دراويش تركيا

دراويش تركيا

شاركها
المولوية في تركيا

الدراويش الصوفية

من أهم الاحتفالات الفلكلورية في تركيا تأتي فتلة المولوية (حلقات الذكر الصوفية) التي تشتهر بالرقص الدائري والغناء واستعمال الناي. والمولوية هي طريقة صوفية أسسها جلال الدين الرومي الشاعر الصوفي في القرن الثالث عشر. وفي شهر ديسمبر من كل عام تُقام هذهالاحتفالات في تركيا حيث الإنشاد الديني والصفاء الروحي.

دراويش تركيا

لا تكتمل الزيارة إلى تركيا دون حضور فتلة المولوية في اسطنبول أو زيارة مدينة قونية مسقط رأس دراويش الدراويش الصوفية . وتأتي فتلة المولوية في تركيا على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

الدراويش الصوفية

ويسمح لجميع السياح حضور حلقات الذكر المولوية وقد تبدوا للوهلة الأولى وكأنها عروض مسرحية إلا أنها مازالت احتفالية دينية ينبغي خلالها الترفع عن الحديث وعدم القيام من المجلس وعدم التقاط الصور بضوء الفلاش. وإذا كنت متشوق لحضور الفتلة المولوية، توجه إلى الأماكن التالية.

المولوية في قونية

يقع متحف مولانا أو ضريح جلال الدين الرومي في مدينة قونية التي تضم العديد من مقابر الدراويش وأتباع الطريقة المولوية. وبالقرب من ضريح الرومي تُقام حلقات الذكر التي تستطيع حضورها. وتُقام احتفالات المولوية كل عام في العاشر من ديسمبر وتستمر إلى السابع عشر من ديسمبر

دراويش تركي

تعتبر فتلة المولوية من أكثر الاحتفالات الفلكلورية شعبية في تركيا. ويتوجه ما يزيد عن مليون شخص إلى مدينة قونية من أجل حضور عروض الفتلة المولوية والاستماع للموسيقى الصوفية التركية. وللذهاب في جولة إلى مدينة قونية لحضور احتفالات المولوية، ينبغي تأكيد الحجز مبكراً للحصول على تذاكر الاحتفالات وتوفير الإقامة.

الطريق إلى قونية

يُمكن السفر إلى مدينة قونية عبر البر أو الجو أو القطار. ويوجد العديد من خدمات الحافلات المنتظمة المتجهة إلى قونية وتجدها في مدن تركيا الكبرى مثل اسطنبول وأنطاليا وأق سراي وأنقرة وإزمير و قبادوقية.

وإزمير و قبادوقية.

وتنتظم حركة القطارات السريعة بين أنقرة وقونية. وتُسير الخطوط الجوية التركية العديد من الرحلات الجوية اليومية إلى مطار قونية من مطار اسطنبول.

المولوية في سطنبول

دراويش تركيا

تُقام الفتلة المولوية في العديد من الأماكن في اسطنبول وأشهرها “مولوية جالاتا” وهي أولى وأقدم قاعات الفتلة المولوية في اسطنبول.

وتنظم حلقات الفتلة المولوية في اسطنبول بمتحف الصحافة وبالبازار الكبير في منطقة السلطان أحمد وبقاعة الاحتفالات في محطة قطار “سيركجي”.

وتبلغ تذاكر حضور فتلة المولوية في اسطنبول حوالي 35 ليرة تركية وقد تصل إلى 45 ليرة تركية أيام السبت. وتبدأ حلقات الفتلة المولوية يومياً من الساعة 5:30 مساءً.

الطريق إلى اسطنبول

اسطنبول هي أكبر مدن تركيا ويسهل الوصول إليها باستخدام وسائل النقل المختلفة. وأسهل بوابة لدخول اسطنبول هو مطار أتاتورك الواقع في القسم الأوروبي من المدينة أو مطار صبيحة كوكجن الواقع في القسم الأسيوي.

وتُسير محطة القطار الرئيسية في اسطنبول –  محطة “سيركجي” – رحلات إلى جميع أرجاء أوروبا. ويمكن السفر إلى اسطنبول براً من جميع أنحاء أوروبا.

المولوية في قبادوقية

بعيداً عن ركوب المناطيد والتحليق فوق المناظر الطبيعية الساحرة في قبادوقية تشتهر قبادوقية بتنظيم أفضل حلقات الذكر المولوية في تركيا. وتمتد الفتلة المولوية عادةً لمدة ساعة وتبدأ من الساعة السادسة مساءً في الشتاء والساعة التاسعة مساءً في الصيف.

وفي نهاية الاحتفالية، يوزع شراب “الشربات” الشعبي على الحضور. ويبلغ سعر تذكرة حضور الفتلة المولوية حوالي 100 ليرة تركية شاملة رسوم التوصيل بالسيارة ذهاباً وإياباً.

الطريق إلى قبادوقية

تربط وسائل المواصلات المختلفة مدينة قبادوقية بكبرى المدن التركية. وأقرب المطارات إلى هذه المدينة مطار القيصرية الدولي ومطار نوشهير – قبادوقية.

تجد العديد من حافلات النقل المتجهة إلى بلدتي غوريم ونوشهر في كثير من المدن التركية الكبرى مثل أنقرة واسطنبول وإزمير وأنطاليا وغيرها من المدن. وفي حال السفر إلى قبادوقية براً، يمكن استئجار سيارة خاصة أو سيارة أجرة من اسطنبول و أفسس و أنطاليا وأنقرة وإزمير.

لا تعليقات

اترك تعليق