دليلك إلى عطلة منخفضة التكلفة

دليلك إلى عطلة منخفضة التكلفة

شاركها
سفر

تحلم الكثير من العائلات بالسفر خلال موسم العطلات، ويعتبر السفر من المشاريع التي تحتاج إلى تخطيط مسبق وإلى تخصيص ميزانية مناسبة له وتمثل تذاكر السفر والإقامة الجزء الأكبر من التكلفة الإجمالية لأي رحلة حيث تتجاوز في بعض الأحيان 50% من الميزانية العامة. ولكن هناك بعض الحيل التي قد تساعدك في اقتصاد بعض نفقات السفر. نقدم لك دليلك إلى عطلة منخفضة التكلفة:

1- اختر البرامج السياحية الشاملة

برنامج سياحي

قد تعتقد أن حجز الرحلة واختيار المواقع بنفسك يمنحك عطلة بأقل تكلفة ممكنة، بيد أنه اعتقاد خاطئ تماماً، فالإنفاق على الحجوزات الفردية يتجاوز بكثير كلفة أي برنامج سياحي شامل. وتنظم العديد من المواقع مثل holidayme.com.sa برامج رحلات متكاملة تناسب كل الميزانيات حيث تقدم هذه المواقع برامج رائعة لأكثر من 200 وجهة حول العالم وتقدم أيضاً فنادق ومنتجعات تتراوح ما بين الفاخرة والتي في المتناول إضافةً إلى تذاكر الطيران.

2- كن مرناً

سفر

كلنا نعرف أن السفر أثناء مواسم الذروة يتضمن إنفاق أموال إضافية، فحاول أن تتحلى بالمرونة أثناء التخطيط لرحلتك، حيث يمكنك السفر قبل بدأ العطل أو بعد انتهاءها عندما تكون أسعار الفنادق والرحلات الجوية والرحلات المحلية أقل تكلفة. ويمكن أيضاً توفير المئات من الدراهم عند حجز فندق بعيد شيئاً ما عن مركز المدينة

3– تجنب صرف العملات في المطار

الصرف

إن أسوأ أسعار صرف العملات هي تلك التي تحصل عليها داخل المطارات، حيث سيحملك صرف العملات الكثير من الخسارة لأنه خيارك الوحيد المتاح، مما سيضطرك إلى قبول سعر العملة المعروض أمامك. ويمكنك بدلاً من ذلك أن تخطط مسبقاً وتصرف العملة في أوقات تكون فيه الأسعار منخفضة، وهناك مواقع معتمدة تعرض أفضل أسعار الصرف.

4- احمل طعامك معك

طعام خفيف

بينما يُنصح بتذوق الأطعمة المحلية، فإنه من الحكمة أيضاً أن تحمل معك بعض الأطعمة كالكعك والبسكويت والمكسرات حتى لا تنفق الكثير من المال على الوجبات الخفيفة. أما النصيحة الثانية فهي أن تحرص على اختيار إحدى الوجبات الشاملة ذات السعر الثابت أو وجبة اليوم والتي تكون أرخص بكثير من الوجبات العادية، وذلك عندما تختار من قائمة الطعام. واحرص كذلك على اقتناء كافة لوازم السفر قبل المغادرة لأنك لو أقدمت على شراء المقابس الكهربائية أو قناع الأعين أو وسادة السفر من المطار فستدفع مبالغ باهظة ثمناً لها.

 5-احمل بطاقة ائتمان/ خصم سياحية

بطاقة بنكية

عند اصطحاب البطاقة السياحية ستكون قد جعلت من رحلتك رحلة اقتصادية خالية من المتاعب حيث يتم تقاضي عمولة عن كل استخدام للبطاقات الائتمانية أو بطاقات الخصم العادية، مما سيزيد من مصاريفك زيادة كبيرة. ويمكنك بدلاً من ذلك استخدام البطاقات الائتمانية أو بطاقات الخصم السياحية التي تحسب العملة بالدولار أو اليورو ويمكن استخدامها خارج بلدك أثناء رحلتك دون إضافة أي مصاريف خدمة.

 6- سافر بالليل

سافر بالليل

يعتبر السفر بالليل الخيار الامثل أمام المسافرين الذين يودون توفير مصاريف الإقامة في الفاندق. احرص على تناول قسط كافي من الراحة بعد ذلك.

7- استخدم الامتيازات الخاصة بالعمر والطلبة والأعضاء

خصومات

تقدم جميع الدول تخفيضات للطلبة والمواطنين من الفئات العمرية الأكبر سناً في العديد من المرافق، مثل التنقل بالمترو والحافلات ووجبات الغداء والمشروبات وغيرها. لذا احرص على حمل بطاقة هويتك لاستخدام هذه المميزات. وإن كنت عضواً في نادٍ ترفيهي في بلدك أو لديك بطاقة ولاء لأي مقهى أو مطعم او فندق او مركز تسوق يمكنك التحقق من وجود صلات لها في البلد المراد زيارته كي تغتنم فرص الإقامة بأسعار منخفضة.

 8- اشترِ بطاقات ذكية محلية

شريحة تلفون

يتجه العديد من الناس الآن إلى اقتناء بطاقات ذكية محلية لتفادي أسعار خدمة التجوال الخيالية. لذا يُنصح باستخدام خط محلي لجميع المحادثات الهاتفية وخدمات البيانات، حيث تقدم بعض هذه الخطوط المحلية باقات مذهلة للمكالمات الدولية إن أردت التحدث إلى أقربائك.

 9- سجل على مواقع التخفيضات المحلية

كوبون

تصفح حال اختيار وجهتك المواقع المحلية، مثل “جروبون” الذي يقدم قسائم للوجبات والنوادي والتسوق وحتى للمنتجعات الصحية. ستمنحك هذه المواقع معلومات وافية عن مستوى الأسعار في المدينة وتزودك في الوقت نفسه ببعض قسائم الخصم الجيدة.

 10- استرجع الضريبة في المطار

ارجاع الضريبة

تضم المطارات قسماً خاصاً للسياح الراغبين باسترداد الضرائب التي دفعوها عند اقتنائهم المشتريات داخل الدولة الأجنبية؛ فاحتفظ بفواتير التسوق وفواتير الطعام لتقوم باسترداد الضريبة في المطار قبل مغادرتك بلد الزيارة.

لا تعليقات