أهم مدن أذربيجان

أهم مدن أذربيجان

شاركها
باكو

باكو

تُزين مدينة باكو، عاصمة أذربيجان، سفوح التلال التي شُيدت عليها، كما أنها إحدى أشهر ثلاث عواصم في إقليم القوقاز، إلى جانب مدينتيّ تبليسي في جورجيا وبريفان في (أرمينيا). وتقع باكو عند نقطة التقاء أوروبا وآسيا، وتتميز بمناخ شتوي نابض بالحياة ومنعش ومشمس في ديسمبر يجعل منها وجهة شهيرة لاحتفالات أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية الجديدة أو لتخطيط عطلات الأحلام مع العوائل. يمكنكم زيارة أهم مدن أذربيجان الرائعة مستخدمين البرامج السياحية في أذربيجان. 

وتبدو المدينة كلوحة فنية سريالية تجمع بين الماضي العتيق والحاضر العالمي المذهل، ولذا تتوافد إليها قوافل السياح من كل فج عميق كما تمثل (باكو) مركزاً رئيسياً للتقنية والعلوم والثقافة والصناعة في أذربيجان، وهي أيضاً مقصد شهير للتسوق. لا تفوتك فرصة تجربة المأكولات المحلية، وحيث تحتل الدواجن واللحوم مكانة متميزة. وتعتبر باكو وجهة سياحية رائدة في منطقة القوقاز بفضل ناطحات السحاب المتألقة والبنية الأساسية المتميزة فيها على غرار المدن العالمية الكبرى (ناطحة سحاب أبراج اللهب المذهلة التي تقف شامخة كالجبل) والمواقع التراثية الباعثة على الفخر والتباهي.

أروع الأماكن السياحية والأنشطة في بوكا:

• انطلق في جولة سيراً على الأقدام إلى المدينة القديمة في باكو واكتشف أروع الأماكن السياحية مثل برج العذراء وديانخانا وقصر الشروان شاه والمساجد الجميلة والمآذن العالية.
• انطلق في نزهة إلى وسط المدينة وتجول في أنحاء بازار تزي، وهو بازار محلي يعج بالمنتجات المحلية والموسمية.
• أبراج اللهب وهي إحدى المباني المعمارية الأسطورية للمدينة في العصر الحديث. وامكث لبعض الوقت في الواجهة البحرية لوسط مدينة باكو والتي تقدّم أفضل عروض الألعاب النارية خلال عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية الجديدة.
• جبل النار “ينار داغ” – وهو أحد التلال الرائعة على مشارف باكو، ويشتهر باستمرار الحريق الطبيعي فيه.
• البراكين الطينية الكثيرة على مشارف المدينة، ما يمنح أذربيجان لقب “أرض البراكين الطينية” عن جدارة واستحقاق.

مدينة شيكي

شيكي_اذاربيجان_هوليداي_ميمدينة شيكي هي إحدى المناطق الريفية الأكثر جمالاً وإثارة للاهتمام في أذربيجان، وتحيط بها الجبال الخلابة من كل جانب. هي أيضاً واحدة من المدن القديمة في أذربيجان، وتقع على سفوح التلال في جبال القوقاز في خلفية جبال الألب الثلجية. وتزخر بمجموعة غنيّة من النشاطات التي يمكن ممارستها. كما تتميز المدينة بالمواقع المعمارية والثقافية والتاريخية والحرفيين والبقلاوة المسيّلة للّعاب والهدايا التذكارية المصنوعة يدوياً بالإضافة إلى شعبها الودود. وتعد جولة شيكي أفضل فرصة للتعرف إلى تاريخ أذربيجان في الفترة الممتدّة بين القرن الخامس عشر والقرن الثامن عشر من خلال زيارة خانات القوافل (المباني والقصور التي شُيدت كبيوت للضيافة على الطرق التجارية) و(قصر شيكي خان) وغيره من المعالم الأثرية.

أروع الأماكن السياحية والأنشطة في شيكي:

• لا تفوت فرصة التعرف إلى التاريخ والثقافة الثرية لأذربيجان من خلال زيارة قلعة القرون الوسطى وقصر شيكي خان ومتحف التاريخ المحلي.
• لمساجد والمدارس الإسلامية والحرف اليدوية والورش والبازارات المحلية.
• برج شيناز الذي يعود تاريخه إلى القرون الوسطى وحصن غيليرسين-غيرسين والكنائس الألبانية القديمة والعديد من الآثار المعمارية المذهلة.
• تجول في شوارع شيكي الساحرة واكتشف اللوحات الجدارية الخلابة والحدائق الفارسية المزخرفة والزجاج الملون وطريق الحريق المدهش.

غابالا

غابالا مدينة جبلية في أذربيجان على بعد 225 كم من العاصمة، وتقع بين أحضان الوديان العميقة والجبال الشاهقة. تدهش السياح بمعالمها الأثرية التي تجسد التاريخ و الثقافة من عصور مختلفة، وتتميز بأنها مدينة موغلة في القِدم وذات طبيعة خلابة. ويعد الربيع أفضل وقت لزيارتها حيث تكتسي بحُلة خضراء رائعة ومناظر طبيعية وارفة الظلال وستحظى الأشجار اليانعة وصحوة الطبيعة بإعجابك. كما تمثل غابالا أكبر مدينة ترفيهية في أذربيجان وتمتد على مساحة 16 هكتاراً، وتزخر بمعالم الجذب السياحي مثل مسارح إكس دي والتزلج على الجليد وركوب سيارات السباق الكارتنج والملاعب الرياضية والطعام الشهي. يتوافد إلى المدينة آلاف السياح كل عام، وتشمل مناطق الجذب السياحي في غابالا وديان الأنهار وغابات الكستناء الشهيرة والغابات الروسية والعديد من القرى الساحرة، وتستضيف المدينة مهرجانات وفعاليات موسيقية متنوعة مثل مهرجان الجاز والمقام ومهرجان الموسيقى الدولي وغيره الكثير والكثير من المباهج الأخرى.

كنجه

كنجه_اذاربيجان_هوليداي_ميمدينة كنجه هي ثاني أكبر مدينة في أذربيجان وكانت تضم في باطنها كنزاً مخفياً تحت إحدى التلال الثلاث المحيطة في المنطقة. وتتميز بتراثها الثقافي والطبيعي والتاريخي الغني الذي يعود إلى سنة 494 قبل الميلاد، ويقصدها السياح من كل حدب وصوب. وتتضمن مناطق الجذب السياحي الأكثر شهرة في كنجه حقول الكروم الجميلة والغابات الرائعة والأنهار الصافية والبحيرات الرقراقة والجبال المدهشة، وتشتهر أيضاً بالعديد من الينابيع المعدنية وزيت نفتالان الطبي الفريد.

أروع الأماكن السياحية والأنشطة في كنجه:

• لا تجربة تضاهي روعة حضور احتفالات عيد النوروز الشهير للتفاعل مع جمال ثقافة أذربيجان وتقاليدها.
• تضم مدينة كنجه “بوتل هاوس” وهو مبنى مكون من طابقين، مزين بـ50 ألف زجاجة وهو مكان مذهل جديرة بالزيارة.
• احرص على زيارة سوق كنجه، حيث يمكنك شراء وتناول الأطعمة الطبيعية.
• تعرف إلى المعالم الأثرية الفريدة لمدينة كنجه، وبخاصة مقبرة نظامي ومسجد الجمعة في كنجه وغيرها من المعالم الأخرى.
• تحتفي المدينة بغابات شجر النير والبلوط الكثيف؛ ويمكنك التجول على ضفاف بحيرة غويغول المنحدرة، وهي مكان مثالي للنزهات العائلية والسباحة ومشاهدة معالم المدينة العامة.

لنكران

لنكران_اذربيجان_هوليداي_ميتقع لنكران في الجزء الجنوبي الشرقي من أذربيجان وتطل على بحر قزوين. هي منتجع شبه استوائي ساحر، وبفضل الهندسة المعمارية الرائعة والمناخ المبهج والمناظر الطبيعية الخلابة تعد لنكران واحدة من أكثر المدن جمالاً في البلاد. وتتميز بإطلالة مذهلة تمتزج فيها السهول الخصبة مع قمم الجبال الشاهقة والسواحل البحرية المكسية بالحصى، ويمثل حصن لنكران ومسجد كشيك بازار معلمين رئيسيين في المدينة، كما تقع مدينة كنجه على بعد 100 كم من المدينة وهي واحدة من أجمل المدن التي يعود تاريخها للقرون الوسطى، حيث يمكنك رؤية حصون من القرن الثاني عشر والرابع عشر، كما يمكنك زيارة قبر (بير حسين)الذي يضم مئذنة وهياكل قديمة أخرى.

أروع الأماكن السياحية والأنشطة في لنكران:

• بازار المدينة لاقتناء الهدايا التذكارية المحلية وتذوق الطعام الشهي في الهواء الطلق.
• زيارة حديقة هيركان الطبيعية التي تحتفظ بطابعها الأصيل. تضم الكثير من الحيوانات المهددة بالانقراض والحيوانات المتوطنة، وتتاح لك فرصة الاقتراب من حيوانات مثل الفهد الآسيوي والنمر الفارسي والوشق وغيرها.
• المشي على امتداد الشوارع والأزقة المتعرجة الضيقة في وسط المدينة واستكشف حصن لنكران الرائع، وهو واحد من أهم الحصون التي يعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر.
• يعد منزل ميرخماد خان هاوس واحداً من أروع المعالم المعمارية في لنكران، ويقع في قلب المدينة.
• الينابيع الساخنة الطبيعية الموجودة على الحدود بين أذربيجان وإيران.
• تعرف على تاريخ أذربيجان القديم من القرن الرابع إلى القرن التاسع عشر بزيارة متحف التاريخ الذي يضم القطع الأثرية المدهشة التي اكتُشفت في الحفريات في جميع أنحاء البلاد.
• المعالم السياحية الساحرة للمدينة مثل الغابة الروسية ووديان الأنهار وقرية لازا الجبلية والعديد من القرى الخلابة.
• شارك في المهرجانات الموسيقية في البلاد – المهرجان السنوي الدولي للموسيقى الكلاسيكية.
• تعد غابالا مركزاً ثقافياً متميزاً يضم نصباً تذكارياً كبيراً للحرب والفسيفساء السوفيتية الجميلة والعديد من البيوت الحجرية القديمة.
• الشلالات السبعة الجميلة، وجبل كوهيمراد المجاور لها وخزان نوهور ريسيرفوار وقريتيّ لازا ودورجا الصغيرتين المكتسيتين بالخضار.

بعد معرفة الاماكن السياحية والانشطة في اذربيجان، لعله يخطر في بالك سؤال: كيف تحصل على تأشيرة دخول أذربيجان؟

 

4 تعليقات

  1. شكرا لجميع المعلومات لكن لدي استفسار ماهي افضل طريقة للتنقل بين المدن وماارخص شي شكرا.

  2. ما هي صحة المعلومات بخصوص الفيزا لبعض الجنسيات مثلا السوري او الاردني امكانية اخد الفيزا
    بالمطار ارجو معلومات دقيقة لو سمحتم وسريعة

  3. شكرا على المعلومات القيمة …ان امكن تخبرنا .. 1. مني عيد النورز باذربيجان . 2. كم الحرارة اذربيجان في الصيف يونيو و يوليو و أغسطس. 3. اية مدينة أكثر برودة في الصيف باذربيجان….

    شكرا مكررا و مقدما

    تحياتي

    علي بابا

اترك تعليق