صور حول العالم لاحتفال المسلمين بشهر رمضان

صور حول العالم لاحتفال المسلمين بشهر رمضان

شاركها

يحتفل كل سنة أكثر من مليار مسلم حول العالم بقدوم شهر الغفران. وقد تزامن قدوم رمضان هذا العام مع السابع عشر من شهر ماي. وتختلف عادات المسلمين في شهر رمضان باختلاف الدول التي ينتمون لها حيث تؤثر الثقافة المحلية على طقوس الاحتفال. مثلا في اندونيسيا يأخذ التلاميذ عطلة في الأسبوع الأول من شهر رمضان للتعود علي الصيام، وفي باكستان يقام حفل للأطفال الذين يصومون لأول مرة، بينما في ماليزيا تقوم السيدات بتلاوة القرآن الكريم وهن يطفن حول المنازل ما بين الإفطار والسحور، ويقرأ أهل موريتانيا القرآن الكريم كله في ليلة واحدة. وفيما يلي صور حول العالم لاحتفال المسلمين بشهر رمضان:

مجموعة من الأتراك يتناولون وجبة الإفطار بالعاصمة إسطنبول

إفطار تركيالتركيا أجواء خاصة تستقبل بها شهر الغفران، حيث تتزين المساجد وتَعمُر بالمصلين لأداء صلاة التراويح، ويرتل ما تيسر من القرآن الكريم في كل صلاة تراويح. وتزداد الشوارع والمتنزهات جمالًا بموائد الإفطار الرمضانية التي يتجمع حولها الأهل والأصحاب.

بنتين من مصر تلعبن بفوانيس رمضان

الفوانيس في مصريعتبر فانوس رمضان من المظاهر الشّعبيّة الأصلية في مصر. ويعتبر كذلك من الفنون الفلكلورية الّتي نالت اهتمام العديد من الفنّانين والأكاديميين. وقد ارتبط الفانوس بشهر الصّوم حيث يحكى أن الخليفة الفاطمي كان يخرج إلى الشوارع ليلة الرؤية ليستطلع هلال شهر رمضان، وكان الأطفال يخرجون ومعهم فوانيسهم ليضيؤوا له الطريق حيث يقومون بغناء بعض الأغاني الجميلة تعبيراً عن سعادتهم باستقبال شهر رمضان.

بيع حلوى رمضان في بازارات ماليزيا

بازار ماليزياتنتشر بازارات رمضان في كل أنحاء ماليزيا وتختلف كليا عن المولات الحديثة التي تعرف بها البلاد. وتوفر البازارات بيئة مريحة للتجول وتجربة أجواء رمضان في الشوارع الشعبية الماليزية. وتتكون البازارات من مجموعة من الأكشاك الصغيرة التي تعرض مختلف المنتوجات المحلية والأطعمة والمشروبات والتوابل والحلويات والأسماك وغيرها، ويصبح هذا المكان مزدحما جدا خلال الشهر الفضيل، إذ يتهافت الماليزيون على شراء حوائجهم وأطعمتهم من هذا المكان نظرا لأسعار الرخيصة وتنوع بضاعته.

إفطار في شوارع الديرة بمدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة

دبي رمضانيتميز شهر رمضان في دولة الإمارات العربية المتحدة وخصوصاً في دبي بالخيم الرمضانية المجانية التي تتوزع في مختلف المناطق حيث يكون معظمها أمام المساجد التي تقدم وجبات إفطار طوال الشهر الكريم لعابري السبيل والعاملين في مواقع العمل المختلفة.

مسلمو البوسنة والهرسك يتناولون وجبة الإفطار في المطاعم

بوسنة رمضانيحتفل مسلمو البوسنة والهرسك بقدوم الشهر الكريم في جو مليئ بالبهجة والسرور. ويستعد البوسنيون لرمضان بتزيين منازلهم ومساجدهم وبتنظيف الشوارع والأزقة لتكون في أحلة حلة. ويفضل البوسنيون تناول وجبة الإفطار خارج البيوت في المقاهي والمطاعم التي تقدم ما لذ وطاب من المأكولات التقليدية الطيبة.

ليلة القدر في أحمد اباد بالهند

صلاة الهندلليلة القدر أهمية كبيرة في الهند ويحتفل بها ليلة السابع والعشرون ويكون استقبال هذه الليلة كما استقبال ليلة العيد حيث يرتدي المسلمون الملابس الجديدة ويقيمون الصلوات والعبادات ويتلون القرآن ويوزعون الحلوى على المصلين في فرحة عارمة، ومع صباح يوم السابع والعشرين يكون موعد زيارة القبور بشكل جماعي.

طفلة باللباس التقليدي المغربي

لباس مغربييشكل شهر رمضان الكريم بالنسبة للمغاربة، أهم فترة يعودون فيها إلى أصول فن العيش المغربي الأصيل حيث ينعكس ذلك على جميع مظاهر الحياة اليومية من المطبخ ووصولا للأزياء. ويترك جل المغاربة بكبارهم وصغارهم ألبستهم العصرية لتحل محلها الملابس المغربية التقليدية.

لا تعليقات

اترك تعليق