أشهر الأطباق الرمضانية حول العالم

أشهر الأطباق الرمضانية حول العالم

شاركها
مائدة رمضانية

عند حلول شهر رمضان تتزين موائد بيوت كل الدول الإسلامية بما لذ وطاب من المأكولات والمشروبات والحلويات. وتختلف هذه الأطباق من حيث المكونات والتوابل وطريقة الطبخ والتزيين من بلد لبلد وذلك راجع لغنى مطابخ الدول الإسلامية وللتأثيرات الآتية من الدول المجاورة ومن تلاقح الثقافات والأعراق. وفيما يلي أشهر الاطباق الرمضانية حول العالم:

1- الهريس

هريسطبق الهريس عبارة عن قمح مغلي مهروس أو مطحون ومخلوط باللحم. ويعتبر الهريس وجبة من مطبخ الشرق الأوسط وهي من الأطباق المنتشرة بشكل أكبر في الخليج العربي. تُحضَّر غالباً في شهر رمضان والأعياد والمناسبات السعيدة كالزواج وعيدي الفطر والأضحى. ويعتبر الهريس من الوجبات الدسمة التي تُشعر المرء بالشبع لما تحويه من ألياف وبروتينات. ولعل هذا سبب كثرة إعداده في شهر رمضان وتناوله في فترة السحور.

2- السمبوسة

سمبوسةالسمبوسة أو السنبوسة أو السنبوسك عبارة عن عجينة مثلثة الشكل تحشى بالجبن أو اللحم أو الخضار وتكون إما مقلية أو محمصة في الفرن. وتنتشر السمبوسة في الموائد الخليجية والمغربية في شهر رمضان على الخصوص حيث تعتبر من الأطباق الرئيسية  لهذا الشهر الكريم.

3- الحريرة

الحريرةالحريرة عبارة عن حساء مكون من طماطم وبصل وحمص وعدس وأرز وتوابل وأعشاب وقطع لحم صغيرة. وتعتبر وجبة الحريرة من الأطباق التي لا يخلو أي منزل مغربي منه في شهر رمضان. وتتميز بكونها وجبة كاملة تُقدم عادة مع التمر وحلوى الشباكية.

4- الزلابية أو الجاليبي

الزلابيةالزلابية أو الجاليبي عبارة عن حلوى مكونة من طحين وسكر وزيت وتقلى ويضاف عليها إما عسل أو شراب السكر. وهو من الاطباق المنتشرة جداً في بعض مناطق جنوب وغرب آسيا وشمال وشرق  إفريقيا. وهي مشهورة جداً في إيران والهند حيث تزين موائد رمضان.

5- الغولاتش

الغلاجطبق الغولاتش من الأطباق التركية التقليدية التي تقدم في شهر رمضان المعظم. وهي حلوى تتكون من خليط لعجين من حليب وماء ورد ومكسرات ورمان وكرز أو فاكهة أخرى. وتباع حلوى الغولاش في كافة محلات الحلويات في المدن التركية الكبرى.

6- بوبور لامبوك

بوبور لامباكلا تكتمل الأجواء الرمضانية في ماليزيا إلا بعادة قديمة، تتوارثتها الأجيال، وهي الطبخ الجماعي لحساء الشعير أو كما يسمى بالماليزية “بوبور لامبوك”. وهي من الاطباق الشعبية وتتكون من الأرز باللحم والتوابل. ويتم توزيع الحساء على الصائمين في المساجد قبل موعد الإفطار مجانا. وتعتبر مدينة “كامبونج بارو” أول من اتبع هذه العادة الرمضانية، على يد شخص ماليزي من أصول باكستانية يدعى سيد بينك.

7- الفول

الفولطبق الفول من الأطباق المنتشرة جداً في مطابخ الشرق الأوسط والقرن الإفريقي وخصوصاً في مصر والسودان والصومال واثيوبيا حيث يقدم في كل صباح على الفطور وأيضا على الموائد الرمضانية. ويضاف إلى الفول القليل من زيت الزيتون ويعصر فوقه الحامض. ويعود تاريخ الطبق إلى العهد الفرعوني.

8- حلوى الفاصولياء

حلوى الفاصولياءحلوى الفاصولياء عبارة عن حلوى كاسترد مصنوعة من فاصولياء مهروسة وسكر وبيض وحليب وزبدة وبعض التوابل كالفانيلا والقرفة وجوز الطيب والزنجبيل والقرنفل. وتشتهر هذه الحلوى في أوساط المسلمين السود بالولايات المتحدة الامريكية حيث تحضر في وجبات إفطار رمضان ومناسبات أخرى.

9- كولاك

كولاكيعتبر طبق الكولاك من الأطباق الاندونيسية المشهورة والتي تقدم خاصة في شهر رمضان الكريم. والطبق عبارة عن حلوى مكونة من سكر وحليب جوز الهند وفاكهة البندان والموز ويمكن إضافة فواكه أخرى حسب ذوق كل واحد.

10- فتوش

فتوش

سلطة الفتوش هي أحد أنواع السلطات التي تشتهر فيها بلاد الشام وبالاساس لبنان. ويتكون طبق الفتوش من قطع كبيرة نسبياً من الخيار والطماطم ومجموعة من الخضار وقطع محمصة أو مقلية من الخبز وأحياناً يعصر الليمون عليها أو يوضع زيت زيتون أو السماق لإعطائها نكهة خاصة.

لا تعليقات

اترك تعليق