المسارات الجبلية الأفضل في العالم

المسارات الجبلية الأفضل في العالم

شاركها
البتراء

عرف السير الجبلي بتسميات عديدة، كالمشي الجبلي والإجبال والحركلة، ولكن ما لا اختلاف فيه شيوع هذه الرياضة وشعبيتها في جميع أنحاء العالم وبين مختلف الفئات العمرية، حيث إنها لا تحتاج إلى الكثير من التجهيزات ولا إلى لياقة بدنية عالية. كما يعد المشي على طول هذه المسارات الجبلية من التجارب الرائعة التي يمكن للمرء القيام بها أثناء عطلاته وأسفاره، وضرب عصفورين بحجر واحد، ذلك أن أغلبها يتواجد وسط مشاهد طبيعية خلابة، مما يتيح فرصة التقاط أجمل الصور مع خوض تجربة شيقة ومفيدة… وخاصة إذا كنت برفقة الأهل أو الأصدقاء، وسنستعرض في هذا المقال المسارات الجبلية الأفضل في العالم.

مسار الإنكا Inca Trail

مسار الإنكا

يقع مسار الإنكا في بيرو في قارة أمريكا الجنوبية ويمتد على طول 41 كيلومتر من المنحدرات والمرتفعات القاسية التي يمكن عبورها خلال أربعة أيام، ويبقى أفضل وقت لتجربة هذا المسار في الفترة ما بين شهري مايو حتى سبتمبر، ويعد من المسارات الجبلية الأكثر شعبية في العالم، كما أنه فرصة لاستكشاف الآثار والغابات والمناظر الطبيعية الجبلية الجميلة. ويبدأ المسار في مدينة كوسكو وينتهي في المدينة التاريخية ماتشو بيتشو الملقبة بالقلعة الضائعة.

مسار مون بلون  Tour du Mont Blanc

مسار مون بلون يمتد مسار مون بلون على مسافة 17 كيلومتراً من الشق الغربي من جبال الألب في أوروبا إلى الحدود الفرنسية الإيطالية، ويعد من أفضل المسارات الجبلية في أوروبا والعالم. وعلى الرغم من التحديات الجسدية، إلا أنه يتيح لكم تجربة الأماكن الأكثر روعة في القارة في أقل من أسبوعين تعبرون أثناءها عدة بلدان أوربية في 11 يوماً، يمكنكم خلالها اكتشاف منتجعات التزلج الفاخرة وأكواخ الجبال الريفية.

مسار كامينيتو دل ري Caminito Del Rey

مسار كامينيتو دل ري كامينيتو دل ري أو طريق الملك هو معبر جبلي طوله 3 كيلومترات مثبت حول سفوح جبال شديدة الانحدار، في جنوب إسبانيا في مقاطعة مالقة بالقرب من مدينة ألورا. ويعبر هذا الطريق ما بين مرتفعين جبليين على ارتفاع نحو 100 متر ماراً بأخدودين يصل عمق أحدهما إلى 200 متر. وقد كان هذا الممشى مهجوراً لأكثر من عقد من الزمن وأقيمت عنده حواجز، حيث كان معروفاً بكونه الأخطر من بين كل المسارات الجبلية في العالم، لكن بعد أربع سنوات من عمليات الإصلاح والتجديد من أجل ترميمه وتأمينه أعيد افتتاح الممشى في العام 2015.

مسار ويست هايلاند ويي West Highland Way

يقع هذا الممشى على أعلى جبل في بريطانيا في المرتفعات الإسكتلندية على امتداد 154 كيلومتراً يمكن قطعها خلال 7 أيام، من شمال غلاسكو إلى فورت ويليام. وكان هذا المسار الذي افتتح عام 1980 أول ممشى طويل رسمي في اسكتلندا، وهو الآن مصنف من قبل هيئة التراث الإسكتلندي الطبيعي كواحد من مسارات اسكتلندا العظيمة. كما يتصدر هذا المسار المراتب الأولى ضمن المسارات الجبلية حول العالم، حيث إن العديد من أقسامه مناسبة كذلك لركوب الدراجات وركوب الخيل، ويضم هذا المسار رحلة على متن القاطرة البخارية (أو قطار الفحم) من فورت ويليام إلى ماليغ، والتي تعد من أجمل رحلات القطار في اسكتلندا.

مسار لوغافيغور Laugavegur

 يقع مسار لوغافيغور في جنوب غرب أيسلندا على امتداد 54 كيلومتر من منطقة الينابيع الساخنة في لاندمانالوغار إلى وادي بورسمورك الجليدي، ويمكن عبوره خلال3 إلى 5 أيام. ويشتهر هذا المسار بمجموعة من المناظر الطبيعية المتنوعة من ينابيع ساخنة وبراكين وجبال متعددة الألوان وكهوف جليدية وأخاديد. وباعتباره  المسار الأكثر شعبية من بين جميع المسارات الجبلية في البلاد، فمن الأفضل زيارته في بداية أو نهاية أشهر الصيف، لتفادي المواسم المكتظة، هذا إضافة إلى أنه يتم تنظيم سباق ألترا ماراثون على هذا المسار في شهر يوليو.

مسار أخدود تايغر ليبينغ Tiger Leaping Gorge

 يتواجد مسار أخدود تايغر ليبينغ في الصين على امتداد 20 كيلومتر، يقع جزء منها على أطراف جبال الهيمالايا، في وادٍ ضيق، ويطل على مناظر خلابة لنهر جينشا، على بعد 60 كيلومتر شمال مدينة ليجيانغ في جنوب غرب الصين، وهو يعد أحد أعمق الأخاديد النهرية في العالم. وهو أحد المسارات الجبلية التي تتميز بإطلالاتها على جبال الهيمالايا.

مسار الساحل الغربي West Coast Trail

يمتد مسار الساحل الغربي مسافة 75 كيلومتر على الجهة الجنوبية الغربية لجزيرة فانكوفر في كولومبيا البريطانية بكندا، وهي مسافة لا يتعدى عبورها مدة 7 أيام، ينصح أن تكون بين شهري مايو وسبتمبر. تم تمهيد هذا المسار عام 1907 بغرض تسهيل إنقاذ الناجين من الغرق على طول الساحل، وغالباً ما يصنف المرشدون هذا المسار كأحد أفضل المسارات الجبلية في العالم لما يحتوي عليه من المستنقعات والغابات والشلالات والشواطئ وفرص رؤية الحيتان في بيئتها الطبيعية وغير ذلك.

مسار تونغاريرو Tongariro Alpine Crossing

يشتهر معبر جبال تونغاريرو في نيوزيلندا الممتد على طول 19 كيلومتر بكونه من بين أفضل المسارات الجبلية التي يمكن القيام بها في يوم واحد، إذ يتيح لك استكشاف ملامح الدولة الطبيعية المتنوعة من تدفقات الحمم البركانية القديمة، ومنافس البخار والمنابع الحارة، والبحيرات المتواجدة في فوهات البركان، والوديان الجليدية، كما تعد حديقة تونغاريرو الوطنية موقعاً للتراث العالمي لأهميتها الطبيعية والثقافية، ويعد أفضل وقت لزيارة المسار ما بين شهري نوفمبر وأبريل.

مسار كليمنجارو Kiliminjaro Trail

 يقع هذا المسار الشهير على ارتفاع 5914 متراً في شمال شرق تنزانيا على جبل كليمانجارو الأكثر ارتفاعاً في أفريقيا، والذي يتألف من ثلاثة مخاريط بركانية. ويعتبر جبل كليمنجارو أحد المواقع السياحية الهامة في تنزانيا، إذ يضم الجبل عدة محميات وحدائق وطنية أهمها منتزه كليمنجارو الوطني المسجل ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، وهو يسترعي اهتمام محبي هذه الهواية بالخصوص، والذين غالباً ما ينطلقون بجولة مصحوبة بمرشد لبلوغ ذاك المنظر المذهل فوق السحاب. ويبلغ طول المسار حوالي 56 كيلومتر، وهي مسافة لا يتعدى عبورها مدة 7 أيام، ينصح أن تكون إما أثناء شهر يناير أو فبراير أو سبتمبر.

مسار البتراء Petra Trail

 يمر هذا المسار عبر البتراء، المدينة الأسطورية القديمة في جنوب الأردن، على طول 76 كيلومتر يمكن قطعها خلال 6 أيام، يفضل أن تكون بين شهري أكتوبر وأبريل، ويتيح لك عيش تجربة في واحدة من عجائب الدنيا السبع. يمر المسار على العديد من الأخاديد والوديان والتلال والتضاريس الصخرية، ويمكنك من استكشاف عدة مقابر ومعابد تاريخية مع تجنب حشود السياح، والجدير بالذكر أن اليونسكو أدرجت البتراء ضمن قائمة مواقع التراث العالمي في العام 1985، لما تتمتع به من تاريخ عريق وآثار فريدة.

لا تعليقات

اترك تعليق