكو.

* رابط يهمك: إدا كنت تبحث عن عروض سياحية إلى أذربيجان

 

أرمينيا.. بلاد هاياستان

هوليداي-مي_ارمينيا_غارني_الفلكلور-في-ارمينيا_540651514_1000×750
معبد غارني في أرمينيا، أحد معالم التراث القديم في جبال القوقاز

تمتد أرمينيا بين أوروبا وآسيا وبين الشرق والغرب، ولذلك يشير الكثير من الأرمن إلى أنفسهم كدولة أوروبية، ولكن العادات الاجتماعية لديهم التي تعتبر محافظة غير موجودة في أوروبا، بل إنه ليس من الصعب أن تُعرف الأرمن على أنهم من شعوب القوقاز العريقة، تعتبر جمهورية أرمينيا واحدة من أقدم الأمم على الأرض وواحدة من الدول الأكثر تجانسا في العالم من حيث أعراق السكان الموجودين بها، مع وجود حوالي 99 بالمائة من سكانها من الأرمن، ووجود بعض التأثيرات الثقافية الإسلامية والمسيحية القريبة كالأتراك والأذريين والروس والجورجيين.

اين تقع ارمينيا ؟

عندما تنظر إلى خريطة منطقة القوقاز وتبحث اين تقع ارمينيا فستجد أنها دولة غير ساحلية، تحدها تركيا من جهة الغرب وجورجيا من الشمال وإيران من الجنوب، وأذربيجان من الشرق، إقليم ناخيتشيفان الأذربيجاني المفصول عنها جغرافيا في الجهة الجنوبية الغربية، وتشكل بحيرة سيفان (سيفانا ليش) خمسة في المئة من مساحة البلاد وهي أكبر بحيرة في سلسلة جبال القوقاز الصغرى.

التراث القديم والمعالم التاريخية

مع تاريخ الدولة الأقدم في العالم والذي يمتد أكثر من 3 آلاف سنة، تضم البلاد مدنًا رائعة الجمال وعريقة التاريخ من أهمها العاصمة يريفان التي تعد من ضمن أقدم المدن المأهولة في العالم، وبلدة جوريس الجبلية القديمة التي تعطي الزوار فرصة لتجربة الحياة التقليدية مع السكان المحليين، كما تضم ثلاثة مواقع أثرية وتاريخية مدرجة ضمن قائمة التراث العالمي من طرف اليونسكو، وتتمثل في أديرة هاغفات وسناهين وكاتدرائية أشميادزين وموقع زفارتنوتس الأثري، ودير جيغارد في وادي عزت.

هوليداي-مي_ارمينيا_يريفان_عادات-وتقاليد-ارمينيا_471020051_1000×750
عادات وتقاليد أرمينيا.. صورة من أحد أسواق العاصمة يريفان

الفلكلور في أرمينيا والعادات والتقاليد

الفلكلور الأرمني غني ومتنوع للغاية، أساسه الأساطير القديمة عن الآلهة والقياصرة والنضال ضد الغزاة، ولا يُهمل الأرمن تقاليدهم وتعابيرهم التي يجسدونها في النسيج والسجاد والخزف وصنع المجوهرات والأواني المنزلية، أو في الأعمال الفنية كالرسم والنحت أو الفنون التعبيرية كالمسرح الذي ظهر على أراضي أرمينيا منذ فترة طويلة تعود إلى العهد  الإغريقي، كما أن الموسيقى الأرمنية لديها نمط لحني خاص بها مع استمرارها في استخدام الأدوات الموسيقية الأصلية التي بقيت منذ العصور الوسطى.

المطبخ الأرميني

شهرة المطبخ الأرمني تمتد إلى ما هو أبعد من حدود البلاد، فليس هناك مكان على أراضي دول الاتحاد السوفياتي السابق لا يعرفون فيه المطبخ الأرمني، مثل عصير الخضروات المشوية “شاشليك”، حيث تعود تقاليد الطهي الأرمنية إلى أكثر من ألفي سنة وتتميز بوفرة اللحوم ومنتجات الألبان على قوائمها بسبب الثروة الحيوانية في المرتفعات الأرمنية.

* رابط يهمك: إذا كنت تبحث عن عروض سياحية إلى أرمينيا

 

شمال القوقاز.. جمهوريات ومقاطعات روسية

هوليداي-مي_شمال-القوقاز-روسيا_544187503_1000×750
سلسلة جبال القوقاز الشمالي، روسيا

لا يمكن الوصول إليها من دول القوقاز الجنوبية المستقلة، وإضافةً إلى التراث القديم في جبال القوقاز الروسية، تغطي هذه المنطقة الجميلة مناظر غير عادية من الجبال والوديان والأنهار، وتتميز بطيبة أهلها من القوميات المسلمة التي تعيش في القرى الجبلية المبنية بالحجارة والتي تتميز بالضيافة الأسطورية والمأكولات الشهية.

ما هي هذه الجمهوريات والمقاطعات؟ وأين تقع؟

تقع عدة مناطق من الجنوب الغربي لروسيا الاتحادية في منطقة القوقاز وبالتحديد جغرافياً ضمن سلسة القوقاز الشمالي، وتضم المنطقة عدداً من الجمهوريات ذاتية الحكم التي تشمل جمهورية الشيشان وأديغيا وإنغوشيتيا وأوسيتيا الشمالية وجمهورية داغستان وقراتشاي-تشيركيسيا وقبردينو–بلقاريا، إضافة إلى مقاطعتين إداريتين هما كراسنودار كراي وستافروبول كراي. تمتد المنطقة القوقازية في روسيا من بحر قزوين شرقًا إلى البحر الأسود غربًا، وفي الجنوب تحدها أذربيجان وجورجيا.

هوليداي-مي_روسيا_غروزني_مسجد-قلب-الشيشان_529535593_1000×750
مسجد قلب الشيشان في مدينة غروزني

أشهر المدن السياحية

ومن أشهر المدن في منطقة القوقاز الروسي مدينة شركسك وهي عاصمة جمهورية قراتشاي-تشيركيسيا، ومدينة دربنت التي يعود تاريخها لأكثر من 5 آلاف سنة وهي مدرجة ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو، ولأنها لا تقع في منطقة حرب حدودية فالأمر يجعلها من أروع الأماكن السياحية التاريخية في روسيا، ومدينة نالتشيك عاصمة قبردينو-بلقاريا، وكذلك فلاديكافكاز وهي عاصمة أوسيتيا الشمالية ومركز مهم للنقل الإقليمي بين مختلف مناطق القوقاز الروسي.

أما مدينة غروزني عاصمة الشيشان فإن زيارة واحدة إليها ستغير نظرتك إلى هذه المنطقة الرائعة التي تعرضت لدمار الحرب خلال العقود الماضية، لكنها تمت إعادة بناءها بالكامل، ونفس الأمر بالنسبة لمدينة محج قلعة عاصمة جمهورية داغستان وأكبر المدن في شمال القوقاز، وكلاهما مدينتان ستقدمان أروع الأمثلة على الكرم وحسن الضيافة من سكانها المسلمين.

يوجد في هذه المناطق ذاتية الحكم عدة أعراق أثبتت للمسافرين أنهم يزورون دولًا مختلفة كلياً (وإن كانت تتأثر بشدة بالثقافة الروسية)، وذلك بالإضافة إلى وجهات سياحية يجدون فيها أشياء جميلة ورائعة حقًا عن التراث القديم في جبال القوقاز الشمالي، رغم بعض الاضطرابات السياسية أحياناً، لذلك ينصح المسافرون دائماً قبل السفر إلى أي وجهة هناك أن يطّلعوا على الوضع الأمني فيها أولاّ.

لا تعليقات

اترك تعليق