تعرف على أطيب الأكلات الإيطالية من مقبلات وأطباق رئيسية وحلويات

تعرف على أطيب الأكلات الإيطالية من مقبلات وأطباق رئيسية وحلويات

شاركها
الأكل الإيطالي

يعتبر المطبخ الإيطالي من بين أشهر المطابخ العالمية حيث أصبح معروفاً بمأكولاته الطيبة كالباستا والبيتزا وغيرها، وتعود جذوره إلى القرن الرابع قبل الميلاد وقد تأثر كثيراً بالمنتوجات القادمة من العالم الجديد كالطماطم والبطاطس والذرة والكاكاو حيث أصبحت من المكونات المهمة والأساسية للأطباق الإيطالية وخصوصاً خلال القرن الثامن عشر.

وقد تأثر المطبخ الإيطالي كذلك بالمطبخ الصيني وذلك من خلال ما جلبه الرحالة الإيطالي الشهير ماركو بولو من مكونات وتقنيات من الصين وآسيا، ولعل أشهر طبق إيطالي قادم من الصين هو الباستا التي استوحيت من النودلز. وتختلف الأطباق الإيطالية مع اختلاف المناطق والجهات، غير أن هناك اجماع على بعض المأكولات التي تعتبر وطنية. كما أن المشروبات الإيطالية ذائعة الصيت وخصوصاً قهوة الإسبريسو التي غزت العالم. تعرف على أطيب الأكلات الإيطالية من مقبلات وأطباق رئيسية وحلويات من خلال هذه المقالة.

المقبلات والسلطات   Antipasti e Insalate

يشتهر المطبخ الإيطالي بعدد لا بأس به من المقبلات والسلطات التي ترافق الأطباق الرئيسية، وتنقسم المقبلات والسلطات إلى قسمين: الباردة والساخنة.

بروسكيتا   Bruschetta

الأكل الإيطاليتعد البروسكيتا من أشهر المقبلات الإيطالية حيث تقدم في جميع المطاعم الإيطالية والعالمية وتعتبر من المقبلات السهلة التحضير، حيث تتكون من قطع الخبز المحمصة ويمكن وضع عدة مكونات فوقها. ومن أشهر أنواع البروسكيتا تلك المصنوعة من شرائح الطماطم وقطع جبنة الموتزاريلا وزيت الزيتون وأوراق الريحان وتسمى بروسكيتا بومودور. كما يمكن وضع الجبة البيضاء مع شرائح السلمون المدخن أو شرائح اللحم المدخن.

أرانتشيني   Arancini

الأكل الإيطاليتعتبر الأرانتشيني كذلك من المقبلات الإيطالية المشهورة ويوجد أنواع كثيرة من الأرانشيني تختلف في الشكل والحشوات ولكن أشهرها تلك التي تكون عبارة عن كرات من الأرز محشية بصلصة اللحم أو صلصة الطماطم والموتزاريلا وتغطى بالبسقماط وتقلى في زيت ساخنة حتى تصبح ذهبية اللون. وقد ظهرت أول مرة في مدينة صقلية خلال القرن العاشر وقد سميت بهذا الإسم لكونها تشبه فاكهة البرتقال التي تسمى بالإيطالية بالأرانتشيا.

بيتزا  Pizza

الأكل الإيطالييمكن اعتبار البيتزا أشهر أكلة إيطالية في العالم غير أن أصولها ترجع إلى دول شرق البحر الأبيض المتوسط كاليونان وتركيا حيث كانوا يطهون رقائق العجين على حجر ساخن ويضعون فوقها مكونات مختلفة كاللحم وبعض الخضروات. وقد اكتشفها الجنود الإيطاليون ونقلوها معهم إلى إيطاليا وأصبح الإيطاليون يضيفون عليها صلصة الطماطم وشرائح جبن الموتزاريلا. وتشتهر مدينة نابولي بكونها أصل البيتزا الإيطالية وأصبحت معروفة عالميًا، ويمكن اعتبار البيتزا إما من الوجبات الرئيسية أو من المقبلات.

سلطة كابريزي   Caprese Insalata

الاكل الإيطاليتعتبر سلطة كابريزي من أشهر السلطات الإيطالية وتحضر من شرائح الطماطم الطازجة وشرائح الموتزاريلا وأوراق الريحان وتتبل بالملح وزيت زيتون والخل البلسمي. ويحبها الإيطاليون كثيراً لسهولة تحضيرها ولكون ألوانها تشبه ألوان العلم الإيطالي.

سلطة كابوناتا  Caponata insalata

الأكل الإيطاليتعد سلطة كابوناتا من السلطات الإيطالية الشهية ويرجع أصلها لجزيرة صقلية وتتكون من قطع الباذنجان والكرافس المقلية مع الكبار ويضاف إليها الخل الحلو وصلصة حلوة وحامضة. ويوجد العديد من طرق التقديم على حسب المنطقة والمدينة كما أن يمكن للمكونات أن تختلف كذلك.

الشوربات  Zuppe

يتميز المطبخ الإيطالي بوجود أنواع عدة من الحساء والشوربات وتتنوع حسب المنطقة ما بين تلك المعدة باللحوم وتلك المعدة بالسمك وفواكه البحر وتلك التي تتكون فقط من الخضراوات. وهذه أشهر أنواع الحساء الإيطالي:

مينيستروني  Minestrone

الاكل الإيطاليحساء مينيستروني من أشهر أنواع الشوربات الإيطالية ويتكون من قطع الخضر كالبصل والكرافس والجزر والطماطم وتضاف إليها الفاصولياء والباستا أو الأرز وفي بعض الأحيان يضاف الإثنين معاً. ولا توجد وصفة محددة للمينيستروني حيث تستعمل الخضر الموسمية، كما يمكن أن تكون باللحوم أو بدون.

ريبوليتا   Ribollita

الاكل الإيطاليالريبوليتا من أطيب وأشهر أنواع الحساء الإيطالي ويرجع أصله إلى منطقة توسكانا المعروفة بأطباقها الشهية ويتكون الحساء من قطع الخبز وبعض الخضراوات كالجزر والسلق والملفوف والكرافس والبطاطس والبصل والكرنب والفاصولياء. وكان الفلاحون يضيفون الخبز اليابس على ما تبقى من حساء المينيستروني ومع مرور الزمن أصبح هذا الحساء قائماً بذاته واشتهر في كل أرجاء إيطاليا.

أكواكوتا  Acquacotta

الأكل الإيطاليتعتبر شوربة الأكواكوتا من أشهر أنواع الشوربات الإيطالية وأطيبها، وتتكون من قطع الخبز المحمص وجبن البارميزان الشهي وبعض الخضر كالطماطم والبصل وزيت الزيتون والبيض ويضاف القليل من الماء وتطهى على نار هادئة. يمكن إضافة فطر البورتشيني أو اي نوع آخر من الخضراوات كالكرافس والبطاطس والسلق وغيرها.

الأطباق الرئيسية 

يختلف توزيع وترتيب الأطباق في المطبخ الإيطالي عن غيره من المطابخ، حيث لا يوجد طبق رئيسي بل طبق أول وطبق ثاني:

الأطباق الأولى    Primo Piatto

تأتي هذه الأطباق بعد المقبلات وتعتبر أغنى منها من حيث المكونات ولكنها أقل غنى ولا تحتوي على اللحوم مثل الأطباق الثانية ومن أشهرها المعكرونة والريزوتو والبولينتا والنيوكي وغيرها…

المعكرونة  Pasta

الأكل الإيطاليتعتبر المعكرونة ثاني أشهر طبق إيطالي بعد البيتزا، ولكن كما سبق الذكر فإن أصل هذه الأكلة يرجع إلى أقصى شرق آسيا وخصوصا إلى اليابان والصين حيث توجد مخطوطات ذكرت فيها المعرونة المصنوعة من عجين الأرز سنة 3500 قبل الميلاد. ويشاع أن من أدخل المعكرونة إلى إيطاليا هو الرحالة ماركو بولو بعد سفره إلى آسيا.

ويوجد تقريباً أكثر من 350 نوع من المعكرونة، أشهرها السباغيتي والبيني والتالياتيللي واللازانيا والفيتوتشيني والرافيولي والماكاروني التي أخذها العرب لتسمية جميع أنواع الباستا وغيرها الكثير ويستخدم معها العديد من الصلصات إما حمراء بالطماطم أو بيضاء بالكريمة أو خضراء بالبيستو (صلصة الحبق)، ويمكن إضافة اللحوم الحمراء أو الدواجن أو السمك وفواكه البحر كما يمكن استعمال الخضراوات فقط وغالباً ما يضاف الجبن فوقها وخصوصاً جبن البارميزان.

الريزوتو   Risotto

الأكل الإيطالييعد الريزوتو من أشهر وأشهى الأطباق الإيطالية ويمكن تقديمه مع المقبلات أو كطبق أول، وتوجد العديد من الوصفات كما تستعمل العديد من المكونات ولكن يبقى الأساس هو الأرزهناك عدة وصفات وعدّة مكوّنات لتحضير الريزوتو ولكن أساس كل هذه الوصفات هو الأرز والزبدة. ويمكن إضافة الدجاج والكريما والبصل ومرق الدجاج والفطر.

النيوكي   Gnocchi

الأكل الإيطاليالنيوكي أكلة شهيرة أخرى وتعتبر من أطيب المعجنات وتعد من السميد والبطاطس المهروسة وطحين القمح والبيض والجبن ويمكن إضافة مكونات أخرى حسب المناطق والمدن الإيطالية وقد اشتهر طبق النيوكي على مستوى العالم وخصوصاً عند الجاليات الإيطالية التي هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

الأطباق الثانية   Secondo Piatto

الأطباق الثانية في المطبخ الإيطالي هي الأطباق الرئيسية التي تستعمل فيها اللحوم الحمراء والدواجن والسمك ومن أشهرها نذكر:

أوسوبوكو   Ossobuco

الأكل الإيطالييعتبر طبق الأوسوبوكو من أشهر المأكولات الإيطالية ويرجع أصله إلى إقليم لومبارديا الواقع في شمال إيطاليا. ويتكون الطبق من قطع فخذ العجل التي تتبل وتقلى في زيت حامية حتى تصبح ذهبية اللون وتضاف الخضار ومرق اللحم ويطهى الكل على نار هادئة. وهناك وصفتان حيث تستعمل الطماطم في الوصفة الجديدة عكس الوصفة القديمة. وغالبا ما يقدم الأوسوبوكو مع الريزوتو الميلاني أو البولينتا.

كاتشيوكو    Cacciucco

الأكل الإيطالييعد طبق الكاتشيوكو من ألذ الماكولات البحرية الإيطالية وقد اشتهر أولاً في السواحل الغربية لإيطاليا وخصوصاً في منطقة توسكانا وليغوريا. ويتكون الطبق من يخنة معدة بمجموعة من الأسماك وفواكه البحر ويقال أن مجموع هذه الأسماك يجب أن يكون خمسة بالإضافة إلى المحار والروبيان والكلماري ويضاف إليها العديد من الخضر والأعشاب المنسمة ويطهى الكل على نار متوسطة.

دجاج البارميجيانا  Pollo alla parmigiana

الأكل الإيطاليتعتبر هذه الأكلة من أشهر الأكلات الإيطالية وتتكون من قطع صدر الدجاج التي تغطى بالبيض وبالبقسماط ثم تحمر في مقلاة ساخنة ويوضع عليها بعد ذلك صلصة الطماطم وقطع من جبن البارميزان والموتزاريلا وأحياناً جبنة البروفولون.

الحلويات   Dolce

يتميز المطبخ الإيطالي بتنوع حلوياته وفطائره حيث تختلف من منطقة لأخرى، ولا تكاد تخلو أي مناسبة أو عيد وطني كان أو ديني من وجود الحلويات والشوكولاتة. ومن أهم وأطيب الحلويات الإيطالية يوجد:

تيراميسو  Tiramisu

الأكل الإيطالي

تعتبر حلوى تيراميسو من أشهر أنواع الحلويات الإيطالية وقد انتشرت في كافة أرجاء العالم حتى أصبحت تقدم في أفخم الفنادق العالمية. وتعني كلمة تيراميسو ارفعني إلى السماء أو “أبهجني” وذلك لكونها تعطي الطاقة عند تناولها حيث تتكون من السكر وبودرة الكاكاو والقهوة.

بانا كوتا   Panna cotta

الأكل الإيطالي

إلى جانب حلوى تيراميسو، تعد حلوى باناكوتا كذلك من الحلويات الإيطالية المعروفة والمحبوبة داخل وخارج إيطاليا وتعني كلمة بانا كوتا حرفيا الكريمة المطبوخة، وتتكون من كريمة محلاة تضاف إليها الجلاتين وتسكب في قوالب صغيرة وعادة ما تقدم مع صلصة الشوكولاتة أو القهوة أو الفانيلا.

كانولي   Cannoli

الأكل الإيطالييعود أصل هذه الحلوى الإيطالية الشهيرة إلى جزيرة صقلية وخصوصاً إلى مدينة باليرمو وقد ساهم في اشتهارها عالميا المهاجرون الإيطاليون الذين قدموا إلى الولايات المتحدة الأمريكية. والكانولي عبارة عن معجنات مقلية ومحشوة بجبن الريكوتا ويمكن إضافة المكسرات المهروشة عليها.

جيلاتو   Gelato

الأكل الإيطاليالجيلاتو عبارة عن مثلجات إيطالية تكون في غالب الأحيان أخف من المثلجات الأخرى حيث تصنع من خليط مكون من الحليب والسكر ويحتوي الجيلاتو على كمية قليلة من الهواء بعكس معظم المثلجات الأخرى مما يجعله مركزاً أكثر. وتوجد العديد من النكهات مثل تلك المصنوعة من الفواكه والقهوة والشوكولاتة والفانيلا ولكن أشهرها تبقى جيلاتو ستراتشياتيلا المصنوعة من شوكولاتة الحليب.

لا تعليقات

اترك تعليق