تعرف على أطيب الأكلات الفرنسية من مقبلات وأطباق رئيسية وحلويات

تعرف على أطيب الأكلات الفرنسية من مقبلات وأطباق رئيسية وحلويات

شاركها
المطبخ الفرنسي

يعتبر المطبخ الفرنسي من أشهر وأفخم المطابخ العالمية، ويتميز بعراقته وتنوع أطباقه الشهية. وقد تطور المطبخ الفرنسي بشكل كبير، حيث كان معروفا في القرون الوسطى باستعمال الكثير من البهارات وبموائده الفخمة التي كانت تزين بيوت الطبقات العليا، ولكن بعد الثورة الفرنسية تغيرت العادات حيث استبدلت البهارات بالأعشاب المنسمة وابتكرت العديد من تقنيات الطبخ. وفي القرن العشرين، دون الطباخ المشهور أوغست إيسكوفيه قوانين المطبخ الفرنسي ليصبح مرجعا لكل المطابخ الأوروبية والعالمية. ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أطيب الأكلات الفرنسية من مقبلات وأطباق رئيسية وحلويات.

1- المقبلات والسلطات

تحضى المقبلات والسلطات الفرنسية بنفس الإهتمام الذي تحضى به الأطباق الرئيسية, حيث يتفنن الفرنسيون في إعدادها وتزيينها لكونها تقدم أولا. ويستعمل في إعدادها العديد من الخضر الطازجة والأعشاب والصلصات الشهية. ومن أشهر المقبلات والسلطات:

سلطة نيسواز     Salade Niçoise

سلطة نيسواز سميت سلطة نيسواز بهذا الإسم لكونها من مدينة نيس الفرنسية. وتعتبر من أشهر وأطيب الأكلات الفرنسية حيث يمكن أكلها كسلطة أو كوجبة رئيسية لكونها وجبة متكاملة. ويتم إعدادها بإضافة سمك التونة وقطع البيض والبطاطس المسلوقة والطماطم والبصل وسمك الأنشوفة والزيتون الأسود. ويمكن إضافة خضراوات أخرى حسب الإختيار. أما الصلصة المرافقة فتحضّر من الخلّ والخردل والفلفل والملح وفي بعض الأحيان يضاف الثوم.

سلطة صافوايارد بجبنة الطوم     Salade savoyarde à la tomme

تعتبر سلطة صافوايارد من أشهر السلطات في شرق فرنسا وخاصة في منطقة الصافوا. وتحضر بسلق البطاطس وقطع النقانق تقطيعها إلى قطع صغيرة ثم إضافة أوراق الخس وقطع جبة الطوم التي تختص بها المنطقة. وتقدم مع صلصة تصنع من الخردل والعسل والخل والثوم والملح والفلفل.

مقبلات أو “كانابي” التين والجبنة    Canapés aux figues et au fromage

كانابي التينيوجد أنواع كثيرة من الكانابي وتعتبر كانابي التين والجبنة من بين أطيب الأكلات الفرنسية واشهرها. ويتم إعدادها بتسخين قطع خبز الباغيت في الفرن ووضع قطع الجبنة فوقها وإضافة قطع البصل المكرملة وقطع التين الرقيقة وتزين ببعض الأعشاب. وغالبا ما تؤكل أنواع الكانابي باردة وتقدم في المناسبات والأعياد.

مقبلات قطع كبد الوز أو الفواغرا     Fois Gras

الفواغراالفواغرا من أشهر وأطيب الأكلات الفرنسية المشهورة وهي عبارة عن كبد الإوز الذي يكون مشبعاً بالدهون. ويتم تقديمها إما على شكل كانابي فوق قطع الباغيت المحمص ومع مربى الكرز أو التين. أو على شكل قطع لوحدها تؤكل مع فاكهة التين وحبات الكرز. وتعتبر فرنسا أكبر منتج ومستهلك لكبد الوز في العالم. ويتم استهلاك الفواغرا بكثرة خلال فترة أعياد الميلاد لكون ثمنها مرتفع حيث يحتفل الفرنسيون ويشترونها لتقديمها في وجبات العشاء وخاصة في ليلة الميلاد.

الفوندو بالجبن  Fondue au fromage

الفوندو بالجبن

تعتبر الفوندو من الأكلات المشهورة والمحبوبة لدى العديد من الفرنسيين، وقد ذاع صيتها إلى أن وصلت إلى المطاعم العالمية خارج الحدود. ويرجع أصل الوجبة إلى منطقة صافوا التي تقع على الحدود بين فرنسا وسويسرا مما يفسر شهرتها في البلدين على حدً سواء. ويضع الجبن في قدر ساخن حتى يذوب ويصبح لزجاً ثم تستعمل شوكة خاصة بها ثلاث شوك لأخذ قطع الخبز. ويتم بعد ذلك غطس القطع في الجبن المذاب.

2- الحساء والشوربة

يشتهر المطبخ الفرنسي بأنواع الحساء والشوربة المتنوعة والمختلفة باختلاف الجهات والمناطق. وبما أن مناخ فرنسا بارد في فصل الشتاء، فيتم تناول الكثير منها لكونها وجبات متكاملة وتشعر المرء بالدفء. وفيما يلي بعض أنواع الحساء الفرنسي:

حساء البصل   Soupe à l’Oignon

حسائ البصل

يعتبر حساء البصل من أطيب الأكلات الفرنسية وأشهر حساء فرنسي على الإطلاق. ويتم تحضير الحساء بكرملة البصل وإضافة مرق اللحم، كما يمكن إضافة الحليب أو الحليب لجعل الحساء أكثر كثافةً. ثم توضع قطع الخبز المحمص فوقه وتضاف الجبنة المبشورة ثم يدخل الحساء إلى الفرن حتى تذوب الجبنة. ويرجع أصل حساء البصل إلى العصر الروماني أما أصل النسخة الحالية فترجع إلى القرن الثامن عشر.

حساء البيسك     La Bisque

حساء البيسكيعتبر حساء البيسك من أطيب الأكلات الفرنسية التي يستعمل فيها السمك. وهي عبارة عن حساء محضر من القشريات وتضاف إليه القشدة الطرية ليصير أكثر كثافة. وغالباً ما يستعمل في حساء البيسك جراد البحر “همار” أو السلطعون أو الروبيان أو غيرها من القشريات.

حساء البويابيس   La Bouillabaisse

حساء البويابيسيرجع أصل حساء البويابيس إلى الميناء الجنوبي لمدينة مارسيليا. ويعتبر من الأكلات الفرنسية الطيبة والمشهورة عالمياً. وهو عبارة عن حساء معد بالأسماك والصدفيات والخضر. ويقدم حساء البويابيس مع قطع خبز الباغيت المقرمشة.

3- الأطباق الرئيسية

تتنوع الأطباق الرئيسية الفرنسية بتنوع المناطق والأقاليم. وتختلف المكونات التي تستعمل في هذه الاطباق كذلك من مدينة لمدينة حيث يكثر استعمال الأسماك والقشريات في المناطق الساحلية في حين يكثر استعمال اللحوم والدواجن في باقي المناطق. كما أن المناطق الجنوبية تستعمل زيت الزيتون بكثرة عكس المناطق الشمالية التي تستعمل الزبدة كبديل. وتعد الأطباق الرئيسية الفرنسية من أطيب الأكلات العالمية التي يمكن للمرء تذوقها.

راتاتوي     La Ratatouille

رتاتويطبق راتاتوي عبارة عن يخنة خضار تقليدية يرجع أصلها إلى منطقة بروفنس الفرنسية. الاسم الكامل للطبق هو راتاتوي نيسواز. ويعتبر من أشهر وأطيب الأكلات الفرنسية وقد زار فيلم راتاتوي قي شهرة الطبق على الصعيد العالمي. ويمكن تناول أكلة راتاتوي كطبق رئيسي مع الخبز أو الأرز كما يمكن تقديمه كطبق جانبي.

طبق لحم البورغينيون      Beouf Bourgignon

 طبق لحم البورغينيون من أطيب الأكلات والأطباق الرئييسية الفرنسية التقليدية المشهورة عالمياً. ويرجع أصله إلى شرق فرنسا وهو عبارة عن يخنة من لحم البقر المطهو ببطء في عصير العنب ومرق اللحم ويتم تتبيله بالثوم وكرات البصل الصغيرة والأعشاب المنسمة والفطر والجزر.

طبق لحم البط    Confit de Canard

لحم البطيعتبر واحداً من أفخر وأطيب الأكلات الفرنسية ويرجع أصله إلى منطقة غاسكونيا الواقعة جنوب غرب فرنسا. ويتم إعداد لحم البط بنقعه في الملح والثوم والزعتر لمدة يومين ثم يُطهى ببطء في دهن البط على حرارة منخفضة. وعادة ما يتم تقديم طبق البط مع البطاطس والثوم المطهوين بنفس الطريقة.

طبق بلانكيت اللحم    Blanquette de veau

بلانكيت اللحميعتبر طبق البلانكيت من بين أطيب الأكلات المفضلة عند الفرنسيين. ويتكون الطبق من لحم العجل والزبدة وقطع الجزر والفطر ويطبخ الكل في صلصة مصنوعة من القشدة الطرية. ويقدم مع الأرز أو مع قطع خبز الباغيت المحمصة.

4- الفطائر والمعجنات

تشتهر فرنسا بفطائرها ومعجناتها الطيبة والتي أصبحت تسوق في معظم المطاعم العالمية. ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

كيش لورين  Quiche Lorrain

كيش لورين فطائر كيش لورين من أشهر وأطيب الأكلات الفرنسية وقد سميت كذلك لكون اصلها من منطقة اللورين التي تقع في الشمال الشرقي لفرنسا. ويتكون الطبق من فطيرة مجوفة يضاف إليها البيض المخفوق والقشدة وقطع اللحم وتدخل إلى الفرن حتى تصبح ذهبية اللون.

كرواسان    Croissant

كرواسانتعتبر فطائر الكرواسان من أطيب الأكلات الفرنسية وأشهرها وغالبا ما تقدم عند وجبة الفطور. ويرجع أصل تسميتها من  نوع من الاسم الفرنسي للهلال نسبة إلى شكلها الهلالي. ويتم تقديم الكرواسان مع المربى أوالعسل أوالجبنة أوالشوكولاتة المذابة. كما يمكن استعمال الكرواسان كسندويش وحشوها بالجبن أواللحم أو البيض المسلوق أو بعض الخضر كالخس والطماطم والخيار.

فولوفون    Vol-au-vent

فولوفانمن بين أكثر الفطائر شهرة في فرنسا. وهي عبارة عن عجين منتفخ يطى في الفرن وتختلف الحشوة حيث يمكن تقديمها بحشوة الفطر والكريما أو بحشوة اللحم أو الدجاج مع صلصة البيشاميل.

5- الحلويات

لا يمكن ذكر المطبخ الفرنسي بدون ذكر الحلويات الفرنسية الشهية والتي ذاع صيتها في كل بقاع العالم.

كريم بروليه    La crème brûlée

كريم بروليهتعد حلوى الكريم بروليه من الحلويات المشهورة والمفضلة لدى الفرنسيين. وتصنع  تتألف من كريمة الكاسترد الغنية المنسمة بالفانيلا. ويتم تقديم الكريم بروليه عادةً في وعاء منفرد وتوضع كمية من السكر فوق الكاسترد ويتم كرملة السكر مباشرةً على الجزء العلوي من الكاسترد.

حلوى الماكارون    Macarons

ماكارونتعد حلوى الماكارون من الحلويات الفرنسية المشهورة على الصعيد العالمي. وتتميز حلوى الماكرون بشكلها الذي الدائري وبنكهاتها المختلفة وبألوانها المزركشة. وهي عبارة عن عجين مصنوع من بودرة اللوز وسكر وبيض وتوزع على شكل أقراص، ثم تدخل للفرن. ويتم وضع حشوى من الكريمة المنسمة حسب لون العجين بين قرصي الماكارون. ومن النكهات المشهورة: الشوكولاتة والفانيلا والتوت والكاراميل المملح والقهوة والحامض …

حلوى الإكلير   Eclair 

الإكليرحلوى الإكلير من أطيب الأكلات والحلويات الفرنسية. ويرجع أصلها إلى منطقة بورغندي وسط شرق فرنسا. وتصنع حلوى الإكلير من عجينة الشو على شكل أصابع طويلة محشوة بالكريمة ومغطاة بكريمة الأيسينغ. ويوجد عدة أنواع من حلوى الإكلير كتلك المصنوعة من القهوة والشوكولاتة والفانيلا والكاراميل.

تعرفوا على المزيد من المطابخ العالمية:

لا تعليقات

اترك تعليق