رحلة إلى مدينة شهارة وزيارة معالم اليمن الشهيرة فيها

رحلة إلى مدينة شهارة وزيارة معالم اليمن الشهيرة فيها

شاركها
هوليداي-اليمن_مدينة_شهارة-وزيارة-معالم-اليمن_جسر-شهارة_المصدر-ويكيبيديا_1000×750
By Bernard Gagnon - Own work, CC BY-SA 3.0, https://commons.wikimedia.org/w/index.php?curid=6231801

الراغب في السفر إلى مدينة شهارة وزيارة معالم اليمن العريقة بها سيجد الطريق وعرة جداً ولكن روائع الأماكن السياحية الفريدة من نوعها والتي لا يراها عادةً إلا المغامرون، مثل جسر شهارة و حصن الناصرة وأبواب المدينة ومبانيها الأثرية العريقة. تقع المدينة بين جبال الأهنوم في محافظة عمران شمال غرب اليمن على ارتفاع 3 آلاف متر فوق مستوى سطح البحر.

أهم المعالم في مدينة شهارة 

جسر شهارة

يعتبر جسر شهارة واحدًا من أشهر وأهم المعالم السياحية في اليمن، بل إنه يعد من رموزها وأيقوناتها التي تُعرف بها حول العالم، وقد أقيم الجسر بين جبلين شديدي الارتفاع للربط بينهما لاختصار الوقت والجهد اللذين كانا مُتطلبًين للهبوط أسفل الوادي العميق والصعود مرة أخرى، وقد كان الأمر شبه مستحيلاً أن ينتقل الأهالي كل تلك المسافة خصوصا إذا تعلق الأمر بنقل البضائع والمواشي.

يربط الجسر الذي يسمى كذلك “عقد شهارة” بين جبلي شهارة الفيش وشهارة الأمير وهما اسمان لمنطقتان في المدينة نفسها، حيث يوجد بينهما أخدود ضيق وعميق جدا وشديد الانحدار، ويرتفع الجسر حوالي 200 متر فوق أدنى نقطة من الوادي، ولذلك فهو من أهم ما ابتكره الإنسان اليمني لمواجهة صعوبة التنقل بين الأماكن

بُني الجسر بين سنتي 1905 و 1908 للميلاد على يد المهندس المعماري صالح عبد الله السودي، والذي اختار تلك المنطقة بالذات لأن المسافة قريبة بين الجبلين ويمكن ربط العقدة فيها بشكل يضمن بقاء الجسر الذي يبلغ طوله 20 متراً بينما يبلغ عرضه 30 متر.

هوليداي-مي_مدينة-شهارة-وزيارة-معالم-اليمن_ويكيبيديا_برنارد-غانيون_1000×750
By Bernard Gagnon – Own work, CC BY-SA 3.0, https://commons.wikimedia.org/w/index.php?curid=6231779

حصن الناصرة 

هو أشهر الحصون في المدينة ويسمى أيضاً بدار الناصرة وهو مبنى عثماني يقع على تلة مرتفعة في الجهة الغربية للمدينة (شهارة الأمير) ويعود تاريخ تشييده للقرن العاشر الهجري، ويطل على جبال الأهنوم من جهة الجنوب. يتكون الحصن من السور الرئيسي والبوابة التي تضم غرفًا للحراس، وفي داخله يوجد المبنى الرئيسي المتكون من أربعة أدوار، إضافةً إلى مسجد صغير وبركة ماء كبيرة تسمى الشحنة وعدد من الأبراج والمباني.

أبواب المدينة

تضم مدينة شهارة الأمير طريقان فقط للدخول إليها والطريق الثالث هو الذي يصلها بشهارة الفيش عبر جسر شهارة، ولذلك فالمدينة كانت محمية بشكل جيد بعدد من التحصينات الدفاعية، وتوجد في مداخلها أبواب أنشأها الأئمة الذين حكموا المدينة.

تتمثل الأبواب الأربعة في كل من باب النصر غرب المدينة، باب النحر في الجهة الجنوبية، باب السرو في الجنوب الشرقي، وباب شهارة الفيش الذي يؤدي إلى طريق الجسر، وبينما لا تزال أغلب الأبواب الخشبية السميكة وأبراجها الدفاعـية وأسوارها قائمة إلى اليوم، فقد أزيلت باب النصر للإفساح الطريق للسيارات في مكانه.

معالم أخرى

المدينة في أغلبها عبارة عن مباني تاريخية وأثرية قديمة، ولذلك ستكون أمام متحف أثري مفتوح على الطبيعة يأخذك لاكتشاف العمارة اليمنية المذهلة، ولكن تبرز أهم المعالم في مجموعة من المباني المهمة مثل جامع الإمام القاسم الذي يعود تاريخ بنائه لسنة 1025 هجرية وعدد من المساجد الأخرى والمدارس التاريخية المعروفة باسم المعلامة.

تعرف على مدينة شهارة وجسرها الشهير أكثر في هذا الفيديو:

لا تعليقات

اترك تعليق