أجمل المساجد غير المعروفة في العالم

أجمل المساجد غير المعروفة في العالم

شاركها
منذ ظهور الإسلام تفنن المسلمون في فن بناء المساجد لتكون أماكن للعبادة وتلقي العلم ولتصبح بعد ذلك مزارات سياحية شهيرة ومعالم هندسية رائعة الجمال. وقد أغنت العديد من الثقافات والدول الرصيد الهندسي للمساجد حول العالم. وبعيداً عن القيمة الدينية والعاطفية هناك عدد كبير من المساجد التي تملك أفضل وأروع هندسة معمارية خارجية وداخلية. سنأخدكم في جولة للتعرف على أجمل المساجد الغير معروفة في العالم.

1- جامع الكُتبية بمراكش، المملكة المغربية

مسجد الكتبيةيُعتبر جامع الكتبية من المعالم الإسلامية الراسخة في تاريخ المغرب ويتوسط الجامع مدينة مراكش بالقرب من ساحة جامع الفنا الشهيرة. وتسمية المسجد مشتقة من “الكتبيين”، وهو اسم سوق لبيع الكتب يُعتقد أنه كان بمقربة من الجامع. ولقد بني جامع الكتبية الأول من طرف الخليفة عبد المومن بن علي الكومي سنة 1147م ويعد تصميمه وفيا لخاصيات العمارة الدينية الموحدية التي كان لها بالغ التأثير في مختلف أرجاء الغرب الإسلامي والأندلس.ولم يكن للجامع دور ديني فحسب، بل كان مكانًا تعلن فيه قرارات السلاطين السياسية.

2- مسجد قول شريف بقازان، روسيا

روسيايُعتبر مسجد قول شريف أحد أكبر المساجد في أوروبا وقد بني هذا المسجد في القرن السادس عشر وسمي نسبةً لقول شريف الذي توفي هو وطلابه أثناء الدفاع عن قازان ضد القوات الروسية في 1552. دُمِّر المسجد خلال اقتحام قازان من قبل إيفان الرهيب عام 1552 وأعيد بناؤه عام 1996 وتم افتتاحه في 24 يوليو 2005. وقد ساهمت عدة بلدان في الصندوق الذي أنشئ لبناء مسجد قول شريف، ومنها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

3- جامع حسن البلقيه ببندر سري بكاوان، بروناي

برونايبدأ بناء جامع حسن البلقيه سنة 1988 على مساحة تبلغ 20 فدان، وقد افتتح الجامع في ليلة الجمعة بالتزامن مع عيد ميلاد جلالة سلطان بروناي الثامن والأربعين، وذلك سنة 1994، وقد حضر صاحب الجلالة سلطان بروناي بنفسه حفل الافتتاح، وأديت في الجامع فريضتي صلاة المغرب وصلاة العشاء.

4- الجامع الكبير بجينيه، مالي

مسجد ماليالجامع الكبير بمالي هو أكبر صرح من الطوب اللين في العالم، ويعتبره الخبراء أعظم مثال للمعمار في الرقعة الإفريقية المعروفة باسم بلاد السودان والساحل. كما يعتبر من أهم وأبرز معالم القارة السمراء ككل. ولهذا صنفته هيئة «اليونيسكو»، مع المدينة القديمة في جينيه نفسها، «تراثا عالميا يتوجب على الأسرة الدولية حمايته». ومدينة جينية تعد من أقدم المدن المعروفة في جنوب الصحراء الكبرى.

5- مسجد نيوجيه ببكين، الصين

مسجد الصينيعتبر مسجد نيوجيه من أقدم المساجد في شمالي الصين. وقد بني سنة 996م ولا تختلف مبانيه عن القصور الكلاسيكية الصينية إلا أنها تتميز بالزخارف الإسلامية. وبعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية سنة 1949م خصصت الحكومة مبلغاً لترميم مسجد نيوجيه ترميماً شاملاً. ولكنه عانى من التخريبات الخطيرة في هوس “الثورة الثقافية”، كما أغلقت أبوابه أكثر من عشر سنوات. وفي سنة 1979 أعيد ترميمه على نطاق واسع.

 6- مسجد الشاه فيصل بإسلام أباد، باكستان

مسجد باكستانيعتبر مسجد شاه فيصل من أكبر المساجد في العالم وأشهرها ومعروف بضخامته وبهندسته العمرانية الفريدة. وقد تم افتتاحه سنة 1987 وتعود فكرة انشائه إلى الملك السعودي الراحل فيصل بن عبد العزيز في عام 1966 أثناء زيارته إلى باكستان. في عام 1969 تم اجراء مسابقة دولية شارك فيها مهندسون من 17 دولة قدموا 43 نموذجا مختلفا لبناء المسجد. وبعد أربعة أيام من المشاورات والتداولات، تم اختيار الرسم التصميمي للمهندس التركي ودعت دالوكاي.

7- المسجد الأزرق بيريفان، أرمينيا

مسجد يريفانبني المسجد الأزرق في القرن الثامن عشر ويقع في عاصمة أرمينيا، يريفان. وخلال الحقبة السوفياتية توقف المسجد عن العمل بشكل كامل وتحول إلى متحف للتاريخ. وبعد استقلال أرمينيا عن الاتحاد السوفيتي، تم تجديد المسجد وبدأت نشاطات العمل فيه ويعتبر حاليا المسجد النشيط الوحيد في أرمينيا.

8- مسجد سلطان بشارع مسقط، سنغافورة

مسجد سنغافورةشيد مسجد سلطان سنة 1824 من قبل السلطان حسين شاه (أول السلاطين في سنغافورة). ويقع المسجد في شارع مسقط بسنغافورة ويعتبر المسجد أحد المساجد الأكثر أهمية في البلاد. ويتواجد المسجد جنبًا إلى جنب مع معبد بوذي في الحي الصيني المجاور كدليل على التعددية الثقافية والدينية في سنغافورة، وتغلق السلطات الطريق أثناء أوقات الصلاة لتسمح للمصلين بأداء صلواتهم ويمنع بيع المشروبات الكحولية بالمناطق المحيطة بالمسجد.

9- مسجد كوالا كانغسار ببراك، ماليزيا

مسجد ماليزيا تم بناء مسجد كوالا كانغسار سنة 1917 بأمر من سلطان فيرق إدريس مرشد الأعظم شاه بعد أن كان قد نذر ببناء مسجد عظيم إن شفي من مرضه، فشفي وأوفى بنذره. ويعتبر واحداً من أجمل المساجد في آسيا والعالم.

10- مسجد بيبي خانوم بسمرقند، أوزبكستان

مسجد سمرقندمسجد بيبي خانوم مسجد جامع تاريخي يقع في سمرقند ويعد أحد أشهر معالم أوزبكستان. وانتهى بناءه سنة 1403 م وسمي على اسم زوجة تيمورلنك. ويبلغ ارتفاع قبته 40 م وكانت تعتبر أكبر قبة في العالم الإسلامي.

لا تعليقات

اترك تعليق