الأطباق الوطنية التي وجب تذوقها إذا ما زرت هذه البلدان

الأطباق الوطنية التي وجب تذوقها إذا ما زرت هذه البلدان

شاركها
بايلا إسبانيا

تعد الأطباق الوطنية جزء لا يتجزء من هوية الشعوب وهي مأكولات ترتبط ببلد معين وتكون رمزاً من رموزه الثقافية والتراثية. وتصنف هذه المأكولات كأطباق وطنية لكون مكوناتها تكون متوفرة محليا أو لكون الأطباق تقدم في المناسبات التقليدية التي تشكّل جزءاً من التراث الثقافي للشعوب. وفيما يلي الأطباق الوطنية التي وجب تذوقها إذا ما زرت هذه البلدان:

السوشي   Sushi، اليابان

سوشي يابانيعتبر السوشي واحداً من الأطباق الوطنية اليابانية التي أصبحت مشهورة في كل أرجاء العالم. ويعد السوشي من الرز المخلل والمحشو بمختلف أنواع الأسماك والخضروات وتغلف هذه اللفافة بورقة رفيعة من الأعشاب البحرية للتماسك. ويؤكل السوشي عادةً مع صلصة مكونة من معجون جذور نبات الواسابي وصلصة الصويا. ويوجد عدة أنواع من السوشي مثل: النيغيري والماكي والتيماكي…إلخ

الطاجين   Tajine، المغرب

الطاجين المغربإلى جانب الكسكس والبسطيلة، يعد الطاجين من الأطباق الوطنية الضاربة في القدم والتي لا يخلو أي بيت مغربي منها. وتعني كلمة طاجين في نفس الوقت إسم وعاء الطبخ والأكلة وهي كلمة دخلت للقاموس العربي من كلمة طاجين الأمازيغية الأصل. وتحضر الأكلة على نار خفيفة ويمكن إعدادها إما باستعمال لحم الضأن أو البقر أو الدجاج أوحتى السمك بالإضافة إلى الخضراوات وفي بعض الأحيان الفواكه المجففة لتعطي نكهة رائعة لأطباق الطاجين.

بوكي  Poke، هاواي

بوكي هاوايتعتبر سلطة البوكي واحدة من الأطباق الوطنية المشهورة في جزر هاواي وهي عبارة عن سلطة مكونة من سمك نيء إما تونة أو أخطبوط أو سلمون مع صلصة الصويا وزيت السمسم وشرائح البصل الاخضر ويمكن مرافقة السمك بخضراوات وفواكه حسب ذوق كل واحد.

الشنيتزل الفييني   Wienerschnitzel، النمسا

شنيتزل نمسا

طبق من أصل نمساوي وهو عبارة عن شرائح لحم أو دجاج ينزع عنها عظمها وتغطى بالبقسماط وتقلى في حمام زيت ساخن. ويقدم غالبا مع فيليه السردين وشريحة من الليمون وسلطة البطاطس بجانبه.

حساء الفو  Pho، فيتنام

حساء فو فيتناميعتبر حساء الفو الطبق الوطني في فيتنام حيث نجده في جميع المطاعم والأسواق الشعبية. ورغم كونه نوعا من أنواع الفطور إلا أن الناس يتناولونه في جميع الأوقات. ويتكون حساء الفو منالنودلز أو الشعيرية المصنوعة من الأرز ومرق لحم البقر أو مرق لحم الدجاج والزنجبيل والكزبر والبصل الأخضر والبصل العادي وشرائح رقيقة من لحم البقر أو لحم الدجاج والقرنفل والفلفل الأخضر الطازج  وصلصة السمك والقرفة والهال الأسود والريحان أو الحبق الفيتنامي والجزر…

رز جولوف   riz jollof، غامبيا

رز جولاف غامبيامن أشهر الأطباق الوطنية في غرب إفريقيا حيث نجده في كل من نيجيريا والنيجر وغانا وغينيا-بيساو غير أن اصله يرجع إلى غامبيا. وتعني كلمة جولوف بلغة الوالوف الطبق الواحد حيث يتم طهو جميع المكونات في طبق واحد فقط. ويتكون طبق الجولوف من الارز وقطع الدجاج وحبات طماطم مفرومة وبصل مفروم والثوم ومرق الدجاج والزنجبيل الطازج المفروم وبعض التوابل كالزعفران ومسحوق جوزة الطيب والكمون والملح والفلفل الأسود.

تاكوس  Tacos، المكسيك

طاكوس المكسيكمن أشهر الأطباق التقليدية في المكسيك ويتكون من تورتيياس أو فطائر عجينة الذرة المحشوة باللحم أوالدجاج أوالمأكولات البحرية والخضروات والجبن وصلصة الغواكامولي وشرائح الطماطم والبصل والخس.

باييلا   Paella، إسبانيا

باييلا إسبانيايعتبر طبق البايلا من أشهر الأطباق الوطنية الإسبانية ويرجع أصله إلى مدينة فالنسيا. وتتكون البايلا من الأرز واللحم المقطع إلى قطع صغيرة والخضروات كالطماطم والبصل والفلفل الأحمر والأصفر و البازلاء ومسحوق الطماطم والزعفران وعدة توابل أخرى ويضاف في الأخير بلح البحر والقريدس.

بلح البحر والبطاطس المقلية  Moules-Frittes، بلجيكا

بلح البحر وبطاطس مقليةمن أشهر الأطباق الشعبية في بلجيكا، ويعد وجبة عشاء أو غداء، وقد اختلف على أصل الطبق بين فرنسا وبلجيكا، ويتكون من بلح البحر المطهي على البخار وتقدم مع البطاطس المقلية المموجة مع صلصة المايونيز.

 بوتين   Poutine، كندا

بوتين

من أشهر الأكـلات الشعبية الكندية وتحديداً بمنطقة الكبيك في أواخر 1950 ومع مرور الوقت انتشرت شعبية الأكلة بشكل كبيـر عبر المقاطعة (وفيما بعد في جميع أنحاء كندا). وتتكون اكلة البوتين من البطاطس المقلية وجبنة الشيدر  ومرق الدجاج أو لحم البقر. وغالبا ما تقدم في المطاعم الصغيرة  وفضلاً عن كونها أكلة ذات شعبية كبيرة في منتجعات التزلج على الجليد بسبب سعراتها الحرارية العالية التي تمد الإنسان بالطاقة في الجو البارد.

لا تعليقات

اترك تعليق