اطول واشهر انهار العالم.. وجهات سياحية مثيرة للزيارة

اطول واشهر انهار العالم.. وجهات سياحية مثيرة للزيارة

شاركها

مئات الأنهار وروافدها تتدفق في جميع أنحاء العالم، لطالما كانت الوسيلة المستخدمة في النقل والسفر من مكان لآخر، بعضها اليوم لا يزال يستخدم للملاحة، وبعضها أصبح عبارة عن مجموعة من السدود التي تعيق الملاحة فيه، كما أن بعضها لا يزال مغامرة لاستكشاف الحياة البرية والنهرية ومراقبة الطيور وحتى الحياة البشرية القديمة مثل نهر الأمازون.. سنسلط هنا الضوء على اطول واشهر انهار العالم الكبرى، ونقدم وصفًا موجزًا عن كل واحدة منها، ثم نتعرف على اطول الانهار في كل قارة، الأمريكيتان وإفريقيا وآسيا وأوروبا واستراليا.

المسافرون والسياح يستطيعون ركوب الفلوكة أو القارب الصغير أو حتى العبارات والسفن الكبيرة، إذا كنت تزور إحدى البلدان التي سنذكرها في الأسفل فلا تفوت الانضمام إلى الجولات السياحية المصحوبة بالدليل لمشاهدة مختلف الآفاق المطلة على المدينة وعمرانها او الطبيعة والغابات أو غيرها (مغامرات وأنشطة غريبة لم تسمع بها من قبل!).

اطول واشهر انهار العالم

هوليداي-مي_البرازيل_نهر-الأمازون_اطول-الانهار-في-العالم_558269542_1000×750
الأمازون بغاباته المطيرة وشبكة انهاره

هناك دائمًا اختلافات في الطول الحقيقي لأغلب الأنهار الطويلة في العالم لصعوبة تحديد تلك الأرقام مع كثرة الروافد والمنابع وأماكن التدفق، غير أن المتعارف عليه حاليا أن أطول نهر في العالم هو نهر النيل، بينما الأمازون هو الأكثر تدفقا بالمياه.

1. نهر النيل، هو أطول أنهار العالم ويمتد بطول 6650 كيلومترا، وعند احتساب نهر النيل مع رافده كاجيرا يصل الطول الإجمالي إلى 6853 كيلومتر، وبرافديه الرئيسيين النيل الأبيض من بحيرة فكتوريا والنيل الأزرق من إثيوبيا واللذين يلتقيان في الخرطوم، يُعتبر النيل والد الأنهار الأفريقية من قبل موسوعة بريتانيكا، ويمر عبر 11 دولة ويصب في البحر الابيض المتوسط.

2. نهر الأمازون، طوله حوالي 6437 كيلومتر، وعند احتساب الأمازون-أوكايالي- أبوريماك يصل الطول الإجمالي إلى 6992 كيلومتر ليصبح الطول في العالم بدل من النيل، تنبع أغلب مياهه من جبال الأنديز والبحيرات الغابات المطيرة في حوض الأمازون، يعبر أراضي البيرو والبرازيل وكولومبيا وفي جعبته الكثير من الأسرار حتى يصل إلى المحيط الأطلسي.

3. نهر يانغتسى، يعرف أيضا باسم تشانغ جيانغ باللغة الصينية، هو ثالث أطول الأنهار في العالم والأول في قارة آسيا، ينبع من جبال تنغولا في منطقة التبت ذاتية الحكم وتقطع مياهه الصين من الغرب إلى الشرق بمسافة تصل حتى 6300 كيلومتر، حتى يصب في بحر الصين الشمالي.

4. نهر الميسيسيبي، يبلغ طوله الإجمالي باحتساب نهري مسيسيبي-ميسوري 6236 كيلومتر، وهو اشهر الأنهار في الولايات المتحدة والأكبر في أمريكا الشمالية، يتدفق من الشمال الغربي لولاية مينيسوتا جنوبا إلى خليج المكسيك عند مدينة نيو أورليانز، ومن روافده الرئيسية نهري ميسوري وأوهايو.

5. نهر ينسي-أنغارا-سيلنج، يبلغ طول نهر ينسي في روسيا أكثر من 4090 كيلومترا، ومع احتساب روافده نهر أنغارا وسيلنج يصل الطول إلى 5539 كيلومتر، ليشكل بذلك خامس أطول نهر في العالم، وتتدفق مياه أساسا في روسيا بنسبة 97 في المائة، والبقية في منغوليا، وتصب في المحيط الشمالي المتجمد.

هوليداي-مي_الصين_كانيون-النهر-الصفر_655982779_1000×750
كانيون النهر الأصفر .. ثاني أطول انهار الصين والخامس حول العالم

6. النهر الاصفر، يعرف أيضًا باسم هوانغ هو ويقع هو الاخر في الصين ليشكل ثاني أطول أنهارها بما يبلغ 5464 كيلومترًا، وهو ثاني الأنهار الصينية على قائمة اطول واشهر انهار العالم، تنبع مياهه من جبال بيانكالا في غرب الصين وتتدفق من الغرب إلى الشرق عبر إقليم منغوليا الداخلية لتصب في بحر بوهاي في الشمال الشرقي.

7- نهر أوب- إرتيش، يعتبر ارتيش رافدًا لنهر أوب ولذلك فاحتسابهما مجتمعين يصل إلى نهرٍ واحدٍ بطول 5410 كيلومتر يقع في سيبيريا الغربية ويمر عبر الأراضي الصينية والكازاخستانية والروسية والمنغولية ويصب ارتيش في نهر أوبي الذي سيرمي بمياهه في بحر كارا على المحيط الشمالي المتجمد.

8- نهر بارانا، يعني اسمه “مثل البحر” وهو تقريبا كذلك عند المصب، يعتبر ثاني أطول الأنهار في أمريكا الجنوبية ويمتد على طول 4880 كيلومترًا في أمريكا الجنوبية، وتتدفق مياهه عبر اراضي البرازيل والأرجنتين وباراغواي وبوليفيا وأوروغواي قبل أن تصب في المحيط الأطلسي عند ريو دي لابلاتا.

9.نهر الكونغو، نعود إلى إفريقيا حيث يمتد هذا النهر على طول 4700 كيلومتر ويصب في المحيط الأطلسي، ويعرف أيضا باسم نهر الزائير، وإضافة إلى كونه يحتل مرتبة تاسع أطول واشهر انهار العالم ويمر عبر مجموعة كبيرة من الدول، فهو ايضًا أعمق نهر في العالم بعمق يصل حتى 720 مترا وثالث أكثر الأنهار تدفقا.

10. نهر أمور – أرجون، ويسمى ايضا (هيلونغ جيانغ) يقع في القارة الآسيوية ويمتد على طول 4444 كيلومترًا مقسمة بين أمور بطول 2824 كيلو متر ورافده الكبير نهر آرغون بطول 1961 كيلومتر. ويشكل حدودًا طبيعية بين الشرق الروسي الأقصى وشمال شرق الصين حتى يصب في بحر أوخوتسك على المحيط الهادئ الشمالي.

– طالع أيضًا: رفاهية بلا حدود على متن السفن السياحية

أطول أنهار العالم حسب القارات

اطول انهار في افريقيا

هوليداي-مي_مصر_الاقصر_اطول-نهر-النيل_واشهر-انهار-العالم_665374996_1000×750
مدينة الاقصر.. نهر النيل اطول انهار افريقيا والعالم

1. نهر النيل، 6853 كيلومتر، يعتبر والد الأنهار الأفريقية من قبل موسوعة بريتانيكا، ويمر عبر 11 دولة هي إثيوبيا وإريتريا والسودان وأوغندا وتنزانيا وكينيا ورواندا وبوروندي ومصر وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان.

2. نهر الكونغو، 4700 كيلومتر، ويعرف أيضا باسم نهر الزائير وهو أعمق نهر في العالم بأكثر من 720 مترا. ويتدفق عبر أراضي الكونغو الديمقراطية وأفريقيا الوسطى وأنغولا وجمهورية الكونغو وتنزانيا والكاميرون وزامبيا وبوروندي ورواندا.

3. نهر النيجر، 4180 كيلومتر، هو النهر الرئيسي في غرب أفريقيا، يمر عبر مالي ونيجيريا والبنين والنيجر وغينيا.

4. النيل الأبيض، 3700 كيلومتر، هو أحد روافد نهر النيل ويتدفق عبر 6 بلدان هي السودان وجنوب السودان ورواندا وتنزانيا وأوغندا والكونغو الديمقراطية.

5. نهر زامبيسي، 2574 كيلومتر، هو أطول نهر متدفق في الاتجاه الشرقي في أفريقيا على المحيط الهندي، يتدفق من زامبيا وثمانية بلدان مختلفة ويمر عبر شلالات فيكتوريا الأكبر في العالم.

6.نهر أورانج، 2200 كيلومتر، هو الأطول في جنوب أفريقيا، تبدأ مياهه في التدفق من دولة ليسوتو لتصل إلى المحيط الأطلسي.

7. نهر كاساي، 2163 كيلومتر ، رافد لنهر الكونغو وهو بمثابة الحدود بين أنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

8. نهر لوالابا، 1800 كيلومتر، أكبر مصادر نهر الكونغو من حيث حجم المياه، ويقع في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

9.نهر السنغال، 1790 كيلومتر، يقع في غرب أفريقيا ويشكل الحدود بين السنغال وموريتانيا.

10. نهر ليمبوبو، 1750 كيلومتر، هو ثاني أكبر نهر يتدفق في اتجاه الشرق، يفصل جنوب أفريقيا عن زيمبابوي وبوتسوانا.

اطول انهار في اسيا

هوليداي-مي_الصين_نهر-اليانغتسي_اطول-انهار-اسيا_155995319_1000×750
نهر  يانغتسي في الصين اطول نهر في اسيا وثالث اطول نهر في العالم

1. نهر يانغتسى، 6300 كيلومتر، يعرف أيضا باسم تشانغ جيانغ وهو ثالث أطول الأنهار في العالم ويقطع الصين من الغرب إلى الشرق حيث ينبع من جبال التبت ويصب في بحر الصين الشمالي.

2. النهر الاصفر (هوانغ هو)، 5464 كيلومتر، يقع ايضًا في الصين وهو ثاني أطول أنهارها، ينبع من جبال بيانكالا ويصب في بحر بوهاي شمال شرق الصين.

3. نهر ميكونغ، 4909 كيلومتر ، هو أطول نهر في جنوب شرق ىسيان ويمتد عبر أراضي الصين وميانمار ولاوس وتايلاند وكمبوديا وفيتنام أين يتدفق عبر دلتا الميكونغ في بحر الصين الجنوبي (جولة في نهر ميكونغ).

4. نهر لينا، 4400 كيلومتر، هو أطول الأنهار في سيبيريا الشرقية ينبع من جبال بايكال وله العديد من الروافد ويصب في بحر لابتيف على المحيط الشمالي المتجمد.

5. نهر إرتيش، 4248 كيلومتر، نهر آخر في سيبيريا الغربية وهو الرافد الأيسر لنهر أوبي ويمر عبر كل من الصين وكازاخستان وروسيا.

6. نهر ينسي، 4090 كيلومتر، ينبع من جبال سيان الروسية ومن بحيرة خوبسوغول في منغوليا ويصب في المحيط الشمالي المتجمد عابرًا روسيا (سيبيريا الغربية) من الجنوب إلى الشمال.

7. نهر أوبي، 3650 كيلومتر، ثالث أكبر أنهار سيبيريا الغربية، ينبع من جبال ألتاي حيث تلتقي أراضي روسيا كازاخستان ومنغوليا والصين وتدفق عبر اراضي تلك الدول، ويصب في بحر كارا على المحيط الشمالي.

8. نهر تونغوسكا، 2989 كيلومتر، يمر أيضا عبر سيبيريا من خلال منطقتي إيركوتسك و كراسنويارسك كراي في الاتحاد الروسي.

9. نهر السند، 2900 كيلومتر، هو الأطول في باكستان وشبه القارة الهندية، ينبع من التبت وجبال الهملايا ليصب في بحر العرب عبر دلتا واسعة.

10. نهر براهمابوترا، 2900 كيلومتر، ينبع في منطقة التبت الصينية ويمر عبر جبال الهملايا والهند وبنغلاديش قبل ان يصب في دلتا الغانج مع نهر بادما ونهر الغانج.

اطول انهار اوروبا

هوليداي-مي_روسيا_مدينة-سمارا_نهر-الفولغا-اطول-نهر-في-اوروبا_261026270_1000×750
مدينة سمارا الروسية، عندما يتجمد نهر الفولغا في فصل الشتاء

1. نهر الفولغا، 3692 كيلومتر، بما أن أوروبا ليس لديها اسم ضمن العشر الأوائل في قائمة اطول واشهر انهار العالم، فنهر الفولغا هو الأطول في أوروبا والأكثر تدفقًا ويصب في بحر قزوين بعد أن يمر بأقاليم الاتحاد الروسي ودول آسيا الوسطى.

2. نهر الدانوب، 2860 كيلومتر، هو أطول الأنهار الموجودة داخل الاتحاد الأوروبي، يصب من الغابة السوداء في ألمانيا ويعبر العديد من العواصم الأوروبية في النمسا والتشيك والمجر وصربيا، حتى يصب في البحر الأسود عند دلتا الدانوب التي تتقاسمها رومانيا ومولدافيا وأوكرانيا (جولة نهرية في بودابست).

3. نهر الأورال، 2428 كيلومتر، يفصل بين القارتين الآسيوية والأوروبية، ينبع من جبال الأورال ويعبر الأراضي الروسية والكازاخستانية ويصب في بحر قزوين.

4. نهر دنيبر، 2290 كيلومتر، ينبع من مرتفعات فالاداي الروسية ويصب في البحر الأسود على سواحل أوكرانيا.

5. نهر دون، 1950 كيلومتر، ينبع في مقاطعة تولا الروسية ويصب في بحر آزوف شمال البحر الأسود.

6. نهر بيشورا، 1809 كيلومتر، يقع هو الآخر في روسيا ولكن في الشمال الغربي حيث ينبع من جبال الأورال يصب في بحر بارينتس على المحيط القطبي الشمالي.

7. نهر كاما، 1805 كيلومتر، هو من روافد نهر الفولغا ينبع في جمهورية اودمورتيا ويلتقي بنهر الفولغا في تتارستان الروسية.

8. نهر فيشيغدا-دفينا الشمالي، 1774 كيلومتر، يصب في خليج دفينا، وله العديد من الروافد اهمها فيشغيدا وفاجا وبنيجا.

9. نهر كورا، 1515 كيلومتر، ينبع من الشمال الشرقي لتركيا ويمر عبر تبليسي عاصمة جورجيا ثم أذربيجان ليصب في بحر قزوين جنوب العاصمة باكو (طالع: جبال القوقاز: معالم تاريخية وعادات وتقاليد).

10. نهر أوكا، 1500 كيلومتر، من روافد الفولغا ويجري في الأراضي الروسية حتى يصب في مياه الهنر الكبير الذي يتدفق إلى بحر قزوين.

اطول انهار قارة امريكا الجنوبية

هوليداي-مي_البرازيل_نهر_الأمازوان_اطول-انهار-امريكا-الجنوبية_650491267-1000×750
الدلفين في نهر الأمازون المليئ بالعجائب و أطول انهار قارة امريكا

1. نهر الأمازون، حوالي 6437 كيلومتر، تنبع أغلب مياهه من جبال الأنديز والغابات المطيرة، يمر عبر البيرو والبرازيل وكولومبيا ليصب في المحيط الأطلسي.

2- نهر بارانا، 4.880 كميلومتر، يحتل المرتبة الضامنة ضمن اطول واشهر انهار العالم تجري مياهه عبر البرازيل وباراغواي والأرجنتين، لتصب في المحيط الأطلسي.

3. نهر توكانتينس، حوالي 3650 كيلومتر، هناك اختلاف في طوله ولكنه يظل ثالث أطول نهر في أمريكا الجنوبية، مصادر مياهه من منطقة بيرينيوس الجبلية في البرازيل وتتدفق في المحيط الأطلسي إلى جانب نهر الأمازون.

4. ماديرا، 3380 كيلومتر، هو الرافد الأول والرئيسي بين روافد نهر الأمازون، مياهه تأتي من نهري مادري دي ديوس وماموري ليصب في نهر الأمازون، بعد أن يقطع أراضي بوليفيا والبرازيل.

5. نهر ريو ساو فرانسيسكو، 2914 كيلومتر، نهر هائل يتدفق من خلال المنطقة الشرقية انطلاقا من جبل كاناسترا في البرازيل ليصل في نهاية رحلته إلى المحيط الأطلسي.

6. نهر باراغواي، 2621 كيلومترا، يتدفق عبر المنطقة الوسطى الجنوبية للقارة، تقع منابعه في ماتو غراسو بالبرازيل يمر عبر باراغواي وبوليفيا والأرجنتين ويصب في نهر بارانا.

7. نهر يابورا، 2615 كيلومتر، يقع في حوض الأمازون وهو واحد من روافده، يمر عبر اكولومبيا والبرازيل لتنضم مياهه إلى نهر الأمازون.

8. نهر نيغرو، 2250 كيلومتر، من أكبر روافد الأمازون العظيم، ينبع من كولومبيا ويعبر البرازيل وفنزويلا وكولومبيا ليصب في الأمازون.

9. أورينوكو، 2140 كيلومتر، يشتهر بدوره الكبير في نظام النقل لبعض المناطق الفنزويلية والكولومبية، تنبع مياهه من سيرو ديلغادو شالبود بين البرازيل وفنزويلا وتتدفق إلى دلتا أماكورو في المحيط الأطلسي.

10. نهر ماجدالينا، 1528 كيلومتر، هو النهر الرئيسي لكولومبيا وأيقونتها، ينبع من بحيرة لا ماجدالينا ويضطلع برحلة طويلة حتى يصب مياهه في البحر الكاريبي.

اطول انهار امريكا الشمالية

هوليداي-مي_الولايات-المتحدة_سانت-لويس_نهر-مسيسيبى_اطول-انهار-امريكا_604219583_1000×750
سانت لويس.. ملتقى نهري مسيسيبي وميسوري

1. نهر الميسيسيبي، 6236 كيلومتر (باحتساب مسيسيبي-ميسوري)، من بين اطول واشهر انهار العالم يتدفق من شمال غرب ولاية مينيسوتا جنوبا إلى خليج المكسيك عند مدينة نيو أورليانز، ومن روافده الرئيسية نهري ميسوري وأوهايو.

2. نهر ماكينزي، 4241 كيلومتر، أطول نهر في كندا (مع روافده سلايفي، بسي و فينلاي) ويعبر الأقاليم الشمالية الغربية وعشرات البحيرات قبل أن يصب في خليج ماكنزي وبحر بوفورت.

3. نهر ميسوري، 4023 كيلومتر، أطول نهر في الولايات المتحدة وأحد روافد المسيسيبي، تبدأ مياهه في التدفق جنوب مونتانا في جبال روكي، وتتدفق حتى تنتهي إلى نهر المسيسيبي بالقرب من مدينة سانت لويس بولاية ميسوري.

4. ريو غراندي، 3034 كيلومتر، يبدأ في جبال سان خوان جنوب كولورادو، ثم يتدفق جنوبا من خلال نيو مكسيكو ليشكل حدودًا طبيعية بين الولايات المتحدة والمكسيك حتى يصب مياهه جنوب شرق خليج المكسيك.

5. نهر كولورادو، 2333 كيلومتر، يبدأ من جبال الروكي ويتحرك إلى الجنوب الغرب بعدما تشكلت العديد من الأخاديد على طول مساره المتعرج ليصب في خليج كاليفورنيا.

6. يوكون، 2035 كيلومتر، يبدأ عند الحافة الجنوبية الغربية لمنطقة يوكون في كندا، ثم يتدفق شمال غرب البلاد عبر الحدود إلى ألاسكا حتى يصب في بحر بيرينغ.

7. نهر كولومبيا، 1857 كيلومتر، نهر يتدفق بسرعة من جبال الروكي الكندية ليتدفق جنوبا عبر ولاية واشنطن ويشكل الحدود الطبيعية بين واشنطن وأوريغون حتى يصب في المحيط الهادئ.

8. نهر تشرشل، 1609 كيلومتر، يقع وسط كندا من المرتفعات في شمال غرب ساسكاتشوان، ثم يتدفق شرقا إلى مانيتوبا، وإلى خليج هدسون.

9. نهر أوهايو، 1569 كيلومتر، من أكبر روافد المسيسيبي، ويتشكل عند التقاء نهري أليغيني ومونونغاهيلا في بنسلفانيا، وهو يشكل الحدود الطبيعية لولاية أوهايو مع فرجينيا الغربية وكنتاكي، ويصب مياهه في مسيسيبي على حدود ولاية إلينوي.

10. نهر فريزر، 1368 كيلومتر، يقع بإقليم كولومبيا البريطانية في كندا، ينبع من جبال الروك الكندية بالقرب من ممر يلوهيد، ويصب في مضيق جورجيا جنوب فانكوفر.

اطول نهر في استراليا واقيانوسيا

هوليداي-مي_استراليا_نهر-موراي_664077664_1000×750
الصيد في نهر موراي.. اطول نهر في استراليا

1. نهر موراي، 2508 كيلومتر، هو أطول نهر في أستراليا التي ليس لديها أنهار قائمة العشرة الأوائل في قائمة اطول واشهر انهار العالم، ينبع موراي من جبال الألب الاسترالية ويصب في المحيط الهندي عند بحيرة أليكسندرينا. (جولة بالباخرة في نهر موراي)

2. نهر مورومبيدجي بطول 1485 كيلومترا، رافد رئيسي للموراي وثاني أطول نهر في القارة الاسترالية كما أن به الكثير من المحميات الطبيعية والثقافية.

3. نهر دارلينغ 1472 كيلومتر، ينبع من شمال منطقة نيو ساوث ويلز، ويلتقي بنهر الموراي في وينوورث، مما يجعله أطول نظام نهري في أستراليا

4. نهر لاشلان، 1448 كيلومتر ، ويقع بمركز ولاية نيوساوث ويلز الأسترالية، حيث ينبع من منطقة كوليرن و يصب في نهر مورومبيدجي.

5. نهر واريغو، 1380 كيلومتر، هو جزء من تجمع دارلينج داخل حوض موراي-دارلينغ، ويقع جنوب غرب ولاية كوينزلاند بمنطقة أورانا في نيو ساوث ويلز، أستراليا.

6. نهر كوبر كريك، 1300 كيلومتر، يشتهر بأنه كان موقع وفاة المستكشفين ويلز وبورك سنة 1861، وهو واحد من أنظمة كوينزلاند النهرية الرئيسية الثلاثة التي تتدفق إلى حوض بحيرة إير في أستراليا.

7. نهر باروو، 1210 كيلومتر، يجري خلال الموسم الرطب داخل حوض موراي- دارلينج، في المنطقة الجنوبية الغربية من كوينزلاند والمنطقة الغربية الغربية من نيو ساوث ويلز، أستراليا.

8. نهر سيبيك 1126 كيلومتر ويقع في جزيرة بابوا غينيا الجديدة ويمتد إلى الأراضي الاندونيسية في مقاطعة بابوا الغربية.

9. نهر فلاي بطول 1050 كيلومتر ويق أيضًا في اندونيسيا وبابوا غينيا الجديدة

10. نهر فليندرز ويمتد بطول 1004 كيلومترات، ويقع في ولاية كوينزآيلند بفي الشمال الشرقي لأستراليا.

لا تعليقات

اترك تعليق