أطيب الأكلات المكسيكية من مقبلات وأطباق رئيسية وحلويات

أطيب الأكلات المكسيكية من مقبلات وأطباق رئيسية وحلويات

شاركها
أكل مكسيكي

يعتبر المطبخ المكسيكي من أطيب المطابخ العالمية حيث صنفته منظمة اليونيسكو في لائحة التراث الثقافي،  وقد تأثر بعدة حضارات أبرزها حضارة المايا والأزتيك والحضارة الأوروبية خصوصاً بعد الإحتلال الإسباني. ويشتهر المطبخ المكسيكي بنكهاته الرائعة وباستعماله لمختلف الأعشاب والبهارات وخاصة الفلفل الحار، ومن أهم المكونات نذكر الذرة والفاصوليا بالإضافة إلى عدد كبير من الخضر والفواكه واللحوم والأسماك الطازجة. تعرف على أطيب الأكلات المكسيكية من مقبلات وأطباق رئيسية وحلويات:

المقبلات 

يشتهر المطبخ المكسيكي بعدد لا بأس به من المقبلات التي ترافق الأطباق الرئيسية، وتنقسم المقبلات إلى قسمين: الباردة والساخنة.

تماليس    Tamales

تماليستحضر أطباق التماليس المكسيكية من طحين الذرة المطبوخ بالبخار وتحشى بخليط من اللحم والخضار والفلفل وتلف في أوراق الذرة أو أوراق الموز أو الأفوكادو و تقدم مع صلصات حارة. كما يمكن تحضير التماليس بطريقة مختلفة حيث تكون محشوة بالفواكه. وتعتبر من أشهر وأطيب المأكولات في المكسيك وكل أمريكا الاتينية وقد انتشرت كذلك في الولايات المتحدة الأمريكية وخصوصاً في المناطق الجنوبية القريبة من المكسيك.

تاكوس   Tacos

تاكوسيعد التاكو من أشهر الأكلات المكسيكية ويتكون من فطائر خبز الذرة المسمى بالتورتيللا والتي يضاف فوقها مجموعة متعددة من الحشوات كاللحم والدجاج والمأكولات البحرية والخضروات والجبن والتي يضاف إليها العديد من الصلصات كاغواكامولي أو الصالصا. ويؤكل التاكو باستعمال اليدين حيث تعصر قطع الحامض فوق الفطيرة قبل أن يتم أكلها.

غواكامولي   Guacamole

غواكاموليتعتبر الغواكامولي من أشهر وأطيب الصلصات المكسيكية ويعود أصلها إلى حضارة الأزتك وتعني الكلمة “صلصلة الأفوكادو”. وتعد بهرس الأفوكادو وبإضافة الطماطم والبصل والثوم والحامض أو عصير الحامض الأخضر والفلفل الأخضر أو الفلفل الأحمر والكزبرة أو الريحان وتوابل إضافية أخرى. وأصبحت هذه الصلصة شائعة في الولايات المتحدة الأمريكية وخصوصاً في الولايات الجنوبية التي تضيف عليها الكريمة الحامضة، وتقدم صلصة الغواكامولي مع شرائح التورتيللا المحمصة أو المقلية.

تشيليس إن نوغادا    Chiles en nogada

تشيليس إن نوغادا يعتبر من المقبلات المشهورة في المكسيك ويتكون الطبق من فلفل البوبلانو المحشو بحشوة البيكاديللو وهي عبارة عن خلطة من اللحم المفروم مع الفواكه وبعض التوابل، ويسكب فوق الفلفل صلصة كريمة النوغادا المصنوعة من الجوز ويزين الطبق بحبات الرمان. ويرمز تشيليس إن نوغادا إلى ألوان علم المكسيك الثلاثة وهي الأبيض والأخضر والأحمر.

الأطباق الرئيسية

تتنوع الأطباق الرئيسية المكسيكية بتنوع المناطق الجغرافية حيث أن أطباق المناطق الشمالية تعتمد بشكل أساسي على اللحوم الحمراء وخاصة لحم البقر والماعز والأغنام، أما أطباق المناطق الجنوبية فتتميز بكثرة التوابل والخضراوات واستعمال لحوم الدواجن، فيما تختص المناطق المكسيكية المطلة على المحيط بالمأكولات البحرية.

تشيلي كون كارني       Chili con Carne

تشيلي كون كارنيتشيلي كون كارني من الأطباق المكسيكية الشهيرة والتي تخطط حدود المكسيك، ويشتق إسمها من الإسباني وتعني طبق الفلفل الحار باللحم، وهو عبارة عن يخنة معدة من الفلفل الحار ولحم البقر المفروم والطماطم والفاصولياء الحمراء، كما يمكن إضافة الثوم والبصل والكمون. ويقدم طبق التشيلي كون كارني مع شرائح التورتيللا المحمصة.

مولي بوبلانو    Mole Poblano

مولي بوبلانومن أشهر وأطيب أنواع المولي وهو الإسم الذي يعطى لعدة أنواع من الصلصات التي تستخدم في المطبخ المكسيكي ولكن عادةً ما تحتوي هذه الصلصات على فاكهة وفلفل حار وجوز وبهارات كالفلفل الأسود والقرفة والكمون. ويعود أصل طبق مولي بوبلانو إلى ولاية بويبلا ويتكون من صلصة حمراء داكنة اللون، وتعد باستعمال الفلفل الحار والشوكولاتة وأكثر من عشرين نوع من التوابل والأعشاب وتقدم الصلصة فوق مختلف أنواع اللحوم وترافق بالأرز وبعض فطائر التورتيللا. ويعتبر المولي بوبلانو الطبق الوطني في المكسيك حيث يقدم في أهم المناسبات الدينية المكسيكية وكذا في الأعياد والأفراح.

كارني أسادا    Carne Asada

كارني أسادايعتبر طبق الكارني أسادا من أشهر وأطيب الأطباق المكسيكية وهو عبارة عن قطع لحم البقر مشوية على الفحم ومقطعة إلى شرائح. وغالبا ما يتم نقع اللحم في خلطة متبلة ويقدم الطبق مع أنواع عدة من الصلصات وكذلك مع شرائح التورتيللا المحمصة. ويرافق الطبق مقبلات وسلطات مكسيكية أخرى.

واتشينانغو ألا فيراكروزانا    Huachinango a la Veracruzana

سمك مكسيكييعتبر من أطيب واشهر أنواع أطباق السمك المكسيكية ويعود أصله إلى ولاية فيراكروز المطلة على خليج المكسيك، وقد تأثر الطبق بالمطبخ الإسباني حيث يستعمل زيت الزيتون والقبار في إعداده، وينقع السمك في خليط من عصير الحامض والملح والفلفل الأسود وجوزة الطيب والثوم ويطهى في صلصة مصنوعة من الطماطم والبصل والثوم والهالبينو والزيتون وبعض الأعشاب المنسمة، ويقدم الطبق مع الارز المعد على الطريقة المكسيكية أو مع البطاطس المطهوة في الفرن.

الحلويات

تشوروز   Churros

تشوروس

تشوروز من الحلويات المكسيكية الأكثر شعبية في العالم وليس في فقط المكسيك وتتكون من عجين معد من الزبدة والماء والطحين والبيض، ويتم قلي أصابع عجين تشوروز في زيت ساخن حتى تصبح ذهبية اللون ومن تم يتم تغطيتها بالسكر أو غمسها في صلصلة شوكولاتة ساخنة. وغالبا ما تؤكل أصابع تشوروز في وجبة الفطور كما يمكن شراءها في كل المحلات المختصة بالحلويات أو حتى عند الباعة المتجولين في كل أرجاء المكسيك.

تريس ليتشيس     Tres Leches

تريس ليتشيس

تعتبر كعكة تريس ليتشيس المكسيكية كذلك من الحلويات الأكثر شهرة على الصعيد العالمي وخصوصاً في إسبانيا وأمريكا اللاتينية، وتعني كلمة تريس ثلاثة ولتشيس الحليب أي الكعكة المصنوعة من ثلاثة أنواع من الحليب ألا وهي الحليب العادي والحليب المركز والكريما المخفوقة.

فلان    Flan 

فلان

يعود أصل الفلان إلى العصر الروماني حيث كان يعتبر من أصناف المقبلات والفطائر الحلوة وكان يصنع من العسل والفلفل، وفي العصور الوسطى أصبح يضاف إليه العديد من المكونات التي كانت رائجة جداً في أوروبا وخصوصاً أثناء فترات الصوم الكبير التي يمنع فيها أكل اللحوم. أما الآن، فتعتبر حلوى الفلان من الحلويات المحبوبة والمنتشرة في كل أرجاء العالم وخاصة في المكسيك، حيث تعد في المناسبات المكسيكية وغيرها من الأفراح والأعياد.

تعرفوا على المزيد من المطابخ العالمية:

لا تعليقات

اترك تعليق