أروع الأماكن والأنشطة السياحية في البوسنة والهرسك

أروع الأماكن والأنشطة السياحية في البوسنة والهرسك

شاركها
بوسنة وهرسيك

تقع جمهورية البوسنة والهرسك في البلقان بجنوب شرق أوروبا، وهي إحدى جمهوريات يوغوسلافيا السابقة. يحدها من الشمال والغرب والجنوب كرواتيا، من الشرق صربيا ومن الجنوب الغربي جمهورية الجبل الأسود. تتميز بشريط ساحلي طوله 26 كيلومتر على البحر الأدرياتيكي. وتعتبر مقاطعة البوسنة إحدى المناطق الجغرافية الضخمة التي لها مناخ قاري معتدل، حيث تكون حارة صيفاً وباردةً مع هطول الثلوج شتاءً وأما مقاطعة الهرسك الصغرى فتوجد في جنوب البلاد، وهي ذات طبيعة جغرافية ومناخ متوسطي.

سراييفو

وقد استعادت البوسنة والهرسك عافيتها بعد المعاناة الطويلة مع الحرب الأهلية والصراعات التي استمرت لسنوات حيث أعيد بناء المدن التي مزقتها الحرب وترميم المواقع الأثرية المصنفة ضمن التراث العالمي لليونسكو وتشيد منشآت ووحدات فندقية رائعة للنهوض بقطاع السياحة. وقد أصبح السياح يتوافدون على البوسنة والهرسك لما تزخر به من مناظر طبيعية خلابة ومناخ معتدل وشعب ودود ومضياف. سنأخدكم في جولة حول أروع الأماكن والأنشطة السياحية في البوسنة والهرسك.

1-  سوق باشتشارشيا                      Bascarsija

الحي العثماني بسراييفو

باشتشارشيا هو حي سوق سراييفو القديم والمركز الثقافي التاريخي الذي يعبق بالطابع والرونق العثماني. وقد بُني السوق القديم في القرن الخامس عشر ولا يزال يمثل منطقة مهمة ورئيسية في العاصمة البوسنية سراييفو. ويزخر الحي بالمساجد القديمة والمحلات التجارية والساحات والمطاعم والمقاهي. ويعد الحي من أبرز الأماكن التي يجب زيارتها في البوسنة والهرسك.

2- نفق سبازا (نفق الأمل)               Tunel spasa

نفق سبازا

يتمتع نفق سبازا، والذي يعرف أيضاً باسم “نفق الأمل” بأهمية عاطفية وتاريخية كبيرة في سراييفو حيث أصبح رمزاً للأمل أثناء حصار سراييفو في حرب البلقان في تسعينات القرن الماضي. وقد بُنِي النفق تحت مدرج المطار أثناء حصار سراييفو وكان المتنفس الوحيد إلى العالم الخارجي، حيث ساعد البوسنيين المحاصرين في سراييفو على تأمين تدفق الإمدادات والأدوية والمواد الغذائية والاحتياجات الأساسية الأخرى. ويمكن للسياح زيارته والتعرف على تلك الفترة من تاريخ جمهورية البوسنة والهرسك.

3- فريلو، منبع نهر البوسنة          Vrelo Bosne  

بوسنة فريلو

يقع منبع البوسنة في منطقة غنية بالموارد المائية من المياه العذبة والمعدنية والغابات والهواء المنعش إضافة إلى مواقع السياحة والترفيه. ويوجد بحديقة المنبع مسارات وطرق مثالية للتنزه ولإلقاء نظرة على الجداول والشلالات والطيور الأليفة مثل البط والبجع وغيرها. وتتمتع منطقة فريلو بشعبية كبيرة لدى السكان والسياح على حدٍ سواء.

4- جسر موستار                      Mostar Bridge

موستار

يعد الجسر القديم في مدينة موستار واحداً من أكثر المعالم شهرة وتصويراً في البوسنة والهرسك، وقد شُيدهذا الجسر الرائع على ضفاف (نهر نيريتفا) في القرن السادس عشر على يد العثمانيين. ويربط الجسر بين شطريّ (مدينة موستار). وقد صمد في مكانه لمدة 427 عاماً قبل أن يُدمّر أثناء حرب كرواتيا والبوسنة. وقد أُعيد بناؤه سنة 2004، ويعتبر من بين أحد الأماكن التي تشهد إقبالاً كبيراً من  طرف السياح في البوسنة والهرسك.

5- جبل إيغمان                         Mount Igman

جبل إيغمان

جبل إيغمان جزء من جبال الألب الدينارية، ويقع في وسط البوسنة والهرسك. وهو منتجع محبوب من قبل البوسنيين والسياح وخصوصاً في فصل الشتاء. وقد استضاف دورة الألعاب الأولمبية الشتوية سنة 1984 كما كان مسرحاً للمعارك الكبرى خلال حصار سراييفو.

6-  فيشيغراد                                   Višegrad 

فيشيغراد

يقع هذا الجسر التاريخي في مدينة فيشيغراد على ضفاف نهر درينا، وهو موقع من مواقع التراث العالمي لليونسكو في (البوسنة والهرسك). وقد شيد هذا الجسر العثماني على يد رئيس معماري للسلطنة العثمانية الشهير يسمى معمار سنان بطلب من الوزير الأعظم محمد باشا سوكولوفيتش. واشتهر هذا الجسر الجميل بفضل الكتاب الشهير “جسر على نهر درينا”، الذي كتبه إيفو أندريتش، الكاتب الشهير الحاصل على جائزة نوبل.

7- شلالات بليفا                     Pliva Waterfalls

شلالات بليفا

تقع شلالات بليفا الجميلة على نهر بليفا وسط مدينة يايتسا في البوسنة والهرسك، وتسقط من ارتفاع 17 متراً في نهر فرباس في تناغم بديع وتزدان بثوب جميل من النباتات الخضراء المورقة. وقد تمّ تخفيض ارتفاعها بسبب الزلازل والأضرار التي لحقت بها أثناء الحرب البوسنية. وبلا شك فإن شلالات بليفا  تحتفظ بمكانتها كواحدة من أروع مناطق الجذب.

8- محمية هوتوفو بلاتو               Hutovo Blato

هوتوفو بلاتو

هوتوفو بلاتو محمية طبيعية وحديقة طيور تأوي أكثر من 240 نوعاً من الطيور المهاجرة. إنها منطقة مستنقعات طبيعية وقد شكلت من أنهار كروبا وماتيكا ونيريتفا. كما تضم بحيرتين من البحيرات الجميلة وهما بحيرة ديرانشكو وسفيتافسكو. وتمثل المحمية الطبيعية جنة النعيم لمحبي الطبيعة والتجول. كما تعد واحدة من أفضل الأماكن الجديرة بالزيارة في (البوسنة والهرسك).

9- جبل ماغليتش                 Maglic Mountain

جبل ماغليتش

ينتمي إلى سلسلة جبال الألب الدينارية ويقع قرب الحدود مع دولة الجبل الأسود على بعد 20 كيلومتر من جنوب غرب مدينة فوتشا ضمن محمية سوتيسكا. ويعتبر جبل ماغليتش أعلى قمة جبل في البوسنة والهرسك ويصل ارتفاعه إلى 2386 متر. ويعد هذا الجبل واحد من أجمل جبال البوسنة والهرسك وهو غني بغابات الصنوبر والزان والنباتات المتنوعة إضافة إلى السهول والمراعي. و يجذب جبل ماغليتش عشاق المغامرة واستكشاف الطبيعة وعشاق تسلق الجبال. يمكن الوصول لهذا الجبل عن طريق الذهاب إلى محمية سوتيسكا التي هي قرب مدينة فوتشا.

10- بلدة بلاغاي                                    Blagaj

بلدة بلاغاي

تقع بلدة بلاغاي الخلابة على منبع طبيعي من نهر البوسنة، وتفوح منها رائحة السلطنة العثمانية بما في ذلك المباني التراثية. ويمكنك مشاهدة بيت الدراويش عند منبع نهر بونا الطبيعي. وتحيط بتكية الدراويش نتوء صخرية ومياه نهر بونا الفيروزية. تعد بلاغاي من المعالم السياحية الشهيرة في البوسنة والهرسك.

لا تعليقات

اترك تعليق