تعرف على أطيب الأكلات التركية من مقبلاتٍ وأطباق رئيسيةٍ وحلوياتٍ

تعرف على أطيب الأكلات التركية من مقبلاتٍ وأطباق رئيسيةٍ وحلوياتٍ

شاركها

يُعتبر الأكل التركي من أكثر المطابخ العالمية تنوعاً حيث يجمع بين المطبخ العربي والفارسي والكردي والهندي والشركسي والأرمني. وذلك راجع لتاريخ الدولة العثمانية التي كانت تمتد أراضيها لتشمل أنحاء واسعة من أوروبا وآسيا وأفريقيا. ولا يختلف اثنان على أن المأكولات التركية من أطيب وأشهى الماكولات التي يمكن تذوقها. تعرف على أطيب الأكلات التركية من مقبلاتٍ وأطباق رئيسيةٍ وحلوياتٍ

المقبلات أو المزات

ويُعرف المطبخ التركي بثراء مقبلاته التي تسمى “المزات” وغالباً ما يعطي الأتراك نفس الأهمية للمزات والأطباق الرئيسية. وتٌقدم في صنيةٍ كبيرةٍ وتُؤكل بمهلٍ شديدٍ مع بعض المشروبات والكثير من المحادثات. وتتنوع المزات بين الساخنة والباردة وعادةً ما تُقدم المقبلات الباردة أولاً ثم تليها المقبلات الساخنة. وتختلف المزات بحسب اختلاف الأطباق الرئيسية فأطباق السمك تتطلب مقبلاتٍ مختلفةٍ عن المقبلات التي ترافق أطباق اللحم. وهذه بعض المزات التركية التي ننصح بتجربتها:

المزات المرافقة لأطباق الأسماك والفوكه البحرية

قريدس غوفيك      Kuradis Guvec

قريدس، تركي، أكل، أكل تركي، سمك، فواكه البحر، مزةهذا الطبق عبارة عن طاجن قريدس مطهو مع طماطم وفلفل وفطر وبعض الأعشاب المنسمة وجبن القشقوان. وتُعتبر مزة قريدس غوفيك من أشهر المزات التي ترافق أطباق السمك.

مزة الأرضي شوكي    zeytinyağlı enginar

مزة، أكل تركي، أرضي شوكي، تركيا، هذه السلطة عبارة عن قلوب الأرضي شوكي مطهوة مع بعض الخضر كالجزر و البزلاء وبعض الأعشاب وعصير الليمون وزيت الزيتون.

سلطة الأخطبوط     Ahtapot Salatasi

مزة، سلطة، أكل تركي، أخطبوط، وتُعتبر سلطة الأخطبوط من أطيب السلطات البحرية التركية وتقدم مع قطع الأخطبوط المطهي والفلفل الأحمر والأخضر وأوراق الخس وعصير الليمون وزيت الزيتون.

المزات المرافقة لأطباق اللحم والدجاج

الدجاج الشركسي    Çerkez tavuğu

دجاج، شركسي، أكل تركي، مزة، ويُحضر الدجاج الشركسي بتقطيع صدر الدجاج المطهو إلى قطعٍ صغيرةٍ ويُضاف إليها مرق الدجاج وفتات الخبز والثوم وعصير الليمون وقطع الجوز ويُزين الطبق بالأعشاب والفلفل الأحمر. وتُعتبر هذه المزة واحدة من عدة أطباق شركسية تباناها المطعم التركي في فترة الحكم العثماني.

البقلة بالياغورت     Yoğurtlu Semizotu

أكل تركي، يوغرت، مزةوتعتبر هذه المزة التركية من أسهل وأسرع المزات في التحضير حيث تُؤخد أوراق الرجلة او البقلة الطازجة ويُضاف لها نوعٌ غنيٌ وقشديٌ من الياغورت وفصوص الثوم المهروسة وتُزين بالفلفل الأحمر وغالباً ما تُؤكل بالخبز المحمص أو بالشوكة حسب الرغبة.

سارما ودولما     Sarma & Dolma

أكل تركي، أكل، تركيا، دولما، سارما، السارما عبارة عن أوراقٍ ملفوفةٍ باللحم وتتنوع الأوراق من أوراق العنب وأوراق الملفوف وأوراق السلق. وتُقدم كذلك إمّا باردةً أو ساخنةً مع صلصة الياغورت.

وأما الدولما فتُعتبر من أشهر الأطباق في الحوض الابيض المتوسط وتنتشر بكثرةٍ في تركيا ودول البلقان ودول القوقاز والشرق الأوسط وآسيا الوسطى. وهي عبارةٌ عن خضرٍ محشوةٍ وغالباً ما تكون الخضر المحشوة من أنواعٍ محددةٍ كالطماطم والفلفل والبصل والباذنجان والكوسة. ويوجد نوعان من أطباق دولما: الدولما الباردة وتكون محشوةً بالارز وتقدم بصلصة الياغورت وزيت الزيتون والدولما الساخنة وتكون محشوةً باللحم وتقدم بصلصة الطحينة.

الأطباق الرئيسية

كباب إسكندر   İskender Kebab

كباب، أكل تركي،ويُعتبر من أشهر الاطباق التركية ويُلقب بملك الكباب وهوعبارةٌ عن قطعٍ مشويةٍ من لحم الضان ويوضع فوقها صلصة الطماطم الحارة وصلصة الياغورت ويقدم الطبق ساخناً.

أرز البيلاف باللحم    pilavüstü tas kebabı

أرز، كباب، أكل تركي،يُعتبر طبق البيلاف من الأطباق المنتشرة في عدة مناطق من العالم كدول البلقان ودول القوقاز والشرق الأوسط وآسيا الوسطى وأمريكا الاتينية والهند وشرق أفريقيا. ويُوجد هذا الطبق في تركيا أيضاً وهو عبارة عن أررٍ وقطع لحم ضانٍ مقدمةٌ مع طماطم وصلصلة الياغورت ويؤكل إما ساخناً أو بارداً.

مانتي     Manti

مانتي، أكل تركي، ويُعتبر المانتي من أطباق المعجنات الأكثر شهرةً في تركيا، وهو عبارة عن عجين يُحشى بلحم الضأن المفروم مع البصل والفلفل الأسود، ويُوضع في قدرٍ خاصٍ ليُطبخ بالبخار، ويُؤكل المانتي مع صلصة الياغورت وصلصة الياغلازي الحارة.

حساء عروس الإيزو    Ezogelin çorbası

حساء، أكل تركي، حساء تركي،ويُعتبر هذا الحساء من أشهى وأطيب ما يمكن أكله في المطبخ التركي وقد سُمِّي تيمُّناً بزهرة بوزغييك أو عروس الإيزو. وقد عاشت هذه الشخصية الحقيقية في قريةٍ صغيرةٍ في الجنوب الشرقي لتركيا قرب الحدود السورية في القرن الماضي. وقد تزوجت من قريبٍ لها يسكن في سوريا وبعدما قامت الدولة التركية ورُسِّمت الحدود بين الدولتين وجدت نفسها غير قادرةٍ على زيارة أهلها وعاشت حياةً تعيسةً وقد ماتت زهرة فقيرةً وفي سنٍّ جد صغيرةٍ ويُقال أنها اخترعت هذأ الحساء في الأوقات التي لم تكن تجد فيه ما تأكله. ويُعتبر هذا الحساء مهماً جذاً للأتراك حيث يوجد في كل المطاعم المتخصصة بالكباب التركي والأكل التركي التقليدي. وهذا الحساء عبارةٌ عن حساءٍ مُكوّنٍ من العدس والبرغل والأرز ومعجون الطماطم والثوم والبصل.

أمعاء الماعز او الغنم المحشية    Kokoretsi kokoreç

أكل تركي،يُعتبر طبق الكوكورتسي من الأطباق التي يحبها الأتراك ويعشقون تناولها على مدار السنة. ويتكون الطبق من أمعاء الماعز أو الغنم محشوة بأحشاء الغنم كالقلب والرئتين والكليتين وتُشوى على الفحم.

الحلويات التركية

أرز بالحليب     Sütlaç

أكل تركي، حلويات،الأرز بالحليب من الحلويات الشعبية والمنتشرة بكثرة في تركيا. وهو طبقٌ سهلٌ وسريع التحضير حيث يحتاج إلى أرزٍ مسلوقٍ يُضاف إلى وعاءٍ به خليطٌ من الحليب والسكر يُطهى تحت نارٍ هادئةٍ وبعدها يُضاف ماء الزهر وحبات الرمان والقرفة ويُؤكل الطبق بارداً.

حلوى أسفل القِدر    kazandibi

حلوى تركيةوتُترجم كلمة “كازان” التركية للغة العربية بالقِدر و”ديبي” بأسفل الشيء وتُعتبر حلوى الكازانديبي من أعرق الحلوى التركية حيث تعود للعصر العثماني وهي نوع من حلوى الحليب بالكراميل.

راحة الحلقوم    Loukoum

حلوى تركية،المَلبَن أو الحُلقوم أو راحة الحلقوم نوعٌ من الحلوى مُكوّنةٌ بالأساس من الهلام والنشا والسكر. وتُوجد بنكهاتٍ مختلفةٍ فمثلاً يتكون النوع الرفيع منها من التمر أو الفستق أو البندق أو جوز الهند وأما النوع التقليدي فيكون مصنوعاً من ماء الزهر أو الحامض أو البرغموت أو المستكة.

حلوى كمال باشا   Kemalpaşa tatlısı

كمال باشا، حلوى، تركيالقد رأت حلوى كمال باشا النور في حيٍّ يحمل نفس الإسم بمنطقة بورصة في إسطنبول وهي عبارة عن معجناتٍ كروية الشكل تٌقلى وتُغطس في شرابٍ حلوٍ وتُحشى بنوعٍ خاصٍ من الجبن وتُزين بالفستق.

شفايف الهانم      Dilber dudağı

حلوى تركيةوتُعتبر شفايف الهانم من أشهى الحلوى في تركيا ودول الجوار وتُصنع هذه الفطائر من البيض والياغورت والحليب والزبدة وعصير الليمون و الطحين والسكر.

4 تعليقات

  1. بالله في اكلة تركي لا اعرف اسمها عبارة عن رغيف خبز كبير مطهو بس داخله لحمة غنم و يسوي بالفرن اسمها ايه

اترك تعليق