كل ما ينبغي معرفته قبل السفر إلى رومانيا

كل ما ينبغي معرفته قبل السفر إلى رومانيا

شاركها
رومانيا

تجمع جمهورية رومانيا بين جمال الطبيعة وعبق التاريخ المتجليين في مواطن جذبٍ رائعةٍ تتركز على الساحل الروماني على البحر الأسود، مما يجعلها من أجمل الوجهات السياحية في القارة العجوز، لما تزخر به من قلاعٍ تعود إلى العصور الوسطى والصروح القوطية الفريدة. وتبلغ مساحة رومانيا نحو 238391 كيلومتر مربع، وبذلك تحتل المرتبة التاسعة من حيث المساحة لبلدان الاتحاد الأوروبي، ويصل عدد سكانها إلى حوالي 20 مليون نسمة، أما عاصمتها فهي بوخارست، وتعد أكبر مدنها وتحتل المرتبة السادسة من حيث عدد السكان بين مدن الاِتحاد، علماً بأن 90٪ من سكان البلاد ينتمون للديانة المسيحية الأرثوذكسية الشرقية. ولرومانيا ثقافةٌ عريقةٌ، فلطالما كانت البلاد موطناً للفنانين والموسيقيين والمخترعين على مر التاريخ، إضافة إلى مجموعة متنوعة من مناطق الجذب الأثرية مثل قلعة دراكولا، مما جعل رومانيا في السنوات الأخيرة منطقة جذبٍ للسياح من مختلف أنحاء العالم.

أين تقع رومانيا؟

رومانياتقع رومانيا في أوروبا الشرقية، شمال شبه جزيرة البلقان وعلى الشاطئ الغربي للبحر الأسود، وتشترك في حدودها مع أوكرانيا من الشمال، ومولدوفا من الشمال الشرقي، والمجر وصربيا من الغرب وبلغاريا من الجنوب. كما تتموضع البلاد شمال نهرِ الدَّانُوب، إذ تقع دلتا الدانوب على أراضي رومانيا حيث يمر النهر من جنوبها نحو الشرق في اتجاه البحر الأسود، ويشكل جزءاً كبيراً من حدودها الجنوبية مع كل من صربيا وبلغاريا.

هل أنا بحاجة إلى تأشيرة الدخول؟

فيزاتشارف رومانيا على الانضمام لدول منطقة الشينغن، مما يترتب عليه السماح لمواطني الاتحاد الأوروبي باستخدام بطاقة هويتهم بدلاً من جواز السفر لدخولها، كما أنهم ليسوا بحاجة إلى تأشيرة ويمكنهم أن يبقوا فيها للفترة التي يرغبون بها، في حين يجب على مواطني الدول غير الأوروبية أن يحصلوا على تأشيرة دخول مع جواز سفر صالح لثلاثة أشهر على الأقل، وصادر بتاريخ لا يزيد عن عشر سنوات قبل موعد تقديم طلب التأشيرة. ولا يحتاج مواطنو الإمارات العربية المتحدة إلى تأشيرة لدخول رومانيا، وذلك للإقامة التي لا تتجاوز 90 يوماً، في حين يحتاج مواطنو السعودية إلى تأشيرة للسفر إلى رومانيا.

وتتمثل شروط السفر إلى رومانيا في تقديم ما يثبت الهدف من السفر، وحجز فندق وطيران مؤكد ذهاب وعودة، وتقديم وثيقة تأمين صحي تغطي طول فترة السفر إلى رومانيا. كما يتطلب الحصول على تأشيرة رومانيا كذلك تقديم الوثائق التالية:

  • جواز سفر ساري المفعول حتى 90 يوم، ونسخة منه.
  • صورتين فوتوغرافيتين حديثتين بخلفية بيضاء مقاس 4×3 سم.
  • ملء نموذج طلب الحصول على فيزا رومانيا وتوقيعه.
  • صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي
  • تقديم وثيقة من الكفيل أو صاحب العمل لتوضيح الراتب الشهري وتاريخ التعيين، والوصف الوظيفي.
  • تقديم البطاقة الضريبية والسجل التجاري لأصحاب العمل الخاص.
  • خطاب دعوة من أحد الشركات في رومانيا أو جهة عامة.
  • تقديم كشف حساب بنكي يوضح حركة الحساب لآخر 3 شهور، على ألا يقل عن 50 يورو عن كل يوم إقامة في رومانيا، وبحد أدنى 500 يورو.
  • إجراء مقابلة شخصية في السفارة الرومانية.
  • دفع رسوم التأشيرة بالعملة المحلية.

ما هو أفضل وقت لزيارة رومانيا؟

رومانياتتميز رومانيا بمناخٍ يتراوح بين المعتدل والقاري، وتتسم معظم أيام السنة بطقسٍ جميلٍ إلا أنها تختلف قليلاً حسب الفصل والمنطقة، ويكون الصيف معتدل الحرارة إلى حارٍ بالخصوص في المدن الرومانية الجنوبية بما فيها العاصمة، إذ تتفاوت درجات الحرارة بين 30 و40 درجة مئوية، في حين يكون فصل الشتاء بارداً إلى معتدل البرودة إذ تصل درجة الحرارة إلى 3 درجات مئوية حتى في المناطق المنخفضة. هذا ويكون تساقط الثلوج أمراً متوقعاً في جميع أنحاء البلاد خلال فصل الشتاء، مما يجعل الفترة الأمثل لزيارة رومانيا بين أواخر أبريل وأول يوليو، ومن أغسطس إلى أكتوبر، حيث تكون درجة الحرارة معتدلةً في هذا الفترات.

كيف يمكن الوصول إليها؟

مطار هنري كواندانظراً لموقع رومانيا الاستراتيجي بين القارات، يعد السفر بالطائرة أسهل وأسرع وسيلة للوصول إلى البلاد ومن كل دول العالم تقريباً، وبالضبط إلى مطار هنري كواندا الدولي الذي يبعد عن العاصمة شمالاً مسافة 16.5 كم، وهو المطار الأضخم في رومانيا، ويخدم الرحلات الدولية والداخلية على حدٍ سواء، كما أنه يعتبر المركز الرئيسي لخطوط “تاروم” الجوية الرسمية (الخطوط الرومانية للطيران)، وقد قدر عدد المسافرين عبره سنة 2009 بأكثر من 2.2 مليون.

ويتوفر في رومانيا 17 مطاراً، منهم مطارات دولية توفر رحلاتٍ إلى جميع دول أوروبا، إضافة إلى رحلاتٍ أخرى إلى كل من أمريكا وآسيا وأفريقيا. هذا وقد تأسست سنة 2004 أول شركة طيران في رومانيا ذات أسعار منخفضة تحمل اسم “بلو إير”، والتي توفر رحلات إلى فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا إضافة إلى الرحلات الداخلية.

لرومانيا موقعٌ إستراتيجيٌ مهم يتيح استخدام عدة أنواعٍ من المواصلات التي تربط جنوب أوروبا مع شمالها وغربها مع شرقها، إذ تتصل بباقي الدول الأوروبية عبر الطرق البرية والسكك الحديدية أيضاً، فهي ممر مهم لخطوط سكة “يوريل” Eurail الحديدية الأوروبية، ويمكن الوصول إليها عبر هذه الخطوط من فيينا وكييف وإسطنبول وموسكو وغيرها من العواصم المهمة في أوروبا.

أفضل أماكن الإقامة برومانيا

متنجع سياحي في رومانيامن حيث مختلف المرافق السياحية المهمة، تنعم رومانيا بتنوع يناسب جميع المتطلبات، كما تتوفر في كل من العاصمة بوخارست وباقي كبرى المدن عدد كبير من الفنادق الفاخرة من فئة الخمس نجوم، في حين تقدم المدن الصغيرة لزوارها خيارات أخرى من فئات نجمتين إلى أربع نجوم. كما تتواجد في معظم مدن البلاد كذلك وخاصة العاصمة العديد من المنتجعات الفاخرة والمصنفة من بين الأفضل في العالم التي يمكن الاستفادة من خدماتها، علماً أن مستوى الخدمات قد تحسن كثيراً استعداداً لانضمام رومانيا إلى الاتحاد الأوروبي. كما أصبحت رومانيا في السنوات الأخيرة منطقة جذب للسياح من مختلف أنحاء العالم بسبب جهود الدولة الرامية لتطوير السياحة في البلاد، والتي تتركز في الأغلب في المناطق السياحية على الساحل الروماني على البحر الأسود، بالإضافة إلى المنطقة الجبلية.

أفضل الأماكن السياحية في رومانيا

رومانيارومانيا وجهةٌ سياحيةٌ أوروبيةٌ اقتصاديةٌ بامتياز ذات إرثٍ تاريخيٍ غنيٍ خلَّف صروحاً دينية تقبع شامخةً بين مختلف المناظر الطبيعية التي تزخر بها البلاد في مختلف مدنها الرائعة، وما فيها من أماكن جذبٍ سياحيةٍ، سواءً على امتداد الساحل أو في المناطق الجبلية.

بوخارست

بوخارستبوخارست هي أكبر مدن البلاد، وسادس أكبر مدينة في الاتحاد الأوروبي من حيث السكان، إذ يزيد عدد سكانها عن المليونين وثلاثمائة ألف نسمة، وفضلا عن كونها العاصمة السياسية ومركز تجاري رئيسي في رومانيا، تتسم المدينة كذلك بطابعٍ سياحيٍ ذلك أنها تقع جنوب شرق رومانيا وتطل على نهر ديمبوفيتسا، وتضم عدداً من البحيرات التي يحيط بها عدد من المنتزهات الشهيرة، كما أنها مدينةٌ قديمةٌ يرجع تاريخها إلى ما قبل الميلاد حيث عثر بها على حفرياتٍ ترجع الى العصر البرونزي، كما تحظى المدينة كذلك بتنوعٍ معماريٍ يجمع بين عمارة القرون الوسطى والعمارة الحديثة، إضافة إلى تأثير نمط المعمار الشيوعي. هذا ويتوفر في بوخارست عدد كبير من المعالم السياحية من قبيل حديقة سيسميجيو وقصر البرلمان الروماني والنادي الثقافي أثينيوم رومانيا وقلعة دراكولا أو قلعة بران.

سيبيو

سيبيوتقع مدينة سيبيو وسط رومانيا في إقليم ترانسيلفانيا، ويحيط بها جبال فاغاراش، ويبلغ عدد سكانها 137,026، وتبعد حوالي 282 كيلومتراً عن العاصمة بوخارست، وهي واحدةٌ من أهم المراكز الثقافية في رومانيا، بل وقد توجت سنة 2007 بلقب عاصمة الثقافة على الصعيد الأوروبي، لما تزخر به من وافر المعالم المتنوعة من قبيل متحف بروكينثال وجسر الكذب والكاتدرائية اللوثرية، كما تقلدت المدينة كذلك المرتبة الثامنة بين أكثر الأماكن المثالية للعيش في أوروبا من قبل مجلة فوربس سنة 2008.

لا تعليقات

اترك تعليق