كل ما ينبغي معرفته قبل السفر إلى كازاخستان

كل ما ينبغي معرفته قبل السفر إلى كازاخستان

شاركها
أفضل الأماكن السياحية في كازاخستان

تزخر جمهورية كازاخستان بطبيعة خلابة وموقع جغرافي متميز إضافة إلى تاريخ عريق  وتحظى بثقافة غنية تتجلى في عمارة العصور الوسطى والأضرحة العتيقة. كما أنها تاسع أكبر دولة في العالم ذات تنوع في المعالم الطبيعية من جبال وأنهار ومساحات خضراء شاسعة تعد كلها وجهات سياحية آمنة لكل الباحثين عن الاسترخاء والاستمتاع في منتجعاتها الشهيرة دولياً. وقد كانت كازاخستان جزءاً من الإمبراطورية الروسية ثم الاتحاد السوفياتي، لكنها نالت استقلالها عام 1991، وتشترك حدودها مع خمس دول هي: روسيا وتركمانستان والصين وقيرغيزستان وأوزبكستان.

أين تقع كازاخستان؟

جمهورية كازاخستان هي بلد عابر للقارات يقع في وسط قارة أوراسيا وبشكل رئيسي في شمال آسيا الوسطى وجزئياً في أوروبا الشرقية (غرب نهر الأورال)، وبفضل موقعها بين قارتي أوروبا وآسيا، حظيت كازاخستان منذ القدم بروابط سياسية واقتصادية وتجارية وثقافية مع الأمم المجاورة من كلتا القارتين. وتتميز كازاخستان بتضاريس جغرافية متنوعة، ففي المناطق الجنوبية والشرقية نجد سلاسل الجبال وهناك كذلك السهول والصحاري والمناطق شبه الصحراوية والغابات، فضلاً عن 8500 نهر. وتمتد كازاخستان على طول الجزء الأكبر من الساحل الشمالي وعلى نصف الساحل الشرقي لبحر قزوين.  ويخول كل ذلك للزائرين خيارات عديدة على مستوى الأنشطة السياحة التي يمكن ممارستها.

هل أنا بحاجة إلى تأشيرة الدخول؟

تأشيرة الدخول لكازاخستانيجب على أي شخص أجنبي يرغب في الدخول إلى دولة كازخستان أن يحمل تأشيرة تتيح البقاء لمدد متفاوتة، إلا إذا كان من الدول التي يمكنها الدخول بدون الحاجة إلى استخراج تأشيرة دخول، ومن ضمنها دولة الإمارات العربية المتحدة. أما السياح من باقي الدول العربية، فيحتاجون إلى تأشيرة دخول كي يتمكنوا من زيارة كازاخستان، وشروط الحصول عليها واحدة بالنسبة لكل البلدان العربية.

وعليه يجب على مواطني الدول العربية أن يقوموا باستخراج التأشيرات بالطرق العادية وذلك بالذهاب إلى أية هيئة دبلوماسية تنتمي لدولة كازخستان مثل سفارة أو قنصلية تقع في بلد الشخص الذي يرغب في الدخول إلى الدولة أو في منطقة قريبة منها.

ما هو أفضل وقت لزيارة كازاخستان؟

أفضل وقت لزيارة كازاخستانتتمتع كازاخستان بمناخ قاري يتميز بصيفٍ دافئٍ وشتاءٍ باردٍ، وتعد العاصمة نور سلطان (آستانا سابقاً) ثاني أبرد عاصمة في العالم. وتتفاوت درجة الحرارة بشكل ملحوظ في مختلف أرجاء البلاد، فمتوسط درجة الحرارة في الشتاء في الأقاليم الوسطى والشمالية تتراوح ما بين 15 درجة مئوية تحت الصفر إلى 35 درجة مئوية تحت الصفر، إما في الأقاليم الجنوبية فتتراوح درجة الحرارة بين الصفر و20 درجة مئوية تحت الصفر، بينما تكون متوسطة الحرارة في شهر يوليو ما بين 27 درجة مئوية في الشمال و33 درجة مئوية في الجنوب صيفاً.

يبقى فصل الربيع من بين الأفضل طول أيام السنة، إذ تكون الأجواء لطيفة ومعتدلة، لكن بالنسبة لنور سلطان وأتيراو يكون أفضل وقت للذهاب في الفترة ما بين شهري يوليو وأغسطس. أما فصل الخريف من سبتمبر إلى أكتوبر فيتميز بوفرة الفواكه الطازجة في الأسواق، كما أن درجات الحرارة خلال هذه الفترات تكون معتدلة. وبالتالي فإن الربيع والخريف هما الفترتان الأجمل للسفر إلى أكثر المناطق المغطاة بالأشجار في كازاخستان والتي يقع معظمها حول ألماتي حيث الأشجار الصنوبرية في منطقة آلتاي.

كيف يمكن الوصول إليها؟

كيف يمكن الوصول إلى كازاخستانيعتبر السفر بالطائرة إلى مطاري ألماتي ونور سلطان الدوليين أسهل وأسرع وسيلة للوصول إلى كازاخستان، ويعد الأول أكبر مطار في البلاد، ويقع على بعد حوالي 18 كيلومتر من مركز ألماتي، في حين يقع الثاني على بعد حوالي 9 كيلومترات من العاصمة. وأهم شركات الطيران التي تقدم خدماتها ضمن الخطوط الجوية التي تربط بين الإمارات العربية المتحدة ومطاري ألماتي ونور سلطان هي طيران الامارات وفلاي دبي والاتحاد للطيران والعربية للطيران. ويمكن كذلك بلوغ كازاخستان عن طريق روسيا بالقطار، ويستغرق ذلك أربعة وعشرين ساعة.

أفضل أماكن الإقامة بكازاخستان

 أفضل أماكن الإقامة بكازاخستانتزخر كازاخستان على مستوى الفنادق والمرافق السياحية بتنوع كبير يناسب متطلبات الجميع كما تتمتع كل من ألماتي ونور سلطان بعدد كبير من الفنادق الفاخرة التي تضاهي الفنادق العالمية. كما تحتوي البلاد على العديد من المنتجعات الفاخرة في معظم مدنها وخاصة في العاصمة التي يمكن فيها الإقامة في فنادق من فئة الخمس نجوم، لكن حتى في المدن الصغيرة يمكن إيجاد فندق جيد ذي نجمتين أو أربع نجوم كخيارات تناسب الزوار ذوي الميزانية المحدودة.

أفضل الأماكن السياحية في كازاخستان

أفضل الأماكن السياحية في كازاخستانصنفت كازاخستان من بين أجمل الوجهات السياحية بفضل موقعها الجغرافي المتميز بين قارتي أوروبا وآسيا، إذ تمتد من سيبيريا حتى صحاري أوزباكستان وتركمنستان ومن بحر قزوين حتى الصين، كما أنها محاطة بخمس مناطق مناخية. ويتوفر في كازاخستان تضاريس متنوعة من أنهار جليدية وقمم جبلية ووديان صخرية وأنهار جبلية في مختلف الأماكن السياحية التي تزخر بها مدنها.

نور سلطان

نور سلطانتعتبر نور سلطان عاصمة كازاخستان ثاني أكبر مدن البلاد، وتعتبر مثالاً حياً للمدينة الحديثة حيث تضم أشهر المعالم السياحية في البلاد بعدما كانت في السابق بلدة صغيرة، إذ أصبحت اليوم مليئة بالعديد من المحلات والمطاعم إضافة إلى المراكز التجارية ذات الهندسة المعمارية الرائعة والمباني المتأثرة بالحقبة السوفيتية. وقد أصبحت الأماكن القديمة والعصرية على حد سواء أماكن جذب رئيسية في المدينة، حيث تجذب الأماكن القديمة أعداداً هائلة من السياح، ومن ضمنها برج “بايتريك” بإطلالته البانورامية على المدينة، في حين تشمل عوامل الجذب الحديثة على سبيل المثال مجمّع دومان الترفيهي.

ألماتي

تقع مدينة ألماتي، وهي أكبر مدن كازاخستان، في جنوب شرق البلاد في موقع مميز بين السهول والجبال، لتبرز جمال وتنوع السياحة فيها، إضافة إلى ما تحتوي عليه من ثقافة غنية تتجلى في المسارح والمتاحف وصالات العرض والمعارض الفنية ومجموعة واسعة من المجمّعات الترفيهية بما في ذلك دور السينما. كما أن المدينة مليئة بالمعالم العمرانية والساحات والحدائق والنوافير المائية إضافة إلى المناظر الجبلية التي تتميز بها مدينة التفاح خصوصاً في فصلي الخريف والربيع.

أكتو

أكتوأكتو هي مدينة جميلة تطل على ضفاف بحر قزوين في غرب جمهورية كازاخستان وتجمع بين الفن المعماري القديم والمعالم السياحية التي تستحق الزيارة. وتتمثل أبرز معالم الجذب السياحي في أكتو في النصب التذكاري للحرب العالمية الثانية والجبال الملونة بالمتنزه الوطني ألتين-ايميل وتمثال تاراس شيفشينكو والشواطئ الجميلة.

لا تعليقات

اترك تعليق