أجمل مواقع اليونسكو للتراث العالمي

أجمل مواقع اليونسكو للتراث العالمي

شاركها
اليونسكو

ترشح لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) عدة أماكن في مختلف الدول لتكون ضمن اللائحة النهائية لبرنامج مواقع التراث العالمية، وتنقسم إلى تلاثة أنواع: مواقع طبيعية، مواقع من صنع الإنسان وأخرى مختلطة تجمع بين الإثنين. ويهدف البرنامج إلى جرد هذه المواقع وحمايتها من كل ما قد يعرضها للضرر والتلف حيث تستفيد من مساعدات مالية مقدمة من طرف اللجنة وذلك تحت شروط معينة. وقد اخترنا لكم بعضاً من أجمل مواقع اليونسكو للتراث العالمي:

متنزه يلوستون الوطني

يلوستونيقع منتزه يلوستون الوطني بين ولايات أيداهو ومونتانا ووايومنغ في الولايات المتحدة الأمريكية وقد تأسس سنة 1872 مما يجعل منه الأقدم في العالم مما جعل اليونسكو تضمه إلى لائحة مواقع الثراث العالمي. ويشتهر المنتزه بصخوره الصفراء التي سمي بإسمها وكذلك بمنابعه الحارة، كما يضم عدة بحيرات ووديان وجبال وغابات وأنهار بالإضافة للبراكين النشيطة التي تثور من حين لآخر. وتستوطن العديد من الحيوانات منتزه يلوستون الوطني مثل الطيور والأسماك والزواحف والجواميس والدببة والغزلان وغيرها من الثدييات، وقد كانت قبائل الهنود الحمر تسكن المنطقة لأزيد من 10 آلاف سنة.

معابد باغان

باغانتقع مدينة باغان القديمة في مقاطعة ماندالاي وسط بورما وتعتبر أول مملكة توحد المناطق التي شكلت بعد ذلك دولة ميانمار الحالية. وتشتهر المدينة بكثرة المعابد التي تنتشر في كل مكان والتي أقيمت من طرف ملوك باغان ما بين القرن الحادي عشر والثالث عشر، وتحاط بها العديد من الأنهار والجبال وتتوسطها أشجار النخيل. ويتواجد بهذه المعابد جداريات ضخمة وتماثيل مختلفة وكذلك منحوتات رائعة تشهد على ماضي هذه المملكة العريق.

أكروبوليس أثينا

أثيناتعني كلمة أكروبوليس المدينة العليا لكونها تقع على هضبة مرتفعة تطل على مدينة أثينا باليونان، ويعتبر موقع أكروبوليس أثينا من المواقع الهامة المندرجة ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي ومن أهم المعابد اليونانية القديمة، كما كان اليونانيون يتخدون منه حصناً عند تعرضهم لهجمات خاريجية. ويعد الموقع من أجمل الأماكن السياحية والثقافية في اليونان حيث يزوره ملايين من السواح من كل أنحاء العالم.

جزيرة الفصح

جزيرة القيامة تقع جزيرة الفصح بجزر بولينيزيا جنوب المحيط الهادي بدولة تشيلي، وقد سميت بهذا الإسم لكونها اكتشفت يوم عيد الفصح المجيد من طرف المستكشف الهولندي ياكوب روغيفين عام 1722. وقد تم إدراج الجزيرة ضمن لائحة التراث العالمي الخاص باليونيسكو لوجود تماثيل فريدة من نوعها لا يظهر منها إلا الرأس والرقبة ومنقوش عليها رسومات وعبارات مشفرة رسمها السكان القدامى قبل أكثر من خمسة آلاف سنة.

جبل القديس ميشيل

فرنسا، قلعة، سانت ميشيل،يقع جبل القديس ميشيل في منطقة نورماندي بفرنسا ويعتبر من بين أشهر الأماكن السياحية فيها حيث يزوره أكثر من 3 ملايين سائح سنوياً. والموقع عبارة عن جزيرة صخرية صغيرة قرب الساحل الشمالي الغربي لفرنسا تضم كنيسة قديمة يرجع تشييدها إلى سنة 1144 وقلعة بنيت سنة 1521 وقد تحولت بعد ذلك إلى سجن بعد تلاشي النفوذ الديني في فرنسا، وفي سنة 1873 عرفت القلعة ترميمات وإصلاحات عديدة، كما أن الجزيرة تتوفر على متاحف وأديرة ومقاهي ومطاعم تقدم أشهى المأكولات الفرنسية.

محمية نغورونغورو

نغورونغوروتقع محمية نغورونغورو غرب منطقة أروشا في تنزانيا وتعتبر من أهم المواقع الطبيعية المدرجة ضمن لائحة التراث العالمي لليونيسكو حيث تعد المحمية الوحيدة في تنزانيا التي تضمن حماية الحياة البرية وتسمح في نفس الوقت بزيارات بشرية، وتضم نغورونغورو مراعي عشبية وغابات جبلية وأكبر فوهة بركان في العالم، كما تعتبر هذه المحمية موطنا لأكثر من 30000 حيوان وأكثر من 550 نوع من الطيور. وتقع مدينة أولدفاي جورج التي تشتهر بالاكتشافات الأثرية ومتحف علم الاحاثة بالمقربة من الطريق المؤدي إلى محمية نغورونغورو.

تولوم

تولومتقع تولوم في جزيرة يوكاتان المطلة على البحر الكاريبي جنوب المكسيك، وتعتبر من أجمل المواقع الأثرية في البلاد وأهمها حيث أدرج على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي. وتولوم عبارة عن موقع أثري قديم لمدينة محصنة بسور دفاعي بنيت في عهد المايا لتكون البوابة البحرية لمدينة كوبا المجاورة. ويزور الموقع ملايين السياح سنويا لأهميته التاريخية والإقتصادية وكذلك لموقعه الجغرافي المتميز حيث يطل على شواطئ خلابة.

فاليتا

مالطاتقع مدينة فاليتا في جزيرة مالطا وهي أكبر مدنها ومركزها الثقافي، وتتميز بحفاظها على ثراتها وتاريخها الغنيين حيث أن أبنيتها شيدت بهندسة معمارية مميزة تعود للحقبة الباروكية. وقد ثم إدراج مدينة فاليتا ضمن لائحة مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو سنة 1980 لكونها تضم العديد من الأماكن السياحية والتاريخية والثقافية مثل القصور والقلاع والحصون والمتاحف والحدائق التي تنتشر في كل مكان لتضفي جواً ساحراً على المدينة.

تعرفوا على المزيد من الأماكن السياحية الرائعة:

أجمل المنتزهات الطبيعية حول العالم

أفضل الوجهات لمحبي الحياة البرية

لا تعليقات

اترك تعليق