أطيب الأكلات الهندية من مقبلات وأطباق رئيسية وحلويات

أطيب الأكلات الهندية من مقبلات وأطباق رئيسية وحلويات

شاركها
الأكل الهندي

يرجع تاريخ المطبخ الهندي إلى أكثر من 7000 سنة قبل الميلاد ويعتبر من بين أشهر المطابخ العالمية حيث يتميز بأطباقه الشهية التي تستعمل فيها العديد من التوابل الرائعة، ولقد أثر وتأثر المطبخ الهندي بعدة مطابخ عبر الزمن كالمطبخ الصيني واليوناني والروماني والعربي وذلك بفضل التبادل التجاري الذي كان قائما بين هذه الحضارات. وقد انتشرت الأكلات الهندية في السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ حيث أصبحت تقدم في أفخم المطاعم العالمية بكل أرجاء العالم، ولعل أشهرها طبق البرياني ودجاج التيكا مسالا وتختلف الأطباق الهندية باختلاف المناطق والولايات.

المقبلات

يشتهر المطبخ الهندي بكثرة مقبلاته التي ترافق الأطباق الرئيسية ويمكن أن تكون على شكل فطائر أو جبن أو شوربة أو حتى كباب.

ألو تيكي   Aloo tikki

أكل هندي

طبق الألو تيكي ينتمي إلى عائلة التشات أي المقبلات المقلية التي تباع في الأكشاك ويعتبر من أشهر المقبلات في المطبخ الهندي حيث لا يخلو أي بيت أو مطعم منه. وتعني كلمة ألو البطاطس أما كلمة تيكي فتعني كروكيت (الكرات المقلية) وتصنع كرات الألو تيكي من البطاطس المهروشة التي يضاف إليها بعض التوابل كالتمر الهندي والزنجبيل والكزبرة والنعناع والحمص وتقلى في زيت ساخنة وغالباً ما تؤكل ساخنة أو دافئة.

سانبوسة   Samosa

الأكل الهنديتعتبر فطائر السنبوسة من بين أشهر الأكلات الهندية وقد أصبحت من أساسيات المائدة الهندية خلال القرن 13 عندما تعرف السكان عليها من خلال التجار القادمين من آسيا الوسطى. وهي عبارة عن فطائر من الدقيق محشوة بخليط من البطاطس المهروسة والبصل والبازلاء والعدس ويضاف إليها عدة توابل وتقلى في زيت ساخنة، وغالباً ما يتم أكلها مع صلصات التشاتني.

بانيير تيكا   Paneer tikka

الاكل الهنديكلمة بانيير تعني بالهندية جبن ويعتبر البانيير تيكا من أشهر أنواع البانيير حيث يقطع الجبن إلى مكعبات ويضاف إليها العديد من البهارات والتوابل وتشوى على الفحم. ويعتبر البانيير تيكا بديلا لطبق دجاج التيكا حيث أن أكثر من 30 في المائة من الهنود نباتيون.

داهي بوري   Dahi puri

أكل هندييرجع أصل هذا الطبق إلى ولاية ماهاراشترا وبالتحديد إلى مدينة مومباي، ويعتبر من بين المقبلات الأكثر شعبية في الهند. ويتكون الداهي بوري من فطائر خبز البوري الصغيرة المقلية والتي تحشى بخليط من البطاطس المهروسة والحمص المتبلة بالكركم والفلفل الحار والملح ثم يضاف تشاتني التمر الهندي والتشاتني الأخضر الحار فوقها، ويسكب اليوغرت المحلى فوق كل فطيرة وتزين بالسيف (حلوى النودلز الهندية) وحبات الرمان وأوراق الكزبرة وحبات بقلة الماش.

التشاتني    Chutney

الاكل الهنديتعتبر صلصة التشاتني من أشهر الصلصات في الهند حيث ترافق العديد من الأطباق الرئيسية وحتى المقبلات، ويوجد العديد من أنواع التشاتني ولعل أشهرها صلصة التشاتني بالنعناع وتشاتني بجوز الهند وتشاتني الطماطم وتشاتني المانغو.

الأطباق الرئيسية

يعتبر المطبخ الهندي من أغنى المطابخ في العالم حيث يتوفر على عدد لا يحصى من الأطباق الرئيسية التي تختلف باختلاف المناطق والثقافات وحتى الديانات، ويمكن للأطباق الرئيسية في الهند أن تكون إما نباتية أو تحتوي على لحوم وأسماك، كما تكثر التوابل والبهارات وكذلك استعمال الخضراوات والأعشاب.

الكباب     Kebab 

الاكل الهندييعتبر طبق الكباب من أساسيات المطبخ الهندي ويرجع أصله إلى إمبراطورية المغول الهندية التي أتت به من آسيا الوسطى، وقد أدخلت عليه العديد من التغييرات خصوصاً استعمال التوابل الهندية ونقع اللحم في صلصات اليوغرت. ويمكن للكباب أن يعد من لحم البقر والضأن والدجاج وجبن البانيير بالنسبة للنباتيين. ومن بين أشهر أنواع الكباب يوجد دجاج التاندوري وسيخ كباب وتوندي كي كباب وتيكا كباب وشامي كباب.

برياني  Biryani

أكل هندييعتبر طبق البرياني من أشهر الأكلات الهندية وهو عبارة عن طبق أرز (باسماتي) بالتوابل والبهارات الهندية مع نوع من اللحوم إما دجاج أو ضان أو سمك أو مع الخضراوات بالنسبة للنباتيين. وتختلف طريقة تحضير طبق البرياني من منطقة لأخرى ومن أشهرها حيدر آباد ولاكناو وكلكوتا ولاهور وكاشمير ودلهي.

دال   Dal 

أكل هنديتعتبر يخنة الدال من أشهى وأطيب الأكلات الهندية ويستخدم في تحضيرها حبات البازلاء المجففة أو العدس أو الفاصولياء المطهوة في الماء والتي يضاف إليها العديد من التوابل والبهارات الهندية الخاضة بكل منطقة. وغالباً ما تؤكل مع الأرز ويسمى الطبق دال بهات أو مع خبز النان أو الروتي أو تشاباتي.

مورغ ماخني   Murgh Makhni

أكل هندي

طبق المورغ مخني أو الباتر تشيكن من أشهر الأكلات الهندية حيث يقدم في أفخم المطاعم العالمية وهو عبارة عن قطع دجاج مشوية على طريقة التندور أو مقلية ومطهوة في صلصة طماطم قشدية مع توابل وبهارات وأعشاب من بينها بهار الغارام ماسالا الشهير. ويؤكل الطبق إما مع الأرز أو مع خبز النان الساخن.

روغان دجوش   Rogan Josh

أكل هندييرجع أصل هذا الطبق إلى بلاد فارس وقد أدخله إلى كشمير المغول الهنود وأصبحت هذه المنطقة تشتهر به عالمياً، ويعتبر روغان دجوش من الأكلات الهندية الرائعة حيث يستعمل في إعداده لحم الضان أو الماعز مطهو في مرق مع الزنجبيل والثوم وبعض التوابل كالقرفة والهال والقرنفل ويمكن إضافة البصل واليوغرت ويستمد الطبق لونه الأحمر الداكن من الفلفل الكاشميري الحار.

مين مولي   Meen Moilee

أكل هنديطبق المين مولي من أشهر أكلات السمك في الهند ويرجع أصله إلى منطقة كيرلا الواقعة على الساحل الجنوبي لشبه القارة الهندية ويتميز المطبخ المحلي باستعمال الأسماك بكثرة وكذلك جوز الهند. ويعتبر طبق المين مولي من أشهر الأطباق في المنطقة وكل الهند ويستعمل سمك البومفريت الشهير والعديد من البهارات مثل أوراق الكاري والكركم والكزبرة والفلفل الأخضر الحار وتضاف أوراق الموز والبصل وحليب جوز الهند وغالباً ما يرافق المين مولي طبق من أرز الباسماتي.

الحلويات والمشروبات

غولاب دجامون  Gulab Jamun

أكل هنديتعتبر حلويات الغولاب دجامون من أشهر وأطيب الحلويات في الهند ويرجع أصلها إلى المناطق الشمالية حيث يقال أن طباخ الإمبراطور المغولي شاه دجاهان قد أعدها عن طريق الخطأ، والحلويات عبارة عن كويرات مصنوعة من عجينة خويا (الحليب المبخر) التي يضاف إليها القليل من الطحين والتي تقلى في الزيت تم يصب عليها شراب مصنوع من ماء الورد وحب الهال والزعفران.

كولفي   Kulfi

أكل هنديتعتبر مثلجات الكولفي من الأكلات الشهيرة في الهند حيث ذاع صيتها خارج حدود البلاد، ويمكن إعدادها بعدة نكهات كالورد والمانغو والهال والزعفران وغالبا ما تحتوي على حبات الفستق.

كيير   Kheer

أكل هنديمن أشهر أنواع الأرز بالحليب ويعتبر من أطيب الأكلات الهندية حيث يحتوي على الأرز والبرغل والتابيوكا أو الشعرية والحليب والسكر ويطهى الكل ثم يضاف إلى الخليط حبات الكاجو والهيل واللوز والفستق والزعفران.

لاسي   Lassi

أكل هندييعتبر مشروب اللاسي من أشهر المشروبات الباردة في الهند ويحضر بتخمير اللبن وإضافة السكر وماء الورد والليمون والفواكه ويشتهر أكثر في منطقة راجستان بالهند وكذلك عند السند في باكستان. ويعتبر مشروب اللاسي بالمانغو أشهر أنواع اللاسي حيث يباع في كل أرجاء العالم.

شاي كرك   Chai Masala

أكل هندييسمى بشاي كرك أو ماسالا تشاي وهو عبارة عن شاي أسود معد مع بعض التوابل والأعشاب الهندية ويضاف الحليب والزنجبيل والهال والسكر إلى الخليط وتختلف البهارات والأعشاب من منطقة إلى أخرى حيث تضاف القرفة والينسون وجوز الطيب وغيرها من التوابل.

تعرفوا على المزيد من المطابخ العالمية:

لا تعليقات

اترك تعليق