أطيب الأكلات الإسبانية من مقبلات وأطباق رئيسية وحلويات

أطيب الأكلات الإسبانية من مقبلات وأطباق رئيسية وحلويات

شاركها
الاكل الإسباني

يعتبر المطبخ الإسباني من بين أطيب المطابخ العالمية ويتميز باستعمال الكثير من الخضراوات والفواكه والأعشاب كغيره من مطابخ البحر الأبيض المتوسط، كما يستعمل فيه العديد من الأسماك نظراً لطول السواحل الإسبانية. وقد تأثر المطبخ الإسباني بعدة مطابخ أخرى كالمطبخ المغربي والمطبخ البرتغالي والفرنسي وأثر فيها كذلك، كما أن الأطباق تختلف من منطقة لأخرى حسب التنوع الجغرافي والمناخي. وفيما يلي أطيب الأكلات الإسبانية من مقبلات وأطباق رئيسية وحلويات:

المقبلات     Tapas

يشتهر المطبخ الإسباني بكثرة مقبلاته التي تسمى بالتاباس والتي ترافق الأطباق الرئيسية أو تؤكل كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية وتكون إما باردة أو ساخنة.

الأنشوفي المنقوعة في الخل   Boquerones en Vinagre

الأنشوفيتعتبر الأنشوفي المنقوعة في الخل من أشهر أنواع التاباس في إسبانيا وتقدم باردة مع أطباق اللحوم أو لوحدها بين الوجبات، ويتم نقع قطع الأنشوفي في الخل والثوم وزيت الزيتون مع الملح والبقدونس، ويمكن أكلها مع قطع الخبز المحمص أو بدونه.

الكلمار على الطريقة الرومانية   Calamares a la Romana

الكلماريعتبر الكلمار على الطريقة الرومانية من أطيب وأشهر أنواع المقبلات الإسبانية حيث أصبح يقدم في معظم المطاعم العالمية، ويتم تقطيع الكلمار إلى دوائر متساوية ثم يتم غطسها في خليط من العجين السائل وتقلى بعدها في نار ساخنة حتى تصبح ذهبية اللون وغلباً ما تقدم مع صلصة المايونيز بالثوم.

بطاطا برافاس   Patatas bravas

بطاطا برافاسبطاطا برافاس من أشهر التاباس الإسبانية حيث تقدم في معظم المطاعم والمقاهي الإسبانية ويرجع أصلها إلى القرن السادي عشر عند اكتشاف الإسبان لأمريكا اللاتينية التي كانت تزرع بها البطاطس، ويعد الطبق بتقطيع البطاطس إلى مكعبات صغيرة وسلقها في الماء لمدة قليلة ثم يتم قليها في زيت ساخنة وترافقها صلصة المايونيز بالثوم أوصلصات أخرى حسب المناطق.

فطائر القريدس   Tortillitas de Camarones

قطائر القريدسفطائر القريدس من أطيب المقبلات التي يمكن للمرء تجربتها في إسبانيا ويرجع أصلها إلى مقاطعة قادس جنوب البلاد ويتم إعداد خليط من العجين من طحين القمح وطحين الحمص والبصل والبقدونس والقريدس ثم تقلى الفطائر في زيت ساخنة وتقدم مع عدة أنواع من الصلصات.

مقبلات اللحوم الباردة    Tapas de Carne

اللحوميتميز المطبخ الإسباني بكثرة مقبلاته التي تعتمد على اللحوم الحمراء والبيضاء ومن أشهرها الشوريزو والشيستورا والتشيتشينا والبوتيفارا والمورتشيلا والخامون وغيرها من من مقبلات اللحوم الباردة الطيبة وتنتشر في مختلف مناطق إسبانيا حيث لا يخلو مطعم أو مقهى منها.

حساء الغاسباتشو   Gazpacho

غاسباتشويعتبر حساء الغاسباتشو من أطيب أنواع الحساء الإسباني وقد اشتهر عالميا وأصبح يقدم في أشهر المطاعم العالمية، ويتكون الحساء من مجموعة من الخضر كالخيار والبصل والفلفل والطماطم ويضاف إليها قطع صغيرة من الخبز ثم الخل وبعض الماء وزيت الزيتون والملح، ويقدم الحساء بارداً وخاصةً في أيام الصيف الحارة.

الأطباق الرئيسية    Plato Principal

يعتبر المطبخ الإسباني من أغنى المطابخ في العالم حيث يتوفر على عدد لا يحصى من الأطباق الرئيسية التي تختلف باختلاف المناطق والجهات وغالبا ما تستعمل في الأطباق الرئيسية الإسبانية اللحوم والأسماك، كما تكثر التوابل والبهارات وكذلك الخضراوات والأعشاب.

باييلا    Paella Valenciana

باييلايعتبر طبق الباييلا من اشهر الأطباق الرئيسية الإسبانية ويرجع أصله لمنطقة الأندلس بجنوب البلاد وهو طبق مكون من الأرز والخضراوات التي تضاف إليها اللحوم أو الأسماك او هما معاً كما تختلف طريقة التحضير من مدينة لأخرى.

بيستو   Pisto

بيستويرجع أصل طبق البيستو إلى منطقة مورسيا الإسبانية وهو يشبه إلى حد كبير طبق الراتاتوي الفرنسي حيث يتكون من الطماطم والبصل والباذنجان والكوسى والفليفلة الحمراء والخضراء وزيت الزيتون بالإضافة إلى مجموعة من التوابل والأعشاب وغالباً ما يرافقه البيض المقلي وقطع الخبز المحمص.

دجاج بالثوم    Pollo al Ajillo

دجاج بالثوممن أشهر أنواع أطباق الدجاج وأطيبها حيث تنتشر في كل أرجاء إسبانيا وتقدم إما مع المقبلات أو كطبق أساسي، وكما يوحي إسم الطبق فهو عبارة عن قطع دجاج تقلى في قليل من الزيت حتى تصبح ذهبية اللون ثم توضع جانباً ويضاف إلى الزيت المطهو قطع الثوم المهروس وقليل من عصير الحامض ونوع خاص من الفليفلة الإسبانية تسمى بالغيندييا ويطهى الكل ثم تضاف قطع الدجاج إلى الخليط.

كرات اللحم الإسبانية     Albondigas

كرات اللحميرجع أصل هذا الطبق إلى المغرب حيث أدخله الفاتحون معهم إلى الأندلس وهو عبارة عن كرات من اللحم المفروم والمتبل بالبهارات والأعشاب والمطهو في صلصة معدة من الطماطم وغالبا ما ترافق هذا الطبق قطع الخبز المحمص، كما يمكن تناوله مع المقبلات أو كطبق رئيسي.

الحلويات  Pastelerias

يشتهر المطبخ الإسباني بحلوياته الرائعة والتي تعدت حدود الوطن، وتتنوع الحلويات بتنوع الجغرافيا حيث تختلف المكونات وطريقة التحضير والتزيين من منطقة لأخرى، ومن أشهر الحلويات الإسبانية نذكر:

تشوروز   Churros

تشوروستشوروز من الحلويات الإسبانية الأكثر شعبية في العالم وليس فقط في إسبانيا حيث أنتشر في كل أرجاء أوروبا وأمريكا اللاتينية، وتتكون فطائر تشوروز من عجين معد من الزبدة والماء والطحين والبيض ويتم قلي أصابع العجين في زيت ساخن حتى تصبح ذهبية اللون ومن تم يتم تغطيتها بالسكر أو غمسها في صلصلة شوكولاتة ساخنة، وغالبا ما تؤكل أصابع تشوروز في وجبة الفطور كما يمكن شراءها في كل المحلات المختصة بالحلويات أو حتى عند الباعة المتجولين في كل أرجاء البلاد.

ليتشي فريتا    Leche Frita 

ليتشي فريتاليتشي فريتا من بين أشهر الحلويات الإسبانية وتعني الحليب المقلي ويرجع أصلها إلى الأقاليم الشمالية وهي عبارة عن خليط من الطحين والحليب والسكر يطهى حتى يصبح عجيناً سميكاً، ثم يقطع إلى قطع صغيرة تقلى في نار ساخنة وتغطى بالسكر والقرفة.

كريمة كاتالانا    Crema Catalana

كريمة كاتالاناتعتبر حلوى كريمة كاتالانا من بين الحلويات المشهورة والمحببةلة لدى الإسبان ويرجع أصلها إلى إقليم كاتالانيا وتشبه إلى حدٍ كبير حلوى الكريم بروليه الفرنسية حيث تتكون من كريمة الكاسترد الغنية المنسمة بالفانيلا وتقديم عادةً في وعاء منفرد وتوضع كمية من السكر فوق الكاسترد ويتم كرملة السكر مباشرةً على الجزء العلوي من الكاسترد.

طوريخاس    Torrejas

طوريخاستعتبر حلوى طوريخاس من بين أطيب الأكلات الإسبانية وتشبه الفرنش توست حيث يتم نقع قطع الخبز بالبيض المخفوق وقليه إلى أن تصبح ذهبية اللون ويتم إضافة السكر  والقرفة أو العسل أو الزبدة أو شراب القيقب وتقدم شرائح الخبز ساخنة.

تعرفوا على المزيد من المطابخ العالمية:

لا تعليقات

اترك تعليق