أطول وأقصر ساعات الصيام عبر دول العالم خلال رمضان 2019

أطول وأقصر ساعات الصيام عبر دول العالم خلال رمضان 2019

شاركها

تختلف ساعات الصيام خلال شهر رمضان من بلدٍ لآخر حسب موقعه الجغرافي، حيث أن الدول القريبة من شمال الكرة الأرضية تطول فيها ساعات الصيام بينما تنخفض كلما توجهنا نحو القطب الجنوبي. فبينما يصوم مسلمو الأرجنيتين إحدى عشر ساعة فقط فإن مسلمي روسيا يصومون عشرين ساعة وخمسة وأربعين دقيقة، علماً بأن معدل ساعات صيام في أغلب الدول العربية يصل إلى 15 ساعةً. ونستعرض لكم في هذا المقال أطول وأقصر ساعات الصيام عبر دول العالم خلال شهر رمضان الكريم.

أطول وأقصر عدد ساعات الصيام في العالم

مورمانسك – روسيا: 20 ساعة 45 دقيقة

اطول ساعات الصيام في العالم

يعد الإسلام ثاني أكبر ديانة في روسيا، وينتشر في العديد من الأقاليم خاصة في جمهوريات شمال القوقاز كإنغوشيتيا والشيشان وداغستان وكابردينا بلكاريا وكاراتشايفا وتشيركيسا، إلى جانب جمهوريتي باشكرستان وتتارستان. وتصل ساعات الصيام مدينة مورمانسك الواقعة على الساحل الشرقي الصخري لخليج كولا إلى 20 ساعة و45 دقيقة، وهي أطول فترة في العالم.
ويحرص مسلمو هذه المناطق على القيام بكل العبادات الرمضانية والالتزام بأداء صلاة التراويح في المساجد إضافة إلى تنظيم موائد إفطار جماعية وبعدها الاجتماع لقراءة القرآن وتبادل المعلومات الدينية والثقافية.
ويتم خلال هذه اللقاءات تحضير العديد من الأطباق والمأكولات الروسية في هذا الشهر الفضيل مثل الخبز والحساء و بسبارماك وكورز. وتركز الغالبية على تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف والفيتامنيات ومنها المعدة بنبات الرامسون والقراص، والتي تضاف إليها التوابل والبصل والثوم و الفلفل، ويشربون بعد الإفطار مشروب “الكفاس” الذي يساعد على تحمل العطش طول اليوم.

أوشوايا – الأرجنتين : 11 ساعة

اقصر ساعات الصيام في العالم تقع مدينة “أوشوايا” في محافظة “تييرا ديل فويغو” بالأرجنتين وتحديداً في أقصى جنوب الأرجنتين على مقربة من القارة القطبية الجنوبية، وتعد ساعات الصيام فيها الأقصر من العالم، إذ لا تتجاوز 11 ساعة فقط. ويعتبر المسلمون في هذا البلد من الأقليات في أمريكا اللاتينية، ويقدر عددهم بين 375000 إلى 525000 نسمة، أي ما يقارب 1 إلى 1.5 بالمئة من المجموع الساكنة الإجمالي.
ويحاول مسلمو الأرجنتين العيش على إيقاعات روحانية والتوجه للمساجد خاصة وأن الأرجنتين تضم أكبر مسجد في أمريكا اللاتينية والذي تم إنشاؤه سنة 1996 بمساعدة خادم الحرمين الشريفين وأطلق عليه اسم “مركز الملك فهد الثقافي الإسلامي”، وقد حاولت الأرجنتين بعده بناء العديد من المراكز الإسلامية في كل من مدينة “سانتا” و”بيونس آيريس” و”لابامبا” و”مندوزا” و”كوردوبا”.

أطول وأقصر عدد ساعات الصيام في البلدان العربية

الجزائر – الجزائر : 16 ساعة

اطول وأقصر عدد ساعات الصيام في البلدان العربية تعد ساعات الصيام في الجزائر الأطول بين الدول العربية، إذ تصل عدد الساعات إلى 16 ساعةً. ويستقبل الجزائريون هذا الشهر الفضيل بكل حفاوة حيث يهيؤون ما لذ وطاب من المأكولات الرمضانية الشهية مثل “الزلابية” و”قلب اللوز” والشكشوكة للسحور، كما لا تخلو موائدهم من التمور رفيعة الجودة التي تنتجها الجزائر إضافة إلى شوربة الحريرة.
كما تستعد العائلات بشكل جيد لاستقبال الضيوف والعائلة وتنظيم مجالس لكل الأقارب خاصة بعد صلاة التراويح لتستمر إلى غاية وقت السحور.

مقديشو – الصومال : 13 ساعة و 30 دقيقة

رمضان في الصومال يبلغ عدد ساعات الصيام في الصومال 13 ساعة ونصف لتكون بذلك أقل الدول العربية من ناحية عدد ساعات الصيام. ويقوم مسلمو الصومال في هذا الشهر الكريم بطلاء منازلهم باللون الأبيض ويحرصون على التجمع في الحي وتقاسم وجبات الإفطار فيما بينهم، كما يلتزم الأهالي بأخذ ابناءهم إلى الكتاتيب القرآنية لسماع وحفظ القران.
وتنتشر في أحياء المدن الفوانيس المشكلة من القرع والتي توضع داخلها شموع، ويمر المسحراتى أو “الصوماليو” وهو يردد أناشيد دينية تدل على عظمة هذا الشهر العظيم وتدعوهم للصيام والصلاة وتطبيق باقي العبادات.

أطول وأقصر عدد ساعات الصيام في أوروبا

باريس – فرنسا: 17 ساعة و9 دقائق

رمضان فرنساسيصوم مسلمو فرنسا هذه السنة 17 ساعة وتسع دقائق، وهي أطول مدة في القارة الأوروبية. ويشكل الإسلام في فرنسا الديانة الثانية في البلد حيث يعيش خمسة ملايين مسلم من مختلف الجنسيات والأجيال في جو روحاني رائع حيث تتغير فيه العادات اليومية في البلد ويتوجه الجميع نحو المساجد لأداء الصلاة الخمس وصلاة التراويح. كما تقوم المحلات التجارية بتخصيص أقسام خاصة بالسلع والأغدية الحلال التي يقتنيها المسلمون ويقبلون عليها بكثرة في هذا الشهر.

أثينا – اليونان: 15 ساعة و48 دقيقة

رمضان في اليونان

يشكل المسلمون في اليونان أقلية حيث يبلغ عددهم 350 ألف نسمة من إجمالي سكان اليونان الذين يناهز عددهم 11 مليون نسمة، ويحاول المسلمون في رمضان الإحتفال بقدوم هذا الشهر الفضيل من خلال تزيين بيوتهم ومحلاتهم وتوزيع إمساكية رمضان.
ويحرص مسلمو اليونان على استيراد التمور وكل الملتزمات لإعداد الحلويات والمأكولات الشهية التي توجد في بلدانهم في محاولة منهم لمحاكاة التقاليد والعادات الجميلة التي تعطي نكهة لهذا الشهر العظيم.
كما يقوم البعض بتنظيم موائد إفطار جماعية يجتمع فيها المسلمون ويتبادلون التهاني وبعدها يتوجهون لأداء الصلاة في مساجد الموجودة في العديد من المدن “كتراقيا” و”كوس” و”رودوس” في أجواء احتفالية وروحانية.

لا تعليقات

اترك تعليق