تعرف على أطيب الأكلات اليابانية من مقبلات وأطباق رئيسية وحلويات

تعرف على أطيب الأكلات اليابانية من مقبلات وأطباق رئيسية وحلويات

شاركها
الأكل الياباني

يعتبر المطبخ الياباني من أشهر وأفخم المطابخ العالمية، ويتميز بعراقته وتنوع أطباقه الشهية وقد تطور بشكل ملحوظ، خصوصاً في القرون الوسطى مع فترة الحكم العسكري للشوغون، وتأثر المطبخ الياباني بالمطابخ الأخرى ومنها الصينية والكورية وبعد ذلك المطابخ الغربية في وقت لاحق. وتشتهر الأكلات اليابانية بالتركيز على المواد الغذائية الموسمية، ونوعية المكونات المستعملة وكذا على التقديم وقواعد وآداب الجلوس والأكل. ومن خلال هذاه المقالة سنتعرف على أطيب الأكلات اليابانية من مقبلات وأطباق رئيسية وحلويات.

حساء الميسو

حساء الميسو

يعتبر حساء الميسو من أشهر أنواع الأكلات اليابانية وهو عبارة عن حساء تقليدي يتكون بشكل أساسي من مرق الداشي الذي يتم تذويب معجون الميسو فيه، ويتم إضافة العديد من المكونات إليه والتي تختلف حسب المنطقة الجغرافية وحسب فصول السنة. ومن أشهر الأنواع تلك التي يضاف إليها مكعبات جبن الصويا أو ما يعرف بالتوفو وكذلك أعشاب الواكامي البحرية.

حساء الرامن

حساء الرامن

يعتبر حساء الرامن من أكثر الأكلات الشعبية في اليابان وهو عبارة عن حساء النودلز يحضر بمرق اللحم أو السمك، ويضاف إليه شرائح من اللحم أو الدجاج، مع بعض الطحالب البحرية المجففة والبصل الأخضر وحبات الذرة. ويختلف تحضير حساء الرامن من منطقة لأخرى، كما أن المطاعم المتخصصة في تقديم الرامن تنتشر في كل أرجاء اليابان وحتى في محطات المترو، ويمكن كذلك شراء حساء الرامن أيضاً عن طريق آلات البيع. وترجع بعض المصادر أصل الرامن إلى الصين فيما تقول مصادر أخرى أنه اخترع في اليابان في أوائل القرن العشرين.

السوشي   Sushi

سوشي

يعتبر طبق السوشي كذلك من الأكلات اليابانية الشهيرة، وغالبا ما يحضر بالأرز المخلل ويرافقه معجون جذور نبات الواسابي وصلصة الصويا وكذلك الزنجبيل المخلل وينقسم إلى عدة أقسام، أشهرها:

نيغيري   Nigiri

نيغيري

من أكثر أنواع السوشي طلباً في اليابان ويتم إعداده بسلق الأرز ورشه بالخل والسكر وشراب الميرين ويصنع منه مستطيلات صغيرة يوضع فوقها قطع السمك النيئ كالسلمون والتونة والأنقليس.

ماكي    Maki

ماكي

من أنواع السوشي والأكلات اليابانية المشهورة عالمياً ويحضر بوضع طبقة رفيعة من الأرز المخلل فوق أوراق النوري وتوضع فوق الأرز شرائح من الأسماك أو اللحوم وفي بعض الأحيان تضاف بعض الخضروات وتلف الأوراق وتقطع إلى قطع صغيرة. وقد تكون حشوة أو غطاء رز السوشي نيئاً، كالأسماك وبيوضها، أو مطبوخاً أو مفروماً وتوجد عدة أنواع من الماكي منها:

تيماكي   Temaki

تيماكي

نوع من أنواع الماكي، غير أن أوراق النوري تكون على شكل مخروط كبير تحشى بالأرز المخلل وشرائح اللحم أو السمك أو بيض السمك و بعض الخضراوات.

أوراماكي   Uramaki

أوراماكي

من بين أطيب أنواع السوشي، وتعني كلمة أوراماكي الماكي المعد بالمقلوب كون أن أوراق النوري تكون بالداخل وليس الخارج وتكون محشوة إما بالسمك أو الخضراوات ويلف الأرز حول أوراق النوري. وقد نال الأوراماكي شهرة واسعة في كل أرجاء العالم بعد اختراع الكاليفورنيا رول والتي يعود أصلها إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

أونيغيري    Onigiri

أونيغيري

يعتبر الأونيغيري من أكثر الأكلات اليابانية الشهيرة وقد ساعدت أفلام الكرتون اليابانية في انتشاره وشهرته عالمياً، ويتم إعداد الوجبة من الأرز الأبيض الذي يصنع على شكل مثلثات أو على شكل بيضاوي، وعادة ما يكون الأونيغيري محشواً بمختلف أنواع الحشوات كالبرقوق المخلل (الأوميبوشي) أو سمك السالمون المملح أو سمك التونة المجفف (الكاتسوبوشي) أو بيض السمك. ويعتقد الكثير أن الأونيغيري نوع من أنواع السوشي وهذا خطأ شائع، حيث أن الأونيغيري عادةً ما يستعمل في تحضيره الأرز السادة بينما يعد السوشي بالأرز بعد إضافة الخل والملح والسكر إليه.

ساشيمي  Sashimi

ساشيمي

يعتبر طبق الساشيمي من أشهى الأكلات اليابانية، ويتكون بشكل رئيسي من مأكولات بحرية نيئة مقطعة على شكل شرائح رقيقة، وغالبا ما يستعمل سمك السلمون أوالتونة أو الكلماري أو الماكريل أو الحوت أو القنفد البحري، ولا يعتبر الساشيمي نوعا من السوشي، مع أنهما يقدمان معا في معظم الأحيان.

تيمبورا   Tempura

تمبورا

تعد أكلة التيمبورا من أحد الأكلات اليابانية الشهيرة والطيبة، وتتكون من مأكولات بحرية كالقريدس والكلماري أو الخضراوات التي تقلى بعد تغميسها في خلطة من الدقيق والبيض. وتعود أصول التيمبورا إلى المبشرين البرتغاليين الذين قدموا إلى اليابان في القرن 16 ويعتقد بأن أصل الكلمة يعود إلى كلمة “tempora” اللاتينية والتي تعني “مؤقت” وتشير إلى فترة اعتكاف الرهبان والتي يتجنبون فيها أكل اللحوم ويتحولون إلى أكل الأسماك والخضار.

أوكونومياكي    Okonomiyaki

أوكونومياكي

نوع من الأكلات اليابانية التي تشبه البانكيك، وتحتوي على العديد من المكونات كالملفوف والبصل الأخضر ونوع من اللحوم أو الأسماك وغيرها، وتضاف إلى خليط من البيض والطحين وتطهى أمام الزبائن على لوح ساخن مخصص للشوي. ويعود أصل الطبق إلى منطقة كانساي وهيروشيما إلا أنها انتشرت في جميع أنحاء اليابان.

ياكيتوري    Yakitori

ياكيتوري

تعتبر الياكيتوري من أطيب الأكلات اليابانية وتعني الكلمة حرفيا الطير المشوي، ويتكون الطبق من قطع صغيرة من لحم الدجاج المشوي على أسياخ خشبية وعادة ما يستخدم لحم الدجاج أو أجزاء أخرى مثل الأجنحة أو الكبد وغيرها. وتشوى قطع الياكيتوري عادة على الفحم، كما يمكن إيجاد أنواع أخرى من الياكيتوري المعدة من قطع لحم البقر أو من الأسماك.

واغاشي    Waghashi

واغاشي

تسمى مجموعة الحلوى التي تقدم مع الشاي في اليابان بالواغاشي وهي عبارة عن عدة أنواع من الحلوى التقليدية:

موتشي    Mochi

موتشي

تعد حلوى الموتشي من أشهر الحلويات في اليابان، وتصنع من عجينة الأرز وتحضر في قوالب، وتعتبر حلوى الموتشي من الأكلات اليابانية التقليدية التي تقدم في عيد رأس السنة الياباني ولكنها تستهلك كذلك طول السنة.

تاياكي   Taiyaki

تاياكي

تعد حلوى التاياكي من أشهر وأطيب الحلويات والأكلات اليابانية، وهي عبارة عن حلوى في شكل سمكة محشوة بعجينة الفاصولياء الحمراء، وتباع حلوى التاياكي من قبل الباعة المتجولين المتواجدين في مختلف شوارع اليابان، وتلقى هذه الحلوى إقبالاً كبيراً خصوصاً من طرف الأطفال.

التشيزكيك الياباني   Fluffy Cheesecake

التشيزكيك الياباني

تعتبر حلوى التشيزكيك اليابانية من أشهر الحلويات اليابانية، وقد غزت في الآونة الأخيرة معظم المقاهي والمطاعم العالمية، وهي عبارة عن حلوى إسفنجية مصنوعة من جبنة الكريمة والزبدة والسكر والبيض المخفوق. وعلى عكس التشيزكيك العادي، فإن النسخة اليابانية تستعمل مقداراً أقل من الجبنة والسكر مما يجعلها أخف.

شاي الماتشا    Matcha Tea

شاي الماتشا

الماتشا عبارة عن مسحوق الشاي الأخضر الياباني، ويعد من أجود أنواع الشاي الموجودة في اليابان وأكثرها شيوعا ويقدم بشكل خاص خلال طقوس الشاي اليابانية والمعروفة بالسادو، كما يقدم مع شاي الماتشا مجموعة من حلويات الواغاشي مثل حلوى الموتشي. وقد أصبح هذا المسحوق مشهوراً في كل أنحاء العالم وأصبح يضاف إلى عدة أكلات يابانية وعالمية مثل البوضة وبعض الحلويات كالكريب وفي المشروبات لإضافة نكهته المميزة.

تعرفوا على المزيد من المطابخ العالمية:

لا تعليقات

اترك تعليق