أطيب الأكلات المغربية من مقبلات وأطباق رئيسية وحلويات

أطيب الأكلات المغربية من مقبلات وأطباق رئيسية وحلويات

شاركها
الأكل المغربي

يعتبر المطبخ المغرب من بين أشهر المطابخ العالمية وأطيبها ويتميز بتنوع أطباقه التي تختلف من منطقةٍ لأخرى وكذلك باستعمال الخضروات الطازجة واللحوم والأسماك والفواكه الجافة وغيرها من الخيرات التي تتوفر في هذا البلد الفلاحي الرائع. وقد تأثر المطبخ المغربي بعدة مطابخ أخرى كالمطبخ الأمازيغي واليهودي والأندلسي والإفريقي وأثر بدوره على المطابخ المجاورة. وفيما يلي أطيب الأكلات المغربية من مقبلات وأطباق رئيسية وحلويات:

المقبلات

يشتهر المطبخ المغربي بكثرة مقبلاته من سلطات ساخنة وأخرى باردة ومقبلات شهية تصاحب الأطباق الرئيسية.

زعلوك

أكل مغربييعتبر زعلوك من أشهر الأكلات المغربية وهو عبارة عن سلطة من الباذنجان المشوي أو المقلي مع صلصة الطماطم والفلفل المشوي والثوم والتوابل المغربية الرائعة، ويؤكل زعلوك بارداً مع الخبز المغربي ويقدم إما قبل الأطباق الرئيسية أو معها.

شلاضة

أكل مغربيالشلاضة من أطيب الأطباق المغربية وأسهلها حيث تتكون من قطع صغيرة من الطماطم والبصل والخيار يضاف إليها الخل وزيت الزيتون والملح والإبزار، ويمكن إضافة قطع الفجل والخس إليها وتؤكل باردةً لوحدها أو مع قطع خبز مغربي مقرمش.

خيزو مشرمل

أكل مغربيخيزو مشرمل من ألذ الأكلات المغربية وأشهرها، وهو عبارة عن سلطة من الجزر المقطع والمسلوق والتي يضاف إليها صلصة الشرمولة التي تتكون من قزبرة ومعدونس وخل و زيت زيتون وملح وكمون ويخلط الكل ويترك ليبرد.

الأطباق الرئيسية

يشتهر المطبخ المغربي بأطباقه الرئيسية الطيبة والتي لا يختلف عليها اثنان، ويستعمل في إعدادها إما اللحوم أو الأسماك على حسب المناطق، كما تستخدم العديد من الخضروات الطازجة والموسمية وكذلك بعض الفواكه المجففة.

الكسكس

الأكل المغربييعتبر الكسكس من أشهر الأطباق المغربية وقد أصبح يقدم في أفخم المطاعم العالمية، كما يعتبر من الأطباق المفضلة لدى الفرنسيين. ويتكون الطبق من حبات القمح أو الشعير اللين المبخرة والتي يوضع فوقها مرق الدجاج بالخضر أو مرق اللحم بالخضر، وتجتمع الأسر المغربية حول طبق الكسكس كل يوم جمعة بعد صلاة الظهر.

الطاجين 

الأكل المغربي

يعتبر الطاجين من الأكلات المغربية التي اشتهرت في كل أرجاء العالم وتسمى الأكلة بالطاجين نسبةً إلى الوعاء الطيني الذي تطهى فيه، وتوجد عدة أنواعٍ من الطاجين حيث يمكن تحضيره باللحوم أو الدجاج أو السمك أو بالخضار. ومن أشهر أنواع الطاجين نذكر طاجين اللحم بالبرقوق وطاجين الدجاج بالزيتون والحامض.

البسطيلة

الأكل المغربيالبسطيلة من الأطباق المغربية الشهيرة والتي يرجع أصلها إلى مدينة فاس العتيقة وهو عبارة عن عجين رقيق محشو بالحمام والبصل وخليط من البيض يضاف عليه طبقة من اللوز المهروش مع السكر، وتطهى الفطيرة في الفرن حتى تصبح مقرمشة ويرش فوقها السكر والقرفة، وغالباً ما يقدم هذا الطبق في المناسبات كالأعراس وغيرها.

سردين مقلي

الأكل المغربييحتل المغرب المرتبة الأولى عالمياً في تصدير سمك السردين ولذلك فهو حاضر بقوة في الموائد المغربية، ويعتبر السردين المقلي من أشهر الأكلات المغربية وخاصةً في فصل الصيف. ويحضر بنقع السردين في صلصة الشرمولة وتركه لمدة ساعتين أو أكثر ثم نقوم بوضع سمكتين فوق بعضهما ونقلي الكل في زيت ساخنة حتى يصبح لونها ذهبياً.

الحلويات والمعجنات

المطبخ المغربي غني بالحلويات والمعجنات والتي غالباً ما يصاحبها الشاي المغربي بالنعناع وتقدم في المناسبات الخاصة وعند استقبال الضيوف.

حلويات الشاي 

الأكل المغربييوجد العديد من أنواع الحلويات التي ترافق الشاي المغربي والتي تقدم في المناسبات وتكون غالباُ مصنوعة من اللوز وماء الزهر ومن أشهرها كعب غزال وغريبة وفقاص والمحنشة وغيرها من الحلويات الرائعة.

الشباكية

الأكل المغربيالشباكية من الحلويات المغربية المشهورة والتي تقدم خلال شهر رمضان المبارك وترافق حساء الحريرة والتمر، وهي عبارة عن حلوي من العجين وبعض التوابل المغربية وتصنع منها أشكال متساوية تقلى في زيت حامية وتغمس في العسل وترش عليها حبات السمسم المحمص.

بريوات 

الأكل المغربيالبريوات من الحلويات المغربية الشهيرة وهي عبارة عن مثلثات محشوة بخليط من اللوز والعسل وماء الزهر  وتقلى في زيت ساخنة ثم تغطس في العسل وترش بالسمسم. وتقدم باردة مع الشاي المغربي بالنعناع في المناسبات والأعياد.

الخبز 

الأكل المغربييختلف الخبز المغربي عن الخبز العربي ويعتبر من أهم العناصر المتواجدة على المائدة ويقدم مع جميع أنواع الطاجين وأطباق المشويات والسمك وغيرها.

المسمن أو الرغايف

الأكل المغربيتعتبر الرغايف من أشهر الفطائر المغربية وتعد بخلط الدقيق والزبدة والماء والملح إلى أن يصبح عجيناً ثم تصنع مربعات من العجين وتطهى في مقلاة مع القليل من الزيت حتى تصبح محمرة، وغالباً ما تؤكل مع الزبدة والعسل أو مع الجبنة السائلة ويرافقها الشاي المغربي كباقي الفطائر الأخرى.

البغرير

الأكل المغربيالبغرير من الفطائر المغربية الشهيرة والتي دائماً ما تزين الموائد المغربية وهي عبارة عن رغيف معد من الدقيق يشبه البانكيك في شكله غير أنه به ثقوب تميزه عن باقي الفطائر الأخرى، ويقدم مع العسل والزبدة والشاي المغربي الساخن.

المشروبات

أتاي بالنعناع 

الأكل المغربييعد أتاي أو الشاي بالنعناع المشروب الوطني للمغاربة حيث يشرب طوال اليوم عند الإفطار وبعد وجبة الغذاء وبعد الظهيرة ويقدم في المقاهي وفي المناسبات والأعياد. ويرافق الشاي المغربي العديد من الفطائر والحلويات كما يمكن استبدال النعناع بأعشاب أخرى مثل الشيبة.

تعرفوا على المزيد من المطابخ العالمية:

لا تعليقات

اترك تعليق